مراجعة قواعد النحو للصف الثاني عشر ( أدبي , علمي ) -
الفصل الثاني
مقدمة من
مقدمة من
Thug Azooz
Follow
@ThugAzooz
Pin:289BEB90
·
الاستفهام طلب يراد به العلم
بشيء لم يكن معلوما للمتكلم .
·
الجملة الاستفهامية هي الجملة
المبدوءة بأداة من أدوات الاستفهام .
·
هل والهمزة حرفان للاستفهام .
-
أتعجب بالشعر الحر
.؟
-
هل في مدرستك
جماعة أدبية .؟
استخدمنا كل من
الهمزة في الجملة الأولى . وهل في الجملة الثانية للسؤال عن شي مجهول.
·
يسمى الاستفهام " تصورا
" إذا قصد به تعيين واحد من اثنين , ويسمى " تصديقا " إذا أريد به
إثبات نسبة بين شيئين أو نفيهما .
-
أكتابا قرأت في
المكتبة أم مجلة ؟
نلاحظ أن المطلوب
من السؤال الماضي تعيين أحد شيئين " الكتاب أو المجلة " وهذا النوع من
الاستفهام يسمى " تصورا " .
-
هل وجدت صعوبة في
أداء واجباتك ؟
نلاحظ أن المطلوب
في السؤال الماضي هو إثبات النسبة بين
" الصعوبة " و " الواجبات " أو نفيها .
·
يكون الجواب عن الهمزة وهل
" في الاستفهام المثبت " بـ ( نعم ) أو (لا ) حين يكون الاستفهام تصديقا
.
-
أتحسن
القراءة المعبرة ؟ نعم
-
هل كتابك
معك ؟ لا
نلاحظ أن كل من
السؤالين الماضيين كان الجواب عنهما بـ(نعم) أو( لا) لأن الاستفهام تصديق وليس تصورا , ولأن
الاستفهام مثبت .
·
يسأل بالهمزة عن مضمون الجملة
المنفية : ويكون الجواب بالحرف ( بلى ) في حالة الإثبات , وبالحرف ( نعم ) في حالة
النفي .
-
" قال أليس
هذا الحق ؟ قالوا بلى وربنا "
-
ألم تزر
الأراضي المقدسة ؟ نعم
نلاحظ أن الجمل
السابقة كان السؤال فيها بصيغة النفي " أليس "" ألم ", لذلك
كان الجواب بـ (بلى) في حالة الإثبات , وبـ (نعم ) في حالة النفي .
·
جواب الاستفهام يمكن الاكتفاء
فيه بحرف الجواب , أو تعاد جملة الاستفهام مع حرف الجواب نفيا وإثباتا .
-
هل أتممت واجبك ؟
نعم ........أو نعم أتممت واجبي .
نلاحظ أننا يمكن أن
نجاوب على السؤال السابق بـحرف الجواب أو بحرف الجواب متبوعا بجملة الاستفهام .
·
تختص الهمزة في الاستفهام بما
يأتي :
-
يُجاب عن الهمزة
بالتعيين حين يكون الاستفهام تصورا , وذلك غير ممكن مع هل .
- أحليبا شربت أم عصيرا ؟ حليبا .
-
تقع (أم)
المعادلة العاطفة في تركيب جملتها , حين يكون الاستفهام تصورا .
- أبالكتب الأدبية تعجب أم بالكتب العلمية ؟
- يقع النفي
بعدها وهو غير ممكن مع هل .
- " ألست
بربكم ؟ " .
- قد تحذف الهمزة
مع الكلام تخفيفا , وهذا أمر غير ممكن مع هل .
- كتابا قرأت أم
مجلة ؟
- تقع الواو
العاطفة أو الفاء العاطفة بعد الهمزة لصدارتها في الكلام . ويكثر ذلك في القرآن
الكريم .
- " قال أولم
تؤمن قال بلى "
- " أفلم
يسيروا في الأرض فلينظروا"
أسلوب المدح والذم
·
أسلوب المدح والذم أسلوب يستخدم لمد شيء أو ذمه ويتكون
من .
1- فعل المدح
" نعم . حبذا " , فعل الذم " بئس , لاحبذا "
2- فاعل فعل
المدح والذم .
3- المخصوص
بالمدح أو الذم .
·
(نعم ) فعل ماض جامد لإنشاء المدح , و (بئس ) فعل ماض
جامد لإنشاء الذم .
-
نعم الرجل خالد .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على
الفتحة الظاهرة على آخره .
-
بئس الخلق الكذب .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على
الفتحة الظاهرة على آخره .
-
حبذا الجليس الصالح .
حبذا : حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني
على الفتحة الظاهرة على آخره .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع
فاعل " حب " .
-
لاحبذا التدخين .
لاحب : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على
الفتحة الظاهرة على آخره .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع
فاعل " لاحب"
·
يكون فاعل كل من نعم و بئس :
أ- معرف بأل :
كقولنا : - نعم الشعار الجد .
- بئس العادة التكاسل .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على
الفتحة الظاهرة على آخره .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على
الفتحة الظاهرة على آخره .
الشعار : فاعل " نعم " مرفوع
وعلامة رفه الضمة الظاهرة على آخره .
العادة : فاعل " بئس " مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
نلاحظ أن الفاعل بعد " نعم " و
" بئس " جاء معرفا بأل .
ب- مضافا إلى معرف بأل :
كقولنا :- نعم
مبدأ المرء الأمانة .
- بئس مبدأ المرء الخيانة .
مبدأ : فاعل " نعم " مرفوع وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
المرء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
الظاهرة على آخره .
نلاحظ أن فاعل " نعم " و" بئس
" جاء مضافا إلى معرفة .
ج- ضمير مستتر وجوبا يفسره
نكرة تعرب تمييزا .كقولنا : - نعم قولا الصدق .
- بئس جارا المعتدي .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح (( والفاعل ضمير مستتر وجوبا
تقديره "هو" ))
قولا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره .
د- كلمة " ما "
الموصولة أو " من " الموصولة : كقولنا : - نعم ما يتصف به طالب العلم الجد .
- بئس من تعين ناكر الجميل .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
فاعل " نعم " .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم .
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
فاعل " بئس " .
·
إعراب المخصوص بالمدح والذم :
1- يعرب
المخصوص بالمدح والذم مبتدأ مؤخر إذا تأخر عن الفعل " نعم و بئس "
والجملة " نعم و بئس مع الفاعل " في محل رفع خبر مقدم . كقولنا :
نعم الخلق الصبر .
الصبر : "مخصوص بالمدح " مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نعم الخلق " جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم
.
بئس الصفة الغدر .
الغدر : " مخصوص بالذم " مبتدأ
مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" بئس الصفة " جملة فعلية في محل
رفع خبر مقدم .
2- يعرب
المخصوص بالمدح والذم مبتدأ إذا تقدم على الفعل " نعم و بئس " وجملة
" نعم و بئس مع الفاعل" جملة فعلية في محل رفع خبر .
الصبر نعم الخلق .
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة على آخره .
" نعم الخلق " جملة فعلية في محل رفع خبر .
·
يجوز في " نعم و بئس " تقدم المخصوص بالمدح
عليهما .
·
ولا يجوز ذلك في " حبذا و لاحبذا "
·
قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا فهم من الكلام .
-
إن غدرت فبئس الخلق .
أي بئس الخلق الغدر .
-
إن صبرت فنعم الخلق .
أي نعم الخلق الصبر .
الجمل التي لا محل لها من الإعراب
·
تكون الجملة الاسمية أو الفعلية
لا محل لها من الإعراب إذا لم يصح أن تقع موقع المفرد . ويكون ذلك في المواضع
التالية :
1- الجملة الابتدائية
: وهي الجملة التي يُبتدأ بها الكلام . وتكون في الغالب في بداية الكلام .
- الامتحان قريب
فاجتهدوا أيها الطلاب .
(الامتحان قريب) :
جملة اسمية ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
2- الجملة
الاستئنافية :وهي الجملة التي تكون في منتصف الكلام ويبتدأ فيها معنى جديد.
- " أولم
يروا كيف يبدأ الله الخلق ثم يعيده إن ذلك على الله يسير "
( إنّ ذلك على الله
يسير ) : جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب .
3- الجملة الاعتراضية
: وهي الجملة التي تقع معترضة في منتصف الكلام لتوضيح المعنى أو إضافة معنى
جديد .
- إنْ يذاكر خالد
- أنا موقن – ينجح .
- هاجر الرسول –
صلى الله عليه وسلم – ومعه صاحبه أبو بكر .
( أنا موقن ) +(صلى
الله عليه وسلم ) : جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب .
4- الجملة التفسيرية : وهي الجملة التي
تأتي لتفسير معنى سابق , و تكون أحيانا مسبوقة بـ ( أن ) وفعل فيه معنى القول دون
حروفه .
- " فأوحينا
إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا "
( أنْ اصنع الفلك )
جملة فعلية تفسيرية , لا محل لها من الإعراب .
ونلاحظ هنا أن
الجملة سبقت بالفعل ( أوحينا ) والإيحاء فيه معنى القول . وكذلك سبقت بـ( أن )
التفسيرية .
- هل أدلك على
طريق النجاح , تبذل جهدا صادقا .
( تبذل جهدا ) جملة
فعلية تفسيرية , لا محل لها من الإعراب .
5- جملة جواب القسم :
وهي
الجملة التي تسبق بقسم صريح أو غير صريح .
- " والعصر
* إنّ الإنسان لفي خسر "
( إنّ الإنسان لفي
خسر ) جملة اسمية , جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب .
6- جملة جواب الشرط
غير الجازم :وهي جملة جواب أدوات الشرط غير الجازمة .وهي ( إذا , لو , لولا , ..)
- " ولو
أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خير لهم "
( لكان خيرا لهم )
: جملة فعلية , جملة جواب الشرط غير الجازم , لا محل لها من الإعراب .
- "
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت
الأرض "
( لفسدت الأرض ) : جملة فعلية , جملة جواب الشرط غير
الجازم لا محل لها من الإعراب
7- جملة الصلة : وهي الجملة التي
تكون بعد الأسماء الموصولة وبعد ( أنْ ) المصدرية الناصبة .
- " سبح اسم ربك الأعلى * الذي خلق فسوّى "
( خلق ) : جملة فعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من
الإعراب .
- يكاد المريب أن يقول خذوني .
( يقول ) : جملة فعلية صلة الموصول الحرفي لا محل لها من
الإعراب .
8- الجملة التابعة لإحدى الجمل السابقة التي
ليس لها محل من الإعراب :
- نجح المجتهدون , ولم ينجح المهمل .
( نجح المجتهدون ) : جملة فعلية ابتدائية , لا محل لها
من الإعراب .
( لم ينجح المهمل ) : جملة فعلية معطوفة على جملة لا محل
لها من الإعراب فهي مثلها لا محل لها من الإعراب .
الجمل التي لها محل من الإعراب
·
الجملة نوعان :
-
جملة فعلية : فعل +
فاعل+ مفعول به ( قرأتُ الكتاب )
-
جملة اسمية : مبتدأ
+ خبر ( الكتاب مفتوح )
·
الجمل إمّا أن يكون لها محل من
الإعراب أو لا يكون لها محل من الإعراب .
·
الجمل التي لها محل من الإعراب
هي التي تقع موقع الاسم المفرد , وقد تقع موقع الفعل
المجزوم .
·
تأتي الجملة موقع الاسم المفرد
أو الفعل المجزوم في سبعة مواضع هي :
1- إذا وقعت الجملة خبرا . وتكون :
أ -خبرا للمبتدأ أو الأحرف
الناسخة , وتكون في محل رفع خبر .
-
" ومن عنده لا
يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون " .
من : اسم موصول
بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
( لا يستكبرون ) :
جملة فعلية في محل رفع خبر .
-
" إنّك لا
تهدي من أحببت ولكنّ الله يهدي من يشاء "
أنك : حرف شبة
بالفعل و الكاف اسمه .
( لا تهدي من أحببت
) : جملة فعلية في محل رفع خبر للحرف الناسخ .
ب- خبرا للأفعال الناسخة ( كان
وأخواتها + كاد وأخواتها ) , وتكون في محل نصب خبر .
- " أولو
كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون "
كان : فعل ماض
ناقص آباؤهم : اسم كان مرفوع
( لا يعلمون شيئا )
: جملة فعلية في محل نصب خبر كان .
2- إذا وقعت الجملة حالا وتكون
في محل نصب :
- " ولو
رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضرّ للجوا في طغيانهم يعمهون " .
( يعمهون ) : جملة
فعلية , في محل نصب حال للضمير المتصل واو الجماعة .
- " لئن
أكله الذئب ونحن عصبة إنّا إذا لخاسرون ".
( ونحن عصبة ) :
جملة اسمية,في محل نصب حال للضمير المتصل واو الجماعة " قالوا".
" ملاحظة :
الجملة الفعلية أو الاسمية التي تدل على الصفة أو الهيئة , تكون بعد المعارف في
محل نصب حال وبعد النكرات في محل صفة "
3- إذا وقعت الجملة مفعولا به
وتكون في محل نصب :
- " قال
موسى ربي أعلم بمن جاء بالهدى من عنده " .
( ربي أعلم بمن جاء
بالهدى من عنده ) جملة أسمية , في محل نصب مفعول به .
- " قال
الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلّا سحر مبين ".
( إن هذا إلّا سحر
مبين ) : جملة اسمية , في محل نصب مفعول
به .
" ملاحظة :
الأغلب أن تأتي جملة المفعول به بعد فعل القول "
4- إذا وقعت الجملة مضافا إليه
وتكون في محل جر:"وتكون على الأغلب بعد الظروف "
- " يوم تشهد
عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون ".
يومَ : مفعول فيه
ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
( تشهد عليهم
ألسنتهم ) : جملة فعلية , في محل جر مضاف إليه .
- " إذا أنعمنا
على الإنسان أعرض ونئا بجانبه ".
إذا : اسم مبني على
السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
( أنعمنا على
الإنسان ) : جملة فعلية , في محل جر مضاف إليه .
5- إذا وقعت الجملة جوابا لشرط
جازم مقترنا بالفاء أو بإذا الفجائية وتكون في محل جزم
- " قالوا
إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل "
(فقد سرق أخ له من
قبل ) : جملة فعلية , جملة جواب الشرط الجازم في محل جزم .
- " وإن
تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون " .
( هم يقنطون ) :
جملة اسمية , جملة جواب الشرط الجازم في محل جزم .
6- إذا وقعت الجملة نعتا تتبع
المنعوت النكرة قبلها :
- " في
بيوتٍ أَذِن الله أن تُرفع ويذكر فيها اسمه ".
( أذن الله أن ترفع
) : جملة فعلية , في محل جر صفة للبيوت .
- " رجال لا
تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ".
( لا تلهيهم تجارة
) : جملة فعلية ,في محل رفع صفة لرجال .
7- إذا وقعت الجملة التابعة
لإحدى الجمل السابقة التي لها محل من الإعراب تأخذ حكم الجملة المتبوعة رفعا أو
نصبا أو جرا أو جزما .
- " إن
الذين يشترون بعهد الله ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا
ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ".
( لا خلاق لهم ) :
جملة اسمية , في محل رفع خبر لاسم الإشارة أولئك .
( لا يكلمهم الله )(لا
ينظر إليهم يوم القيامة )( لا يزكيهم )( لهم عذاب إليهم ) : جمل معطوفة على جملة (
لا خلاق لهم ) في محل رفع .
-" وإذا
نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون
نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم " .
( يسومونكم سوء
العذاب ) : جملة فعلية , في محل نصب حال لبني إسرائيل .
( يذبحون أبناءكم )
: جملة فعلية , في محل نصب بدل من جملة (يسومونكم سوء العذاب )
( يستحيون نساءكم )
: جملة فعلية , معطوفة في محل نصب .
التصغير
أولا : الدلالات التي يؤديها التصغير :
·
التصغير تغيير في بنية الكلمة
لغرض مقصود .
·
من أغراض التصغير :
أ – الدلالة على صغر الحجم :
- احدث السيل
نهيرا في الطريق .
نهيرا تصغير نهر
ب- تحقير شأن المصغر
- ليس هذا شاعر
لكنه شويعر .
شويعر تصغير شاعر
ج- تقليل عدد المصغر .
- قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه "
لقيمات تصغير
لقمات
د- تقريب الزمان :
- تعود الطيور
إلى أعشاشها قبيل الغروب .
قبيل تصغير قبل
هـ- تقريب المكان :
مدرستنا بعيد
المسجد .
بعيد تصغير بعد
و- الدليل والتلميح الحسن :
- قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :"خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء "
الحميراء تصغير
الحمراء
ز- تأكيد التناهي في الصغر :
- في جسم الإنسان
ملايين من الشعيرات الدموية .
الشعيرات تصغير
شعرات
ثانيا : صيغ التصغير
:
·
للتصغير ثلاثة أوزان :
1- ( فُعَيْل ) لتصغير الاسم
الثلاثي بضم الحرف الأول , وفتح الثاني وزيادة ياء قبل آخره .
الاسم
|
نوعه
|
تصغيره
|
الصيغة
|
ما حدث عند التغيير
|
قلم
رجل
أسد
|
ثلاثي
ثلاثي
ثلاثي
|
قُلَيْم
رُجَيْل
أُسيد
|
فُعَيْل
فُعَيْل
فُعَيْل
|
ضم الحرف الأول وفتح الثاني
|
- اذا كان الثلاثي مؤنثا غير
مختوم بعلامة التأنيث لحقت آخره عند التصغير تاء التأنيث المربوطة . أما بالنسبة
للرباعي فلا يتغير أي شيء بالاسم .
هند
شمس
|
ثلاثي
ثلاثي
|
هنيدة
شميسة
|
فعيلة
فعيلة
|
لحقت آخره تاء التأنيث المربوطة
|
2- ( فُعَيْعل ) لتصغير الاسم
الرباعي بضم أوله , وفتح ثانيه , وزيادة ياء ساكنة بعده وكسر ما بعدها .
الاسم
|
نوعه
|
تصغيره
|
الصيغة
|
ما يحدث
|
منزل
بلبل
أحمد
مخزن
|
رباعي
رباعي
رباعي
رباعي
|
منيزل
بليبل
أحيمد
مخيزن
|
فُعَيْعل
فعيعل
فعيعل
فعيعل
|
ضُمّ أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة
بعده وكسر ما بعدها
|
3- (فُعَيعيل ) لتصغير الاسم
فوق الرباعي وقبل آخره مد بالألف أو الواو أو الياء .
الاسم
|
نوعه
|
تصغيره
|
الصيغة
|
ما يحدث
|
عصفور
مصباح
قنديل
|
فوق الرباعي
فوق الرباعي
فوق الرباعي
|
عصيفير
مصيبيح
قنيديل
|
فعيعيل
فعيعيل
فعيعيل
|
ضم الأول وفتح الثاني وزيدت ياء ساكنة
وكسر ما بعدها وقلب حرف العلة ياء
|
·
أمّا الاسم الخماسي الذي ليس
قبل آخره مد فيصغر على صيغة ( فعيعل ) .
الاسم
|
نوعه
|
تصغيره
|
الصيغة
|
فرزدق
سفرجل
|
خماسي
خماسي
|
فريزق\ فريزد
سفيرج\سفيرل
|
فعيعل
فعيعل
|
النســــب
ملاحظة :" قمت بتلخيص درس النسب مستعينا بمصادر خارجية وبتفصيل
المعلومات وزيادتها لأنني رأيت ما في الكتاب لا يفي بالمعلومة " .
إذا قلت: [خالد صَحَفِيّ]،
فقد نسبته إلى الصحيفة. والنحاة يقولون: [صَحَفِيّ] منسوب، و[الصحيفة] منسوب إليه.
ويلحق آخرَ المنسوب ياءٌ مشدّدة، مكسورٌ ما قبلها،كما رأيت في كلمة [صحفِيّ].
قاعدة كلّيّة لا تتخلّف:
تُحذف تاء التأنيث في
النسب، قولاً واحداً، فيقال في نحو: [فاطمة وطلحة]: [فاطميّ
وطلحيّ].
الأحكام:
1- إذا نسبت إلى اسم مختوم بألف
ممدودة:
فإن كانت الهمزة زائدة للتأنيث، قُلبتْ واواً. ففي نحو: [حمراء وبيضاء وزرقاء] تقول: [حمراويّ وبيضاويّ
وزرقاويّ]. وفيما عدا ذلك، تَبقى الهمزة همزةً، على حالها. ففي: [كساء ورداء وحرباء] تقول: [كِسائيّ ورِدائيّ
وحِربائيّ]
ويدخل في هذا نحو: [سقاية - بناية - غاية] ففي النسب إليها يقال: [سقائيّ - بنائيّ -
غائيّ] .
2- إذا نسبت إلى
اسم مختوم بألف:
¨ فإن كانت ثالثة،
قُلِبت واواً مهما يكن أصلها. ففي
نحو: [عصا وفتى] تنسب فتقول: [عَصَوِيّ وفَتَوِيّ].
¨ وإن كانت رابعة فصاعداً، حُذِفت. ففي النسبة إلى: [ملْهى وحُبلْى وبَرَدى وجَمَزَى (سير سريع) ومصطفى وجمادى ومستشفى...]، تَحْذف الألف فتقول: [مَلْهِيّ وحُبْلِيّ وبَرَدِيّ وجَمَزِيّ ومُصْطَفِيّ
وجُمادِيّ ومستشفِيّ...].
3- إذا نسبت إلى
ما ينتهي بياء:
¨ فإن كانت ياؤه
ثالثة، نحو: [الشَّجِيْ] ، و[العَمِيْ] قُلِبت واواً، فيقال: [شَجَوِيّ وعَمَوِيّ].
¨ وإن كانت رابعة فصاعداً، حُذِفت. ففي النسبة إلى: [القاضي والمعتدي والمستعلي والزاوية]، تقول: [القاضِيّ والمعتدِيّ والمستعلِيّ والزاويّ].
4- إذا كان الاسم
مما يُحذف أوّله أو آخره: فأَعِد المحذوف ثم انسب.
ففي نحو: [عِدَة -
صفة - زِنَة - شِيَة - دِيَة]، تعيد المحذوف ثم تنسب فتقول: [وَعْدِيّ - وَصْفِيّ -
وَزْنِيّ - وَشْيِيّ - وَدْيِيّ].
وفي نحو: [ابن،
وبنت أيضاً - أخ، وأخت أيضاً - أب - سنة - مئة - لغة - يد - دم -
شفة...] تعيد المحذوف، ثم تنسب فتقول: [بنويّ
- أخويّ - أبويّ - سنويّ - مئويّ - لغويّ - يدويّ - دمويّ -
شفويّ، وشفهيّ أيضاً].
5- في حالة النسب
إلى اسم ثلاثي مكسور ثانيه، نحو: [إبِل ونمِر...]: يُترك اللفظ على حاله، فيقال: [إبلِيّ ونَمِرِيّ]. أو يفتح الثاني فيقال: [إبَلِيّ ونَمَرِيّ].
6- وفي حالة النسب إلى اسم قبل آخره ياءٌ مشدّدة مكسورة، نحو: [هيِّن - ليِّن - ميِّت...]، يُترَك اللفظ على حاله فيقال: [هَيِّنِيّ - لَيِّنِيّ - مَيِّتِيّ...]. أو يُخفف
التشديد فيقال: [هَيْنِيّ - لَيْنِيّ - مَيْتِيّ...].
7- النسبة إلى
المختوم بياء مشددة:
¨ إن كان
قبل الياء المشددة حرف واحد، نحو: [طيّ وحيّ] رددت الياء إلى أصلها، ونسبت فقلت: [طَوَوِيّ وحَيَوِيّ].
¨ فإن
كان قبل الياء المشددة حرفان، جعلت الحرف الثالث واواً ثم تنسب، ففي نحو:[عَلِيّ ونَبيّ وعَدِيّ وقُصَيّ] تقول: [عَلَويّ ونَبَويّ وعَدَويّ وقُصَويّ].
¨ وإن
كان قبل الياء المشددة ثلاثة أحرف فصاعداً، نحو: [الكرسيّ
والشافعيّ] تركت اللفظ على حاله. فالنسبة إلى الكرسيّ: كرسيّ، والنسبة إلى الشافعيّ: شافعيّ. ومن سياق الكلام يتبين المراد.
8- النسبة إلى المثنى
والجمع:
إذا نسبت
إلى المثنى والجمع، فانسب إلى مفردهما. فكتابان وزَيدان ومعلِّمون وأقلام وزينبات، تَنسب إليها فتقول:
[كتابيّ وزّيديّ ومعلّميّ وقلميّ
وزَينبيّ...].
أما ما يُنقَل من المثنى والجمع فيُجعَل اسم علَم، ومن ذلك مثلاً: [زَيدان وحَسَنان وعابِدون وخَلدون]، فأسهل ما تفعله عند
النسبة إليه، أن تبقيه على لفظه، فتقول: [زَيدانيّ وحسَنانيّ
وعابِدُونيّ وخَلْدونيّ...].
Thug Azooz
Follow
@ThugAzooz
Pin:289BEB90
Casinos Near Casinos Near Me - MapyRO
ردحذفA map showing casinos 경기도 출장안마 and other gaming 광양 출장샵 facilities located near Casinos 원주 출장안마 in Washington state, located 세종특별자치 출장안마 in Washington, in 의왕 출장샵 real-time at real-time at real-time at