مراجعة ( قواعد والوظائف اللغوية ) الأنجليزي للصف
الثاني عشر - الفصل
الثاني
مقدمة
من
Thug Azooz
Follow
@ThugAzooz
Pin:289BEB90
زمن المضارع البسيط
الشكل :
التصريف الأول لفعل الجملة + فاعل
They watch the match.
الأفعال في اللغة الانجليزية لها ثلاث تصريفات . التصريف الأول هو الفعل
بدون إضافات ( ed – ing )
أما التصريف الثاني والثالث لمعظم الأفعال فنحصل علية بإضافة ( ed
) للتصريف الأول.
play +
ed = played
ولكن السؤال هنا هو كيف نعرف أن الفعل المنتهي ب ( ed
) تصريف ثاني أم ثالث ؟
لاحظ المثال التالي :
1 : He played tennis.
2 : He has played tennis.
إذا جاء قبل الفعل المنتهي ب ( ed ) كل من ( Have - Has
- Had ) يكون تصريف ثالث
أما إذا جاء بمفرده يكون تصريف ثاني ( المثال رقم
1 )
الكلمات الدالة علي المضارع البسيط هي :
دائما
|
always
|
عادة
|
usually
|
أحيانا
|
sometimes
|
غالبا
|
often
|
كل
|
every
|
في زمن
المضارع البسيط نضيف للتصريف الأول الإضافات الآتية :
1 : عندما يكون فاعل الجملة مفرد غائب نضيف للفعل
حرف ال ( S ).
Nour usually ( eat ) meat.
Nour usually eats meat.
2
: عندما يكون فاعل الجملة مفرد غائب والفعل منتهي بالنهايات الآتية( Ch - Sh - S - O
- X
)
نضيف له
(es )
Ahmad sometimes ( wash ) his car.
Ahmad sometimes washes his car.
3
: عندما يكون فاعل الجملة مفرد غائب والفعل منتهي ب ( Y
) وقبلها حرف ساكن نحذف ال ( Y
)
ونضيف
( ies )
Ali often ( study ) English.
Ali often
studies English.
تذكر أن : الحروف في اللغة الانجليزية
نوعان متحرك وساكن
الحروف
المتحركة هي ( A - I - E - O - U )
الحروف الساكنة هي باقي الحروف
4 : عندما يكون فاعل الجملة مفرد غائب والفعل
منتهي ب (Y ) وقبلها حرف متحرك نترك ال (Y )
كما هي
ونضيف ( S )
She always ( stay ) at home.
She always stays at home.
ملحوظة هامه :
يكون الفاعل مفرد غائب إذا كان الآتي :
1 : He - She
- It
2 : اسم إنسان , نبات , جماد , حيوان مفرد
3 : أسم معنوي مفرد
زمن الماضي البسيط
الشكل :
التصريف الثاني لفعل الجملة + فاعل
They watched the match.
الكلمات الدالة علي الماضي البسيط هي :
أمس
|
yesterday
|
منذ
|
ago
|
ذات مرة
|
once
|
في يوم من الأيام
|
one day
|
الفائت – الماضي
|
last
|
في الماضي
|
in the past
|
زمن المضارع المستمر
الشكل :
ing + مصدر فعل الجملة am , is , are ++ فاعل
They are watching the match.
الكلمات الدالة علي المضارع المستمر هي :
الآن
|
now
|
انظر
|
look
|
استمع
|
listen
|
في هذه اللحظة
|
At this moment
|
زمن الماضي المستمر
الشكل :
ing + مصدر فعل الجملة was , were ++ فاعل
They were watching the match.
الكلمات الدالة علي المضارع المستمر هي :
بينما
|
while
|
عندما
|
when
|
بينما
|
as
|
زمن المضارع التام
الشكل :
التصريف الثالث لفعل الجملة have , has
++ فاعل
They have watched the match.
تماما
|
just
|
دوما
|
ever
|
أبدا - قط
|
never
|
منذ
|
since
|
لمدة
|
for
|
سابقاً – من قبل
|
already
|
حتى الآن
|
yet
|
For
|
Since
|
لمدة
|
منذ
|
وهما كلمتان يدلان علي زمن المضارع التام وزمن
المضارع التام المستمر.
دائما يأتي بعد for
فترة زمنية مغلقة أي إننا نعرف بدايتها ونهايتها
وهذه قائمة بالفترات الزمنية التي تأتي بعد for
شهر
|
month
|
ثانية
|
second
|
فصل
|
season
|
دقيقة
|
minute
|
عقد
|
decade
|
ساعة
|
hour
|
قرن
|
century
|
يوم
|
day
|
فترة قصيرة
|
short time
|
ليلة
|
night
|
فترة طويلة
|
long time
|
أسبوع
|
week
|
ولكن لاحظ أن هذه الفترات يجب أن يأتي معها عدد
مثل :
For 3 minute ,, For 5 months ,, For short time ,, For
a day
دائما يأتي بعد since
فترة زمنية مفتوحة أي إننا نعرف بدايتها ولا نعرف
نهايتها وهذه قائمة بالفترات الزمنية التي تأتي بعد ٍ since
مع أي شهر من الشهور
|
Since
April
|
في ساعة معينه
|
Since
10 o'clock
|
مع زمن + last
|
Since
last year
|
مع أي تاريخ قديم
|
Since
1990
|
مع أيام الأسبوع
|
Since
Friday
|
||
مع أي جملة زمنها ماضي بسيط
|
I've
worked since I was young
|
ويدل كل من (
since - for ) أيضا علي زمن المضارع
التام المستمر ولكن إذا جاء في الجملة أو كان معناها شيء يدل علي استمرار حدث
الجملة ( فعل الجملة ) .
been + V + Ing have , has
++ فاعل
He has been studying since 7 o'clock up till now
تذكر أن الفعل (
wait ) دائما يأتي في زمن المضارع التام المستمر
I have been waiting him since 7
o'clock.
زمن الماضي التام
الشكل :
التصريف الثالث لفعل الجملة had ++ فاعل
They had watched the match.
بعد
|
after
|
قبل
|
before
|
زمن المستقبل البسيط
الشكل :
مصدر
فعل الجملة will ++ فاعل
They will watch the match.
غدا
|
tomorrow
|
قريبا
|
soon
|
القادم
|
next
|
في المستقبل
|
in the future
|
الأفعال المساعدة
The Helping Verbs
الافعال المساعدة في اللغة الانجليزية هي :
1 : V. to be
2 : V. to have
3 : V. to do
4 : The Model Verbs
1 : V. to be
المصدر : be
التصريف
الأول : am -- is
-- are
التصريف
الثاني : was
-- were
التصريف
الثالث : been
2 : V. to have
المصدر
: have
التصريف
الأول : have -- has
التصريف
الثاني : had
التصريف
الثالث : had
3 : V. to do
المصدر
: do
التصريف
الأول : do -- does
التصريف
الثاني : did
التصريف
الثالث : done
The Model Verbs
will --- would
shall --- should
can --- could
may --- might
must --- ought to
والسؤال هنا متى يكون الفعل المساعد أساسي في الجملة :
التركيب البنائي لأي جملة لابد وان يحتوي علي فعل وفاعل , وأحيانا يكون
الفعل المساعد هو الفعل الوحيد الموجود بالجملة , وفي هذه الحالة يكون فعل أساسي
وله معني ويعامل مثل أي فعل آخر.
لاحظ المثال الأتي :
1 : He has bought a car.
2 : He has a car.
الفعل ( has
) في المثال الأول مساعد وليس له معني لان هناك فعل أخر في الجملة وهو ( bought )
أما ( has
) في المثال الثاني فأنة فعل أساسي وله معني لأنة لا يوجد فعل غيرة بالجملة .
The Negation
النـــفي
عند تحويل جملة للنفي نتبع الاتي :
1 : نحدد هل يوجد فعل مساعد في الجملة ام لا.
2 : عند وجود فعل مساعد نضع كلمة ( not ) بعدة ثم نكتب الجملة
كما هي دون أي حذف أو تعديل.
They have watched the match.
They have not watched the match.
They are playing the game.
They are not playing the game.
أما عند عدم وجود فعل مساعد فنتبع الآتي :
1 : نحدد زمن الجملة .
2 : نأتي بجزء مناسب من V. to do ونضعه قبل الفعل.
3 : نرد الفعل لمصدرة .
4 : نكتب بقية الجملة كما هي دون أي حذف أو تعديل.
We watch the
match.
We don't watch the match.
They finished the work.
They didn't finish the match.
He eats the food.
He doesn't eat the food.
بعض التحويلات التي تحدث عند تحويل الجملة للنفي :
1 : عند وجود already -
Just - presently
- recently في الجملة تحول الي yet
وتوضع في نهاية الجملة.
He has already passed the exam.
He has not passed the exam yet.
2
: عند وجود some في الجملة تنفي بطريقتين الأولي ننفي فعل الجملة
ونحولها إلي any
والثانية نترك الفعل
مثبت كما هو ونحول some
إلي no
He eats some food everyday.
He does not eat any food
everyday.
He eats no food everyday.
3
: عند وجود both … and أو either …..or في الجملة تحول إلي neither ….. nor
مع ترك الفعل مثبت كما هو ويصرف مع فاعل الجملة
الثانية.
Both he and she
go to London.
Neither he nor
she goes to London.
He went to both
London and Egypt.
He went to
neither London nor Egypt.
Either he or she
go to London.
Neither he nor
she goes to London.
He went to
either London or Egypt.
He went to neither London nor Egypt.
4
: عند وجود all في بداية الجملة تنفي بوضع كلمة not قبلها مع ترك الجملة مثبته كما هي.
All the students
are in the class.
Not all the
students are in the class.
5 : عند وجود كلمة every في بداية الجملة تنفي بوضع no مكانها مع ترك الجملة مثبتة كما هي .
Every thing is
all right.
No thing is all
right.
6
: عندما تكون الجملة بها أداة الربط as …… as
ننفي الفعل ونحولها إلي so
…….. as
He is as short as his
mother.
He is not so short as his mother.
The Question
السؤال
السؤال في اللغة الانجليزية نوعان :
1 : السؤال بهل ( Yes or No question ) . 2 : السؤال بأداة استفهام ( Wh question ) .
أولا : السؤال بهل ( Yes or No question ) .
عند السؤال بهل نتبع الآتي :
1 : نحذف كلمة ( Yes or No )
2 : نحدد هل يوجد فعل مساعد في الجملة أم لا .
3 : عند وجود فعل مساعد نضعه في بداية السؤال.
4 : ثم نضع الفاعل ثم فعل الجملة بنفس تصريفه ثم بقية الجملة كما هي فعلامة
استفهام.
Yes, they have watched the match.
Have they
watched the match ?
Yes, they are playing the game.
Are they playing the game ?
أما عند عدم وجود فعل مساعد فنتبع الآتي :
1 : نحدد زمن الجملة .
2 : نأتي بجزء مناسب من V. to do ونضعه في بداية السؤال .
3 : ثم نضع الفاعل ثم مصدر فعل الجملة فبقية الجملة ثم نضع علامة
الاستفهام.
Yes , they finished the work.
Did they finish the match ?
Yes , he eats the food.
Does he eat the food
.
ثانيا السؤال بأداة
استفهام ( Wh question )
كم العدد
|
how many
|
ما أو ماذا
|
what
|
كم الثمن – كم الكمية
|
how much
|
متى
|
when
|
كم العمر
|
how old
|
أين
|
where
|
ما المسافة
|
how far
|
كيف
|
how
|
ما المدة
|
how long
|
لماذا
|
why
|
كم مرة
|
how often
|
من للعاقل
|
who
|
من لغير العاقل
|
which
|
عند السؤال بأداة استفهام نتبع الآتي :
1 : نحدد الجزء المسئول عنة.
2 : نحدد أداة الاستفهام المناسبة ونضعها في بداية السؤال
3: نحدد هل يوجد فعل مساعد في الجملة أم لا .
3 : عند وجود فعل مساعد نضعه بعد أداة الاستفهام
4 : ثم نضع الفاعل ثم فعل الجملة بنفس تصريفه ثم بقية الجملة كما هي فعلامة
استفهام.
They will watched the
match tomorrow.
When have they watched the match ?
They are playing the
game in the club.
Where are they playing the game ?
أما عند عدم وجود فعل مساعد فنتبع الآتي :
1 : نحدد زمن الجملة .
2 : نأتي بجزء مناسب من V. to do ونضعه بعد اداة الاستفهام .
3 : ثم نضع الفاعل ثم مصدر فعل الجملة فبقية الجملة ثم نضع علامة
الاستفهام.
They finished the
work last week.
When did they finish the work ?
He eats the food because he is hungry
.
Why does he eat
the food ?
The Tag
question
Let us
الشكل الكامل
|
will you ?
|
Let us play golf.
|
1
|
Let us
الشكل المختصر
|
shall you ?
|
Let's play golf.
|
2
|
hadn't he ?
|
He 'd better.
|
3
|
|
wouldn't he ?
|
He 'd rather.
|
4
|
|
تعامل معاملة ماضي بسيط
|
didn't she ?
|
She used to eat
fish.
|
5
|
aren't I ?
|
I am bored
|
6
|
|
am I ?
|
I am not bored
|
7
|
|
الأمر سواء مثبت أو منفي يأخذ will you
|
will you ?
|
Study hard
|
8
|
will you ?
|
Don't ( never )
swim alone.
|
9
|
|
حسب جنس المفعول
|
isn't he ?
|
This is a boy.
|
10
|
حسب جنس المفعول
|
isn't she ?
|
This is a girl.
|
11
|
حسب جنس المفعول
|
isn't it ?
|
This is a car.
|
12
|
aren't they ?
|
These are boys. ( girls – cars )
|
13
|
|
تعامل كجمع مثبت
|
aren't they ?
|
Everybody is reading.
|
14
|
تعامل كجمع منفي
|
are they ?
|
Nobody is reading
|
15
|
don't you ?
|
You need to study.
|
16
|
|
need you ?
|
You needn't to
study.
|
17
|
|
need you ?
|
You need never
know.
|
18
|
|
needn't she ?
|
She must be there.
|
19
|
|
must she ?
|
She mustn't be
there.
|
20
|
هناك بعض الكلمات عند وجودها في الجملة تعطي المعني المنفي للجملة أي أن
الجملة تعتبر جملة منفية لذلك يكون السؤال لهذه الجمل مثبت , وهذه الكلمات هي :
نادرا
|
seldom
|
نادرا – قلما
|
rarely
|
نادرا
|
scarcely
|
نادرا ما – بالكاد
|
hardly
|
أبدا – مطلقا - قط
|
never
|
1 : He seldom eats fish, does he
?
2 : She rarely arrives late, does she ?
3 : They never drink wine, do they ?
المبني للمجهول
The Passive voice
عند تحويل حملة خبرية للمجهول نتبع الآتي:
1 : نحدد كل من الفاعل والفعل والمفعول.
2 : نضع المفعول في بداية الجملة كفاعل جديد.
3 : نحدد زمن الجملة.
أولا المضارع البسيط :
بقية الجملة +
التصريف الثالث لفعل الجملة
+ am, is, are + فاعل جديد
He eats the meal
everyday .
The meal is eaten
everyday .
ثانيا الماضي البسيط :
بقية الجملة +
التصريف الثالث لفعل الجملة
+ was, were + فاعل
جديد
They finished the
work last week.
The work was
finished last week.
ثالثا المضارع المستمر :
بقية الجملة +
التصريف الثالث لفعل الجملة + being + am, is, are + فاعل جديد
They are playing the game in the club.
The game are being playing in the club.
رابعا الماضي المستمر:
بقية الجملة +
التصريف الثالث لفعل الجملة + being + was, were + فاعل جديد
They were playing the game in the club.
The game were being playing in the club.
خامسا المضارع التام :
بقية الجملة +
التصريف الثالث لفعل الجملة + been + have,
has + فاعل
جديد
They have
watched the match .
The match has
been watched .
سادسا الماضي التام :
بقية الجملة +
التصريف الثالث لفعل الجملة + been + had + فاعل جديد
They had
watched the match .
The match had been watched .
سابعا المستقبل البسيط والأفعال الناقصة:
بقية الجملة +
التصريف الثالث لفعل الجملة + be+ الفعل الناقص الموجود
بالجملة + فاعل جديد
They will
watch the match tomorrow.
The match will be
watched tomorrow.
She can read the story alone.
The story can be read alone
الكلام المباشر
والكلام الغير مباشر
The reported Speech
The Direct and Indirect Speech
عند تحويل حملة خبرية لغير المباشر نتبع الآتي:
1 : نحذف الأقواس ونربط الجملتين ب That
2 : في معظم الجمل ضمير الفاعل في جملة مابين
الأقواس يحول لضمير الفاعل في جملة
فعل
القول وكذلك ضمير المفعول إن وجد .
3 : نحدد زمن الجملة .
4 : نغير الأزمنة كالجدول الآتي :
غير مباشر
|
مباشر
|
ماضي بسيط
|
مضارع بسيط
|
ماضي مستمر
|
مضارع مستمر
|
ماضي تام
|
مضارع تام
|
ماضي تام
|
ماضي بسيط
|
would
|
will
|
could
|
can
|
should
|
shall
|
4 : تغير بعض الكلمات والظروف كالجدول التالي :
غير مباشر
|
مباشر
|
that
|
this
|
those
|
these
|
then
|
now
|
that day
|
today
|
That night
|
tonight
|
before
|
ago
|
the following day
|
tomorrow
|
the day before
|
yesterday
|
before+ زمن + the
|
زمن last
+
|
زمن + the
following
|
زمن next +
|
لاحظ الأمثلة الآتية :
1 : he told
me " I go to my school with you "
He told me that he went to his school
with me.
2 : She told them " I saw
this movie with you "
She told them that she had seen that
movie with them.
تذكر أن :
الفرق بين الجملة الاستفهامية ( السؤال ) والجملة
الخبرية من حيث التركيب هو :
الجملة الخبرية تتكون
من الفاعل + الفعل
Ali plays football.
أما الجملة
الاستفهامية ( السؤال ) تتكون من الفعل + الفاعل
Do you play football ?
لذلك أهم شئ في تحويل السؤال لغير المباشر هو إننا
نرد السؤال من الصيغة الاستفهامية إلي الصيغة الخبرية أي إننا نضع الفاعل الموجود
بالسؤال في بداية الجملة عند التحويل .
أولا : السؤال ب هل (
Yes or No
question
)
عند تحويل الجملة الاستفهامية ( السؤال بهل ) لغير
المباشر نتبع الآتي:
1 : نحذف الأقواس ونربط ب If
2 : نرد الجملة للصيغة الخبرية.
3 : نغير الأزمنة والكلمات والظروف مثل ما ذكرنا
في الجدول السابق.
He asked " will she drive
her car ? "
He asked if she would drive her
car.
They wanted to know " have
you watched your team ? "
They wanted to know if I had
watched my team.
She asked " do they arrive
late ? "
She asked if they arrived late.
He asked " did Ali write his
homework ? "
He asked if Ali had written his
homework.
ثانيا : السؤال بأداة
استفهام ( Wh question
)
عند تحويل الجملة الاستفهامية ( السؤال بأداة
استفهام ) لغير المباشر نتبع الآتي:
1 : نحذف الأقواس ونربط بنفس أداة الاستفهام
الموجودة
2 : نرد الجملة للصيغة الخبرية.
3 : نغير الأزمنة والكلمات والظروف مثل ما ذكرنا
في الجدول السابق.
He asked " where will she
drive her car ? "
He asked where she would drive
her car.
They wanted to know " when
have you watched your team ? "
They wanted to know when I had
watched my team.
She asked " why do they
arrive late ? "
She asked why they arrived late.
He asked " when did Ali
write his homework ? "
He asked when Ali had written his
homework.
تحويل الجملة الامرية
لغير المباشر
أولا : الأمر المثبت
1 : نحذف الأقواس ونربط ب To
2 : صفة الملكية في جملة مابين الأقواس تعود علي
ضمير المفعول في جملة فعل القول
He ordered him " study your
lessons "
He ordered him to study his
lessons.
The teacher told her " do
your best at school "
The teacher told her to do her
best at school .
ثانيا الأمر المنفي :
1
: نحذف الأقواس ونربط ب Not to
2
: صفة الملكية في جملة مابين الأقواس تعود علي ضمير المفعول في جملة فعل القول
He ordered him " don't forget
your lessons "
He ordered him not to forget his
lessons.
The teacher told her " never
play with matches at your home "
The teacher told her not to play
with matches at her home.
The Joining words
If Conditional
تربط جملتان أحداهما جملة فعل الشرط ( جملة If ) والثانية جملة جواب الشرط .
ولقاعدة If ثلاث حالات رئيسية
الحالة الأولي :
المصدر + ,
willمضارع بسيط If
If he studies hard, he will pass
the exam.
He will pass the exam, If he
studies hard.
الحالة الثانية :
المصدر + , wouldماضي بسيط If
If he studied hard, he would pass
the exam.
He would pass the exam, If he
studied hard.
الحالة الثالثة :
التصريف الثالث + , would have ماضي تام If
If he had studied hard, he would
have passed the exam.
He would have passed the exam, If
he had studied hard.
شواذ قاعدة If
1 : لو كانت جملة فعل الشرط وجملة جواب الشرط
يدلان علي حقيقة علمية ثابتة لا تتغير فيكون زمن
الجملتان مضارع بسيط
If you heat water, it boils.
2
: في الحالة الثانية لو كان فعل جملة If
هو V . To Be فيصرف were
مع جميع الضمائر.
If I were you, I would marry
again.
لاحظ ما يأتي :
1
: في الحالة الثانية التي بها were
نستطيع أن نضع were
في بداية الجملة بدلا من If
If I were you, I would marry
again.
Were I you, I would marry again.
2
: في الحالة الثالثة التي زمنها ماضي تام نستطيع أن نضع had
في بداية الجملة بدلا من If
If he had studied hard, he would
have passed the exam.
Had he studied hard, he would
have passed the exam.
بدائل If
1 : Unless =
If not
إذا لم
عند استبدال If ب Unless نتبع الآتي :
1 : نحول جملة
If ( جملة فعل الشرط ) من
النفي للإثبات
2 : إذا كانت الجملة الثانية ( جملة جواب الشرط )
منفية نتركها كما هي.
3 : إذا كانت الجملة الثانية ( جملة جواب الشرط
) مثبته نحولها للنفي .
4 : تذكر أن Unless تحل محل If في كل الحالات الثلاث السابق ذكرها , أي إننا
لانغير زمن أي جملة .
If he doesn't study hard, he will
not pass the exam.
Unless he studies hard, he will
not pass the exam.
If they had arrived late,
they would have punished.
Unless they had arrived
late, they would not have punished.
2 : the more
عند استبدال If ب The more هناك حالتان :
الحالة الأولي : عند وجود احد هذه
الكلمات في الجملتين ( many - much
- more - a
lot )
1
: نحذف هذه الكلمات ونضع The more في بداية كل جملة .
2 : عند وجود اسم في الجملتين نضعهم بعض The more
3
: نكتب بقية الجملتين .
If you read many books, You will
get much information.
The more books you read, the more
information you will get.
الحالة الثانية : عند وجود صفة
طويلة في جملة If وصفة قصيرة في الجملة
الثانية .
1
: نضع The في بداية كل من الجملتين .
2 : نأتي بصيغة المقارنة بين اثنين من كل صفة ونضعها بعد
The
3 : نكتب بقية الجملتان بعد صيغة المقارنة.
If she is beautiful, she will
get marry fast.
The more beautiful she is, The
faster she will get marry.
لاحظ أن : لو جاءت الصفتان
قصيرتان نتبع نفس الخطوات السابقة دون أي تغيير .
If she is fat, she will be slow.
The fatter she is, the slower
she will be.
too …….. to
تربط جملتان الأولي بها صفة والثانية منفية ويكون شكل
الجملة كالأتي :
بقية الجملة الثانية + مصدر فعل الجملة الثانية + to+
الصفة too ++
V to be+ فاعل الأولي
He is very short. He can't play
basketball.
He Is too short to play
basketball.
So ……… that
تربط جملتان الأولي بها صفة والثانية مثبتة ونتيجة لهذه
الصفة ويكون شكل الجملة كالأتي :
بقية
الثانية + مصدر الثانية + can / could + فاعل الثانية + that+
الصفة so ++ V to be+
فاعل الأولي
He is very clever . He passes the
exam.
He
is so clever that he can pass the exam.
Such ……… that
تربط جملتان الأولي بها صفة والثانية مثبتة ولها علاقة
بهذه الصفة ويكون شكل الجملة كالأتي :
بقية الثانية + مصدر الثانية + can / could
+ فاعل الثانية + that+
جنس الفاعل + الصفة + a / an such ++
V to be+ فاعل الأولي
He is very clever . He passes the
exam.
He is such a clever boy that he
can pass the exam.
This car is very wonderful. I buy
it.
It is such a wonderful car that I
can buy it.
AS …….... AS
تربط جملتان الأولي بها صفة والثانية بها نفس الصفة
والفعلان مختلفان شكل الجملة كالأتي :
فاعل الثانية + as +
الصفة + as + V to be + فاعل الأولي
He is very short. His mother is
very short.
He is as short as his mother.
And so
تربط جملتان فاعلهما مختلف ولكنهما فعلا نفس الفعل ويكون
شكل الجملة كالأتي :
فاعل الثانية + الفعل المساعد
+ and so + الجملة الأولي
He went to Egypt. Nawaf went to
Egypt.
He went to Egypt and so dif
Nawaf.
They are playing tennis . We are playing tennis.
They are playing tennis and so are we.
Although
تربط جملتان بينهما تناقض في المعني ويكون شكل الجملة
كالأتي :
الجملة الثانية +
الجملة الأولي + Although
He studies hard. He can't pass
the exam.
Although he studies hard, he
can't pass the exam.
In spite of /
Despite
تربط جملتان بينهما تناقض في المعني ويأتي بعدها اسم أو اسم
معه صفة ملكية أو V to be
ويكون شكل
الجملة كالأتي :
الجملة الثانية +
بقية الجملة الأولي Despite + V to be
+
He studies hard. He can't pass
the exam.
Despite / in spite of studying hard, he can't pass the exam.
Although she was ill, she went to
school.
Despite / in
spite of her illness, she went to school.
Despite / in
spite of being ill, she went to school.
Both ……… and
تربط جملتان فاعلهما مختلف ولكنهما فعلا نفس الفعل ويكون
شكل الجملة كالأتي :
بقية الجملة + الفعل مصرف جمع + فاعل
الثانية + and +
فاعل الأولي + Both
He went to London. she went to London.
Both he and she went to London.
وهناك حالة أخري Both … andعندما يكون فاعل
الجملتان واحد ولكنة فغل فعلين مختلفان
ويكون شكل
الجملة كالأتي:
مفعول الثانية + and + مفعول الأولي Both + + فعل الجملة + الفاعل
He went to London. she went to Egypt.
He went to both
London and Egypt.
تذكر أن :
نفس حالات both ….. and السابقة تنطبق علي either ….. or
He went to London. she went to London.
Either he or she
went to London.
He went to London. she went to Egypt.
He went to either
London or Egypt.
Not only ……. but also
تربط جملتان فاعلهما واحد والثانية فيهم لها علاقة
بالجملة الأولي ويكون شكل الجملة كالأتي :
الجملة الثانية بدون
الفاعل
But also + + بقية الجملة الأولي Not only + + فاعل الأولي
He passes the exam. He gets high marks.
He not only passes the exam but also gets high marks.
So that
تربط جملتان احدهما نتيجة والثانية سبب لهذه النتيجة
ويكون شكل الجملة كالآتي :
بقية الجملة الثانية +
مصدر فعل الثانية + can / could + فاعل
الثانية so that + +الجملة
الأولي
They played very well. They won
the game.
They played very well so that
they could win the game.
After /
Before
تربط جملتان إحداهما ماضي بسيط والاخري ماضي تام ويكون
شكل الجملة كالأتي :
ماضي بسيط + ماضي
تام After
ماضي تام After + + ماضي بسيط
After he had watched the film, he
went to bed.
He went to bed, after he had
watched the film.
ماضي بسيط + before + ماضي
تام
ماضي تام + ماضي بسيطbefore
He had watched the film, before
he went to bed.
Before he went to bed,
he had watched the film.
While /
When
تربط جملتان إحداهما ماضي بسيط و الاخري ماضي مستمر
ويكون شكل الجملة كالأتي :
ماضي بسيط + ماضي
مستمر While
ماضي مستمر while + + ماضي بسيط
While he was watching the film,
he went to bed.
He went to bed, while he was
watching the film.
ماضي مستمر + ماضي بسيط When
ماضي بسيط + when + ماضي
مستمر
When he went to bed, he was
watching the film.
He was watching the film, when he
went to bed.
ملحوظة هامة :
إذا جاء بعد كل من After /
Before / While
/ When
فعل نضيف لهذا الفعل ing
وتظل الجملة الثانية كما هي مثل الحالات السابق
ذكرها .
ماضي بسيط +
V + ing + While
V + ing while
+
+ ماضي بسيط
While watching the film, he went
to bed.
He went to bed, while watching
the film.
ماضي مستمر + When + V + ing
V + ing +
when + ماضي مستمر
When going to bed, he was
watching the film.
He was watching the film, when
going to bed.
ماضي بسيط + V + ing + After
V + ing After + + ماضي بسيط
After watching the film, he went
to bed.
He went to bed, after watching
the film.
V + ing + before + ماضي
تام
ماضي تام +
before + V + ing
He had watched the film, before
going to bed.
Before going to bed, he had
watched the film.
الضمائر المنعكسة
|
ضمائر الملكية
|
صفات الملكية
|
ضمائر المفعول
|
ضمائر الفاعل
|
Myself
|
Mine
|
My
|
Me
|
I
|
Himself
|
His
|
His
|
Him
|
He
|
Herself
|
Hers
|
Her
|
Her
|
she
|
Itself
|
Its
|
Its
|
It
|
It
|
Ourselves
|
Ours
|
Our
|
Us
|
We
|
Yourself
|
Yours
|
Your
|
You
|
You
|
Themselves
|
Theirs
|
Their
|
Them
|
They
|
The Propositions
حروف الجر
استخدامات حرف الجر in
1
: مع الشهور .
in October - in
June -
in March - in December
- in August
2
: مع أجزاء اليوم ( الصباح – الظهر – المساء ) بشرط أن تكون مسبوقة ب ( the )
in the morning - in
the noon - in the evening
3
: مع تواريخ السنين .
in 1985 - in
2002 -
in 1847
4
: مع الفصول .
in Spring - in
Autumn -
in Summer - in Winter
5
: مع وسائل المواصلات بشرط أن تكون مسبوقة ب (
the ) أو
( a )
in the bus - in
the ship - in a car
- in a train
6
: مع أي شيء بة كلمة ( room )
in the bedroom - in
the bathroom - in the classroom
7
: مع المناسبات ( عيد الأم -
العيد الوطني )
in the Mother day - in
the National day - in my birthday
استخدامات حرف الجر on
1 : مع الأيام .
on Sunday - on
Friday - on Wednesday
2
: مع تواريخ الكاملة ( يوم وشهر وسنة )
on 19th of April - on
February 7th - on 12 /
5 / 2005
3
: مع وسائل المواصلات بشرط أن تكون مسبوقة ب (
the ) أو
( a )
on
the bus - on the ship
- on a car - on a
train
4 : مع بعض الأفعال والكلمات الآتية :
يصر علي
|
insist on
|
شغوف ب
|
Keen on
|
علي الأقدام
|
on foot
|
في العمل
|
on duty
|
في مهمة عمل
|
on business
|
علي الرف
|
on shelf
|
في الوقت المحدد
|
on time
|
استخدامات حرف الجر at
1 : مع الوقت .
at 6 o'clock - at
10 o'clock
2
: مع أجزاء اليوم ( الصباح – الظهر – المساء ) بشرط أن لا تكون مسبوقة ب ( the )
At noon - at
night -
at midnight
4
: مع بعض الكلمات الآتية :
at home - at
club - at
school - at the cinema - at
the library
استخدامات حرف الجر by
1 : مع وسائل المواصلات بشرط ألا تكون مسبوقة ب
( the ) أو
( a )
by bus -
by ship -
by car - by
train
لاحظ بعض هذه
المصطلحات
يعاني من
|
Suffer from
|
يختلف عن
|
Different from
|
يفضل ... علي
|
Prefer …. to
|
ينوي أن
|
Intend to
|
يلوم علي
|
Blame for
|
يدفع من اجل
|
Pay for
|
جيد في
|
Good at
|
يسخر من
|
Laugh at
|
يوافقك الرأي
|
Agree with
|
فخور ب
|
Proud of
|
يقرا
|
read
|
read
|
read
|
يحضر
|
brought
|
brought
|
bring
|
يستأجر
|
rent
|
rent
|
rent
|
يبني
|
built
|
built
|
build
|
يؤسس
|
set
|
set
|
set
|
يشتري
|
bought
|
bought
|
buy
|
يبلل
|
wet
|
wet
|
wet
|
يلحق
|
caught
|
caught
|
catch
|
يضطرب
|
upset
|
upset
|
upset
|
يقاتل
|
fought
|
fought
|
fight
|
يصبح
|
become
|
became
|
become
|
يجد
|
found
|
found
|
find
|
يبدأ
|
begin
|
began
|
begin
|
يطعم
|
fed
|
fed
|
feed
|
يكسر
|
broken
|
broke
|
break
|
يشعر
|
felt
|
felt
|
feel
|
يختار
|
chosen
|
chose
|
choose
|
يحصل
|
got
|
got
|
get
|
يأتي
|
come
|
came
|
come
|
يسمع
|
heard
|
heard
|
hear
|
يشرب
|
drunk
|
drank
|
drink
|
يحافظ
|
kept
|
kept
|
keep
|
يرسم
|
drawn
|
drew
|
draw
|
يترك
|
left
|
left
|
leave
|
يسوق
|
driven
|
drove
|
drive
|
يقرض
|
lent
|
lent
|
lend
|
يأكل
|
eaten
|
ate
|
eat
|
يفقد
|
lost
|
lost
|
lose
|
ينسي
|
forgotten
|
forgot
|
forget
|
يصنع
|
made
|
made
|
make
|
يقود شئ
|
ridden
|
rode
|
ride
|
يقابل
|
met
|
met
|
meet
|
يرن
|
rung
|
rang
|
ring
|
يدفع نقود
|
paid
|
paid
|
pay
|
يري
|
seen
|
saw
|
see
|
يقول
|
said
|
said
|
say
|
يتحدث
|
spoken
|
spoke
|
speak
|
يبيع
|
sold
|
sold
|
sell
|
يسبح
|
swum
|
swam
|
swim
|
يرسل
|
sent
|
sent
|
send
|
يكتب
|
written
|
wrote
|
write
|
يلمع
|
shone
|
shone
|
shine
|
يعرف
|
known
|
knew
|
know
|
يجلس
|
sat
|
sat
|
sit
|
يركض
|
run
|
ran
|
run
|
ينام
|
slept
|
slept
|
sleep
|
يهز
|
shaken
|
shook
|
shake
|
يتهجي
|
spelt
|
spelt
|
spell
|
يلقي
|
thrown
|
threw
|
throw
|
يقضي
|
spent
|
spent
|
spend
|
يوقظ
|
waken
|
woke
|
wake
|
يقف
|
stood
|
stood
|
stand
|
يسرق
|
stolen
|
stole
|
steal
|
يلتصق
|
stuck
|
stuck
|
stick
|
يفعل
|
done
|
did
|
do
|
يعلم
|
taught
|
taught
|
teach
|
يسامح
|
forgiven
|
forgave
|
forgive
|
يخبر
|
told
|
told
|
tell
|
يخطأ
|
mistaken
|
mistook
|
mistake
|
يفكر
|
thought
|
thought
|
think
|
يذهب
|
gone
|
went
|
go
|
يفوز
|
won
|
won
|
win
|
يتحمل
|
borne
|
bore
|
bear
|
يكمن
|
laid
|
laid
|
lay
|
يعض
|
bitten
|
bit
|
bite
|
يقصد
|
meant
|
meant
|
mean
|
يحلم
|
dreamt
|
dreamt
|
dream
|
يمتلك
|
had
|
had
|
have
|
يسقط
|
fallen
|
fell
|
fall
|
يبحث عن
|
sought
|
sought
|
seek
|
يطير
|
flown
|
flew
|
fly
|
يسرع
|
sped
|
sped
|
speed
|
يعطي
|
given
|
gave
|
give
|
يقطع
|
cut
|
cut
|
cut
|
ينمو
|
grown
|
grew
|
grow
|
يرتطم
|
hit
|
hit
|
hit
|
يخبأ
|
hidden
|
hid
|
hide
|
يؤذي
|
hurt
|
hurt
|
hurt
|
يرتفع
|
risen
|
rose
|
rise
|
يترك
|
let
|
let
|
let
|
يخيط
|
sawn
|
sawed
|
saw
|
يضع
|
put
|
put
|
put
|
Language Functions
1- Warning تحذير 2-
Suggestionاقتراح
I warn you…….. I
suggest……………
Be careful……… Why
don't………….?
Don't………….. Let's………………..
Never………… It
would be a good idea to…….
It's dangerous I
think you should…………
Always be careful………… What about…………..?
Watch out How
about……………?
Look out There
is always…
Danger We
could……..
Why
not…………
3-Guessing تخمين 4-Advice نصيحة
Perhaps………….. I
advise you to …………..
May be……………… My advice
is…………….
It could…………… It's better
for you to………
It might be………… The best
thing for you to……
I think……………… ` If I were in your shoes, I'd……
If
you want my advice, you should…
Be
sensible…………..
You
should try…………..
5- Apology اعتذار 6-Prefeence تفضيل
I apologize for………….. I prefer………to………….
I'm sorry………………. I
like………..more than……..
I'm terribly
sorry…….. I'd
rather……….than………
I'm afraid I can't………
I don't know what to
say.
Please, forgive me
How can I make it up
for you……?
7- Polite Request طلب بأدب 8- Opinion الرأي
Can could
will would you…? In
my opinion……….
Would you mind………….? AS I see………………
Excuse me, can……………? I think that…………..
I wonder if you
could……. My point
of view is…………
I'll be grateful if
you……. I believe
that………………
Do you mind…………………? To be honest………………
Do you think you
could……..? There
is no doubt………….
As
matter of fact……………..
9- Agreement موافقة 10- Disagreement عدم الموافقة
- I agree ……………… - I disagree – I
don’t agree – I can't agree
- of course -
of course not
- O.K . That's right - nonsense –
rubbish
- you've got the
point -
you can't be serious
- I accept that -
impossible
- you are right -
you can't mean that
- That's a good idea - That's not
a good idea
- I'll go along with
that
11- Asking for
opinion طلب الراي 12
Belief التصديق
- What do you think ? - I believe that
- What's your opinion
of…….? - There
is no doubt about this
- How do you feel
about…….? - It's
correct
- So you
like…………….? -
That is right
9- Disbelief عدم تصديق 10-
Congratulations تهنئة
- I can't believe it - I congratulate you
- That is wrong and
strange - Congratulations
- Rubbish/Nonsense - My best
wishes
- you must be
dreaming -
I wish you a happy…..
- You must be joking
- It is incredible
11- Polite Refusal
رفض بادب 12-
Gratitude شكر
- Sorry I can't -
Thank you
- Sorry I'm too busy - I appreciate
your help
-
I'm grateful/ thankful to you
13-
Uncertainty عدم التاكد 4-
Obligation الالزام
- It seems that…….. - You must/
should/ have to/ought to….
- Somebody told me…. - I feel obliged
to……
- I heard that…….. -
It's obligatory/compulsory to…….
- I suppose -
It's your duty to……….
- Apparently
- I'm not sure
- I'm uncertain
15- Asking for
clarification طلب توضيح 16- Giving clarification
اعطاء توضيح
- What do you mean
exactly - Let me
explain again
- What are you
getting at… - What
I really meant was……
- What are you trying
to say - What I'm trying to say is
- I don't get it -
For example
- I'm lost
- I don't follow/understand
you
17- Annoyance الضيق 18-
Comparison
مقارنه
- I can't stand -
I like………more than……….
- I'm fed up and
bored -
more………than
- I really hate - less………….than
- I can't bear -
the most…………..
- I don't like - They( don't ) match………
- They are ( not ) similar
19- Approval استحسان 20-
Disapproval عدم الاستحسان
-
Excellent/fantastic/wonderful - I hate it/ It's the worst
- Well done - It's too expensive/ I didn't enjoy
it
- I approve of it -
It's not good/It smells awful
- It's very good and
cheap - It looks silly and bad
- It sounds well - There are better styles
- It looks nice
- It's all wrong
- It fits you
- It suits you
- I've never seen
anything like it
21- Blame اللوم 22-
Release from blame المسامحه
- I blame you for….. - Never mind/Don't
worry/That's o.k.
- It's your fault…. - That's all
right/Forget it/It's doesn't matter
- Your are totally
wrong - It's not your fault/Don't mention it
- How could you -
Give it a miss/It can happen to anyone
- You ought to know
better - Think nothing of it
- You should be
careful - Don't take it like that
- It was very stupid
of you
- You have got only
yourself to blame
- You are always
doing things like that
23- Prohibition المنع والتحريم 24-
Persuasion الاقناع
- It's not allowed to - Please !
/ Come on
- It's
forbidden/prohibited -
It would be lovely/great/if we
- I forbid you to - It would
be marvelous if we could……
- You can't do that - I'd love you to……………
- It's
obligatory/compulsory to
- Can't I persuade you to…….
- It's better/easier to………..
- It's the best
25- Pleasure السرورو 26-
Displeasure عدم السرور
- I feel great - I was disgusted
- I'm really pleased -
I can't stand
- How marvelous -
I can't tell you how angry I was
- I can't tell you
how happy I am .
- It gives me great
pleasure to
Thug Azooz
Follow @ThugAzooz
Pin:289BEB90
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفمجهود رائع شكرا
ردحذفرؤؤؤؤعة اتمنى المزيد من هذه المذكرات وأتمنى أن تعملوا مذكرة فرنسيه أيضا وشكرا لكم
ردحذف