الجمعة، 8 يونيو 2012

تعاريف ومصطلحات الكيمياء للصف 11 علمي


( الطاقة ) القدرة على بذل شغل ، أو نقل طاقة حرارية .
( قانون حفظ الطاقة )  الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكنها تتحول من صورة إلى أخرى، وأن المجموع الكلي للطاقة في الكون ثابت .
(
الجول ) مقدار الشغل المبذول في حركة نقطة تحت تأثير قوة مقدارها نيوتن واحد مسافة قدرها متر واحد في اتجاه تأثير القوة .
( السعر ) الوحدة التقليدية المستخدمة لقياس الطاقة الحرارية.
( الكيمياء الحرارية ) علم الكيمياء الذي يهتم بدراسة التغيرات الحرارية المصاحبة للتفاعلات الكيميائية .
( الطاقة الكيميائية ) مقدار الطاقة المختزنة داخليا في المادة  .
( المحتوى الحراري للمادة  ) مقدار الطاقة الكيميائية المختزنة في مول واحد من المادة عند تكوينها .
( التفاعلات الماصة للحرارة ) التفاعلات الكيميائية التي يصاحبها امتصاص طاقة حرارية أثناء التفاعل .
( التفاعلات الطاردة للحرارة ) التفاعلات الكيميائية التي يصاحبها انطلاق طاقة حرارية كناتج من نواتج التفاعل  .

(
قوى فان ديرفالز التجاذبية )  قوى ضعيفة تربط جزيئات المواد ذات الروابط التساهمية معاً ، تعتمد على المسافة بينها وعلى مقدار سحاباتها الإلكترونية .                                                                
( طاقة التصعيد الجزيئية القياسية للمادة  ) مقدار الطاقة اللازمة لتحويل مول واحد من المادة النقية من حالتها السائلة أو الصلبة عند 25 ºC وتحت ضغط يعادل 1 atm إلى الحالة الغازية عند نفس الظروف .
( طاقة التكثيف الجزيئية القياسية للمادة  ) مقدار الطاقة المنطلقة عند تحويل مول واحد من المادة النقية من حالتها الغازية عند 25 ºC وتحت ضغط يعادل 1atm إلى الحالة السائلة أو الصلبة عند نفس الظروف.        
( طاقة تفكيك ( كسر) الرابطة ) مقدار الطاقة اللازمة لتفكيك ( كسر ) الرابطة بين ذرتين في جزيء وهو في الحالة الغازية                                                                    
( طاقة تكوين الرابطة  ) مقدار الطاقة المنطلقة عند تكوين رابطة بين ذرتين في الحالة الغازية  .

(
طاقة التذرية )  مقدار الطاقة اللازمة لتحويل مول واحد من المادة النقية في حالتها القياسية المستقرة عند 25 ºC وتحت ضغط يعادل 1 atm إلى ذرات في الحالة الغازية عند نفس الظروف .
( طاقة التأين ) مقدار الطاقة اللازمة لفصل أضعف الإلكترونات ارتباطا بالذرة وهي في الحالة الغازية لتصبح كاتيونا .

(
طاقة الميل الالكتروني الأول  ) مقدار الطاقة التي تنطلق أو تمتص عندما تكتسب الذرة المتعادلة وهي في الحالة الغازية إلكترونا لتصبح أنيونا .
( طاقة تكوين البلورة ( أو طاقة تكوين الشبيكة البلورية) ) مقدار الطاقة المنطلقة عند تكوين مول من البلورة من اتحاد الكاتيونات والأنيونات
( طاقة تفكيك البلورة ( أو طاقة تفكيك الشبيكة البلورية) ) مقدار الطاقة اللازمة (الممتصة) لتفكيك مول من البلورة إلى كاتيونات وأنيونات في الحالة الغازية  .

)
 حرارة التفاعل القياسية ) كمية الحرارة المنطلقة أو الممتصة عند تفاعل عدد من المولات الداخلة في التفاعل تفاعلا تاما عند25 ºC  وتحت ضغط يعادل 1atm .
( حرارة الاحتراق القياسية ) كمية الحرارة المنطلقة عند احتراق مول واحد من المادة (عنصرية أو مركبة) احتراقا تاما في وفرة من الأكسجين أو الهواء الجوي عند 25 ºC وتحت ضغط يعادل 1atm.
( حرارة التكوين القياسية ) كمية الحرارة المنطلقة أو الممتصة في التفاعل الذي ينتج عنه تكوين مول واحد من المركب نتيجة تفاعل عناصره الأولية في حالاتها القياسية عند 25 ºC وتحت ضغط يعادل 1atm  .
( قانون هس للجمع الحراري ) التغير في المحتوى الحراري لأي تفاعل كيميائي تحت ضغط ثابت يساوي كمية ثابتة سواء تم التفاعل في خطوة واحدة أو في عدة خطوات  .

( التفاعلات غير العكوسة ) تفاعلات تحدث في اتجاه واحد ، حيث لا تستطيع المواد الناتجة من التفاعل أن يتحد بعضها مع الآخر مرة ثانية لتكوين المواد الداخلة في التفاعل تحت ظروف التجربة أو أي ظروف معملية أخرى .
( التفاعلات العكوسة ) تفاعلات لا تستمر في اتجاه واحد حتى تكتمل – أي أن المواد الداخلة لا تستهلك استهلاكا تاما لتكوين النواتج فالمواد الناتجة تتحد مع بعضها البعض مرة ثانية لتعطي المواد الداخلة في التفاعل تحت ظروف التجربة نفسها.         
( التفاعلات العكوسة المتجانسة ) تفاعلات عكوسة تكون فيها جميع المواد الداخلة والناتجة من التفاعل في حالة واحدة من حالات المادة.                                                                               
( التفاعلات العكوسة غير المتجانسة ) تفاعلات عكوسة توجد فيها جميع المواد الداخلة والناتجة من التفاعل في أكثر من حالة واحدة من حالات المادة .                                                                           
( الاتزان الكيميائي الديناميكي ) حالة النظام عندما تثبت تراكيز المواد المتفاعلة والناتجة وبالتالي تكون سرعة التفاعل الطردي مساوية لسرعة التفاعل العكسي.
( قانون فعل الكتلة ) عند ثبوت درجة الحرارة فإن سرعة التفاعل الكيميائي تتناسب طردياً مع الكتل الفعالة للمواد المتفاعلة كل مرفوع إلي أس يساوي عدد مولاته في المعادلة الكيميائية الموزونة .
( ثابت الاتزان الكيميائي ) النسبة بين حاصل ضرب تراكيز المواد الناتجة إلى حاصل ضرب تراكيز المواد الداخلة كل مرفوع إلى أس يساوي عدد مولاته في المعادلة الكيميائية الموزونة .
( مبدأ لوشاتيليه ) إذا حدث تغير في أحد العوامل المؤثرة على نظام متزن مثل درجة الحرارة أو التركيز أو الضغط فإن النظام سيتجه لتعديل موضع اتزانه بحيث يلغي تأثير هذا التغير إلى أقصى حد ممكن .
( النظام المغلق ) التفاعل الذي يحدث في وعاء مغلق بحيث لا يصاحبه خروج أي مادة من الحيز الذي يحدث فيه التفاعل أو دخول أي مادة جديدة إليه  .
( العامل الحفاز ) مادة تسرع (أو تبطئ) كلا من التفاعل الطردي والتفاعل العكسي بقدر متساو ، فهي تسرع (أو تبطئ) في عملية الوصول إلى حالة الاتزان ولكنها لا تساعد أيا من التفاعلين على السير في اتجاه على حساب الآخر .
( الأملاح المعتادة ) مركبات كيميائية غير الماء تنتج من تفاعل كميات متكافئة من الأحماض والقواعد  .
(KNO3  )  صيغة الملح الناتج من تفاعل الحمض HNO3 مع القاعدة  KOH.                 
( التميؤ ) تفاعل أيونات الملح مع الماء مكونة حمضاً وقاعدة أحدهما أو كلاهما ضعيف .
( ثابت تميؤ ملح لحمض ضعيف وقاعدة قوية ) النسبة بين الحاصل الأيوني للماء وثابت تأين الحمض الضعيف .
( ثابت تميؤ ملح لقاعدة ضعيفة وحمض قوي)  النسبة بين الحاصل الأيوني للماء وثابت تأين القاعدة الضعيفة .
( ثابت تميؤ ملح حمض ضعيف وقاعدة ضعيفة ) النسبة بين الحاصل الأيوني للماء وحاصل ضرب ثابت تأين الحمض الضعيف في ثابت تأين القاعدة الضعيفة . 

( المحلول الغير مشبع ) المحلول الذي له القدرة على إذابة كميات إضافية من المذاب عند إضافتها إليه تحت ظروف التجربة السائدة .
( المحلول مشبع ) المحلول الذي ليس له القدرة على إذابة أي كمية إضافية من المذاب فيه تحت ظروف التجربة السائدة .
( المحلول الفوق مشبع ) المحلول الذي يحتوي على كمية من المادة المذابة أكثر مما يلزم لتشبعه عند درجة حرارة معينة .
( المحلول المتعادل ) كمية المادة اللازم إذابتها في كمية معينة من المذيب لتكوين محلول مشبع  متزن عند درجة حرارة  معينة .
 ( قابلية الذوبان ) عدد مولات المادة المذابة في لتر واحد من ا لمحلول  المشبع المتزن عند درجة حرارة محددة .
( ثابت حاصل الإذابة )  حاصل ضرب تركيز الايونات  مقدرا بالمول /لتر والتي توجد في حالة اتزان في محلولها المشبع كل مرفوع إلى الأس الذي يساوي عدد مولاته كما تظهر في الصيغة الكيميائية لهذا للمركب .
( الأس الهيدروكسيدي POH ) المحلول الذي فيه الحاصل الأيوني للمادة المذابة أكبر من ثابت حاصل الإذابة لها.
( الأس الهيدروجيني PH ) المحلول الذي فيه الحاصل الأيوني للمادة المذابة يساوي ثابت حاصل الإذابة لها .
( ثابت حاصل الإذابة ) حاصل ضرب تراكيز أيونات المادة الموجودة في أي محلول كل مرفوع إلي أس يساوي عدد مولاته في الصيغة الكيميائية لها .
( القانون الاول لباولنج )  في حاله الاحماض عديده البروتون تتغير قيمه ثوابت تاين مراحله المتتاليه فيما بينهما بمقدار -5 اس10×1
( القانون الثاني لباولنج ) قيمه ثابت التاين الاول لحمض اكسجيني يمكن تقديرها من معرفه قيمه m في الصيغه الهيدروكسيليه اذ تزداد قوه الحمض بزياده m
( المحاليل المنظمة ) المحاليل التي تقاوم التغيرات المفاجئة في قيمة الاس الهيدروجينيpH   لها عند اضافة احماض او قواعد قوية لها بكميات قليلة (معتدلة) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق