السبت، 9 يونيو 2012

مراجعة مادة الفلسفة للصف 12 أدبي - الفصل الثاني



مراجعة مادة الفلسفة
الفصل الثاني فترة الاسابيع الثالثة والرابعة






1-    المذهب الواقعي: يرى أن وجود العالم الخارجي هو وجود واقعي حقيقي مستقل عن الذات.
2-    الواقعية النقدية: المذهب الذي يقوم على نقد المذهب الواقعي الساذج.
3-    الاتجاه المثالي: اتجاه فلسفي يتعارض بشكل قاطع مع المادية فالمثالية تبدأ من أن الحقيقة النهائية ذات طبيعة عقلية
       ذهنية أو فكرية أو روحية ومنهم من ينكر وجود المستقل للأشياء خارج الذات المدركة وهم (أتباع المثالية الذاتية).
4-    علم الظواهر الأخلاقية: يهتم بتعريف الظاهرة الخلقية ويبحث في نشاط الضمير الأخلاقي وأصول القواعد الأخلاقية وصلتها بالعقائد والعرف والتقاليد .
5-    الحق: قيمة ينشدها الناس دائما ويرفضون نقيضها وتقوم على المطابقة بين الفكر والواقع
6-    الخير:السلوك الذي يطابق مستلزمات العقل ويحقق مثال الإنسان كإنسان والفعل يكون خير إذا كان يقصد به تحقيق الصلاح.
7-    الجمال: قيمة إنسانية سامية تثير في نفوسنا الإعجاب.
8-    الأعمال الإرادية: أفعال تصدر عن الإنسان بقصد وبوعي تام بنتائجه وبحرية ويمكن الحكم عليها بالخير والشر.
9-    الأعمال اللا إرادية: أفعال تصدر عن الإنسان دون وعي ودون قصد ولا يمكن الحكم عليها بالخير والشر.
10-    اللذة عند أصحاب مذهب المنفعة: اللذة بأوسع معانيها فهي تشمل اللذات الحسية والمعنوية والعقلية.
11-    الخلق (في القاموس المحيط): هو الطبع والسجية ,  وعند البعض: عادة الإرادة.
12-    الخلق (عند الغزالي): هيئة راسخة في النفس تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر من غير تفكير ولا روية .
13-    مادة المعرفة: الإحساسات الداخلية المتفرقة التي تأتي بعد التجربة وهي متفرقة (جانب بعدي).
14-    صورة المعرفة: القوالب الخارجية التي تأتي من العقل وهي قبل التجربة (جانب قبلي).
15-    موضوع علم الأخلاق: الأخلاق التي تصدر عن الإنسان بطريقة عمديه وبإرادة حرة ووعي تام بنتائجها ويمكن الحكم عليها بالخير أو الشر.


1- وضح البنية لطبيعة المعرفة ؟
أ- الذات العارفة         ب- موضوع المعرفة
ج- العلاقة بينهما
( إذا لم يوجد أحدهما لا تكون هناك معرفة )
2- كيف تلتقي الذات بالموضوع أو الفكر بالواقع ؟
 تقتضي المعرفة طرفين وهما:
أ- فكرة في الذهن والفكرة معنى لا يرى ولا يحس.
ب-  شيء في الخارج أو الموضوع الذي يعرف (يرى ويحس).
3- كيف تلتقي الفكرة بالواقع ,وما هي طبيعة العلاقة بينهما؟
- انقسم الفلاسفة اتجاه طبيعة المعرفة إلى اتجاهين رئيسين هما:
أ- الاتجاه الواقعي: يرى أن المعرفة هي صورة مطابقة لحقائق الأشياء في العالم الخارجي
ب- الاتجاه المثالي: يرى أن المعرفة مرهونة بالقوى التي تدركها فطبيعة المعرفة هي ذاتها طبيعة الوجود.
4- وضح دور الواقعية النقدية في طبيعة المعرفة ؟
4- علل/ النقد الذي وجه إلى المذهب الواقعي ؟
- نقدت الواقعية النقدية المذهب الواقعي ووصفته  بالساذج في تسليمه بأن المعرفة صورة مطابقة
 للواقع ولا أثر للذات أو العقل عليها .
5- وضح رأي الواقعية النقدية في المعرفة ؟
- تقرر ان المعرفة وإن تكن مستمدة من الواقع عن طريق الحواس إلا أنها ليست إلا مجموعة صور مطابقة تماما للواقع ويظهر أثرها في تطور العلوم الطبيعية وأضافت إلى العقل فعالية خاصة فلم تعد المعرفة صورة مطابقة للأشياء المدركة.
6- ما هي خلاصة المعرفة عند أصحاب الواقعية النقدية؟
- الخلاصة عندهم أن المعرفة ليست في مجموعها صور مطابقة للواقع وإن كانت مع ذلك مستمدة من
 الواقع أي أن بعض عناصر المعرفة موضوعي يصور الواقع كما هو وبعضها ذاتي من نتاج العقل.
7-علل/ عرفت مثالية كانط المثالية النقدية؟
- لأنها ترى أن هناك حدودا يتعين على العقل ألا يتخطاها في مجال المعرفة فمجال العقل ينحصر في حدود
  الظواهر الموجودة في زمان ومكان معين.
8- بماذا ترتبط صفة المثالية في الاتجاه المثالي؟
- ترتبط بقول كانط "إن هناك شروطا أولية يضعها العقل دون اعتماد على التجربة هي التي تجعل التجربة ممكنة.



9- مما تتكون المعرفة عند كانط ؟ ( ما هي عناصر المعرفة؟)
أ- مادة المعرفة: هي الإحساسات المتفرقة التي تأتينا من الأشياء الخارجية ويكون مصدرها التجربة ويسمى(البعدي)
ب- صورة المعرفة: مقولات يضعها العقل ليشكل بها التجربة وليست فطرية بل سابقة على التجربة سبقا منطقيا.
10- ما هي شروط المعرفة عند كانط؟
أ- الحساسية الصورية: صورتا الزمان والمكان وهي عقليتان أوليتان سابقتان على التجربة وشرطان للإدراك الحسي
ب- مقولات الفهم الصوري: تطبق على الظواهر أو المدركات الحسية وتجعل منها قضايا علمية ومعارف كلية ضرورية.
11- كيف تتم المعرفة عند كانط؟
11- ما هي وسيلة المعرفة عند كانط ؟
أ- الأشياء الخارجية تأتي إلينا على هيئة معطيات حسية تمدنا بها الحواس وهي مادة للمعرفة.
ب- وظيفة الزمان والمكان اللتين تجمعان المعطيات الحسية وتنظمها وتجعلها حدسا حسيا قابلة للفهم.
ج- تصب هذه الحدوث في القوالب العقلية وتتم بها معرفة العالم والمعرفة الممكنة لاتتجاوز عالم الظواهر الخارجي للأشياء.
12- ماهي وظيفة الزمان والمكان ؟
- تجمعان المعطيات الحسية وتنظمها وتجعلها حدسا حسيا قابلة للفهم.
13- ما المعرفة الممكنة عند كانط؟
- هي أن لا تتجاوز عالم الظاهر الخارجي للأشياء أما عالم الشيء في ذاته فهو خارج
   نطاق إمكانية العقل لأنه عالم لا متناه بعكس الذهن البشري.
14- ما هي نتائج المثالية عند كانط ؟
أ- التجربة لا توصف فقط بأنها ذاتية خالصة أو موضوعية لأنها عبارة عن خليط غير منظم
  من الإحساسات لأن صورة المعرفة قبل أن تملئ بالمادة فهي قوالب فارغة .
ب- المعرفة الوحيدة الممكنة لا تتجاوز ظواهر الأشياء لأنها معرفة محدودة متناهية مشروطة بالزمان
     والمكان أما اللآمتناهي أو عالم الشيء في ذاته فهو موضوع العقل الخالص.
15- أشرح أهمية دراسة الأخلاق والقيم الأخلاقية ؟
أ- لها أهمية في رقي الإنسان لأنها تتصل بالناحية الروحية للإنسان.
ب- لكل منا بحاجة إلى مبدأ خلقي لكي يبني عليه تصرفاته .
ج- تفصل فصلا تاما بين دراسة ما هو كائن وما ينبغي أن يكون.
د- تهدف إلى وضع القوانين والمبادئ الأخلاقية العامة التي ينبغي أن يسير بمقتضاه السلوك الإنساني.
17- فرق بين الأعمال الإرادية و اللا إرادية؟
- الأعمال الإرادية: تصدرعن الإنسان بقصد وبوعي تام بنتائجه وبحرية يمكن الحكم عليها بالخير والشر (تقديم المساعدات)
- الأعمال اللا إرادية: تصدر عن الإنسان دون وعي ودون قصد ولا يمكن الكم عليها بالخير والشر (التنفس,الضغط,النوم)
18- اشرح الأسس العامة لدراسة الأخلاق؟
أ- الأخلاق المعيارية: علم الأخلاق  لا يكتفي بالوصف  وإنما يصف كل شي بدراسة  ما ينبغي  أن يكون
 ومهمته  الرئيسية إصدار أحكام تقويمية  تميز بين الخير والشر وبالتالي يعتبر علما معياريا.
ب- تحقيق المثل الأعلى: الإنسان دائم الترقي  وينبغي أن يكون لكل إنسان مثل أعلى يسعى لتحقيقه
  ويوجه أعماله وتشكل الأساس الثاني لدراسة الأخلاق.
ج- الأخلاق سلوك عملي: علم الأخلاق ليس علما معياريا(نظري) وإنما هو أيضا علم تطبيقي(عملي) يبحث في
كيفية تطبيق المعايير على ظروف الحياة وملابساتها وبالتالي لا يكون للقواعد الأخلاقية كيان قائم بذاته.
19- علل/ الأخلاق علما معياريا؟
-لأنه لايكتفي بالوصف وإنما يصف كل شي بدراسة ما ينبغي أن يكون ومهمته إصدار احكام تقويمية تميز بين الخير والشر
20- علل/ ينبغي أن يكون لكل  إنسان مثل أعلى يسعى لتحقيقه؟
- لأن الإنسان تحيط به شهوات تتجاذبه وعوائق تعترضه فإن لم يحدد هدفه ويعين مثله الأعلى تقاسمته هذه العوائق.
21- علل/ الأخلاق علما عمليا؟
21- تظل عبارة الخير جوفاء لا معنى لها ما لم تترجم عمليا في سلوك الناس وأفعالهم (فسر هذه المقولة)
- لأنه يبحث في كيفية تطبيق المعايير على ظروف الحياة وبالتالي لا يكون للقواعد الأخلاقية كيان قائم بذاته.
22- علل/ القيم الكبرى يعتريه جانب من النقص والأفتقار؟
 أ- لأنه يهمل ركنا هاما من القيم وهي القيم المادية التي تتعلق بالوفاء بحاجات الناس العضوية.
ب- الإنسان لا يستطيع أن يحيا بالعقل وحدة لان العقل الخالص من شأن الله و الإحساس الخالص من شأن الحيوان.
ج- الإنسان يشغل موقع وسط بين الحدين فهو عقل وإحساس.


23- اشرح رأي الإسلام في تصنيف القيم الكبرى ؟
23- مالمقصود من قوله تعالى (وابتغ فيما أتاك الله الدار الأخرة ...)؟
أ- أصاب الإسلام كبد الحقيقة حين أعطى للقيم المادية والوجدانية المكانة التي تستحقها.
ب- عبر عن حاجات الكائن الإنساني فعلى المسلم أن يضمن لنفسه ما يحصنها ويرضي حاجاته الأساسية من مأكل ومشرب
24- علل/ القيم الكبرى متشابكة ومتظاهرة ويصعب فصلها عن بعض ؟
- لإن الإنسان الخير دائما يبحث عن الحق وبذلك يحقق الجمال ومرد ذلك التشابك انها تعبير عن تجسيد مثل إنسان.
25- علل/ الإنسان الكائن الأخلاقي الوحيد؟
أ- لأنه يضع حد لرغباته وشهواته ويتحكم فيها     ب- لأنه دائم التطور والتقدم والرقي
ج- دائما ينظر إلى المستقبل                د- لأنه يدرس ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان
26- اشرح وسائل تربية الخلق؟
أ- توسيع دائرة الفكر: ضيق الفكر يحجب عن العقل رؤية الحق مما يجعله مصدر لكثير  من الرذائل.
ب- صحبة الأخيار: الإنسان بطبعه ميال إلى التقليد فمعاشرة الأخيار تربي في النفوس الشريرة الخير.
ج- ترويض النفس على فعل الخير حتى يصبح عادة.
د- أن يكون الخير الهدف الأسمى لدى الإنسان .
هـ- الاقتداء بسير الأنبياء والرسل.
27- اشرح كيفية علاج الخلق ؟
1- التخلص من الخلق السيء عن طريق التفكير الدائم فيه ومحاسبة النفس.
ب- الاجتهاد باستبدال الخلق السيء بأخر كريم.
ج- توجيه الاهتمام نحو أفعال نافعة له ولمجتمعه .
28- عدد النقاط التي تمثل أراء الاتجاه التجريبي في نظريتهم في الأخلاق؟
أ- مصدر معرفة الخير والشر هي التجربة الحسية.
ب- الفعل الخلقي لا يستمد من ذاته وإنما من نتيجته .
ج- وحدوا بين عدة مفاهيم(اللذة-المنفعة-السعادة) وجعلوها غاية الفعل الخلقي.
29- اذكر الذين يمثلون المذهب التجريبي؟
- يمثله كل من القورينائية والأبيقورية والسوفسطائية عند قدماء اليونان هوبز وبنتام,وميل أصحاب مذهب المنفعة,
  وأصحاب الأخلاق مثل أوجست الوضعي وهربرت سبنسر التطوري في العصر الحديث.
30- اشرح رأي أصحاب مذهب المنفعة واللذة في معرفة الخير؟
- يروا أن المنفعة أو اللذة غاية الأفعال الإنسانية ومقياس لخيريتها  وتشمل اللذة الحسية والمعنوية والجسدية والعقلية.
31- بين أوجه الاتفاق والاختلاف بين جيرمي بنتام و جون ستيوارت ميل؟
- أوجه الأتفاق:
أ- الاثنان اعتمدوا على مبدأ المنفعة العامة.           ب-اعتبروا الأخلاق علم وضعي وليس معياري
ج- الفعل الخلقي لا يحمل قيمته من ذاته وإنما من نتيجته        د- المنفعة هي غاية السلوك الإنساني.
- أوجه الاختلاف:
                (جيرمي بنتام)                                       ,                         ( جون ستيوارت ميل)
          فضل الأثرة والأنانية عن الإيثار                       ,                   فضل الإيثار والغيرية عن الأثرة
  شعاره: تحقيق المصلحة الذاتية ومصلحة الآخرين          ,             شعاره: مصلحة الناس من مصلحة الذاتية
قال: (لقد أخضعت الطبيعة لحكم سيدين هما اللذة والألم)    ,       قال: تحقيق أكبر قدر من السعادة لأكبر عدد من الناس
32- اشرح رأي أصحاب الاتجاه العقلي الاستدلالي في مصدر معرفة الخير؟
أ- يروا أن العقل هو مصدر الخير والشر       ب- الأخلاق عندهم علم معياري وليس وضعي
ج- الفعل الخلقي يستمد قيمته من ذاته وليس من نتيجته    د- قالوا بوجود أفكار فطرية  بالعقل
هـ - الإنسانية عندهم غاية قصوى للواجب بالذات.
33-    ما هي أقسام الطبيعة البشرية عند كانط؟
أ‌-       طبيعة حسية: وينتمي بها الإنسان إلى عالم الأشياء (الواقع)
ب‌-  طبيعة عاقلة: وينتمي بها إلى عالم المعقولآت والملائكة.
(الإنسان كائن أخلاقي بطبيعته العاقلة وليس بطبيعته الحسية )

34-     فسر كيف تتفق فكرة الواجب مع الحرية رغم أنها تبدوان متناقضتين ؟
 - الإنسان ذو طبيعة عاقلة من صفاتها الحرية فبالإدراك العقلي يعرف الشر والخير
    ويميز بينهما فهو يتصرف وفق الواجب تلقائيا .
35-    ما هي أشكال الواجب عند كانط لكي يصبح قانون عام للإنسانية  ؟
أ‌-       أفعل دائما بحيث تكون قاعدة فعلك صالحة عقليا لأن تكون قاعدة عامة .
 ( ترشدك إلى التصرف السليم في المواقف )
ب‌-  أفعل دائما بحيث تعامل الإنسانية  متمثله في شخصك وفي شخص غيرك على أنها غاية وليست وسيلة.
( تشير إلى احترام الإنسانية فهي في حد ذاتها الغاية التي يتجه إلى تحقيقها السلوك الخلقي )
ج- افعل دائما بحيث تجعل إرادتك بمثابة مشرع يشرع للناس قانونا عاما.
(تشير إلى حرية الإرادة والتي هي وفق الطبيعة العاقلة لا تتعارض مع الواجب)
36-    أشرح رأي أصحاب المذهب الحدسي والحاسة الخلقية في معرفة الخير؟
أ‌-       يروا أن الإنسان يدرك بوضوح عقلي مباشر معنى الخير والشر دون أن يقوم بأي استدلال.
ب‌-   قيمة الخير قيمة أولية واضحة متميزة بذاتها فهي تدرك إدراكا مباشرا.
ج- معرفة الخير والشر معرفة كامنة في طبائع البشر لان الإدراك الحسي عامل مشترك لدى جميع الأفراد
د- الإدراكات للخير والشر هي فضائل أولية كالبديهيات الرياضية فهي واضحة بذاتها .
هـ- يرفضون الفكرة القائلة إن الإنسان يعرف الخير والشر عن طريق سلطة خارجة عنه غير قوة الإدراك الحدسي.
37-    اشرح رأي هنري كولدر وود في مصدر معرفة الخير ؟
37- فسر خصائص المبدأ الخلقي عند كولدر وود؟
أ- أنه مبدأ واضح متميز بذاته     ب- لا يحتاج إلى دليل أو برهان
ج- ضروري وليس عارضا    د- عام مشترك لدى جميع الناس
هـ- يدركه الناس في كل زمان ومكان .
38-    اشرح رأي أهل السنة والجماعة (أهل النقل) في معرفة الخير ؟
أ‌-       يروا أن ما يبينه الشرع هو ما يبين لنا الخير والشر.
ب‌-   توافر النية الصادقة لأنها الباعث لكل فعل خلقي.
ج- يردون الخير والشر في الأفعال إلى إرادة الله .
د- الوحي هو مصدر معرفة  الخير والشر.
39-     اشرح رأي اتجاه المعتزلة في معرفة الخير؟
أ‌-       يروا أن ما يبينه لنا من خير أو شر هو العقل.
ب‌-   الأفعال ذاتية توجب ما هو خير أو شر
ج- الخير هو ما استحسنه العقل والشر هو ما استقبحه ونفر منه.
د- فرقوا بين الأفعال المصادفة التي لا تعتبر فعلا خلقيا وبين الأفعال المقصودة التي تعتبر فعلا أخلاقيا .
هـ- العقل هو مصدر الخير والشر .
40- علل/الجمال هو القيمة الوحيدة من بين القيم الكبرى التي لا تقوم على أساس ما تجلبه لنا من فوائد ومنافع؟
- لأنها خاصة بجمال الروح عند الإنسان ذاته مثل التمتع بمنظر النجوم في السماء ليلا.
40-    علل/ ربط المعتزلة بين عدالة الله وحرية الإنسان؟
- لأن الله يأمر بالخير لأنه حسن في ذاته وينهى عن الشر لأنه قبيح في ذاته والله خلق العقل ولديه القدرة على التمييز بينهما.

 

اكمل الفراغ
1-    من ممثلي الاتجاه المثالي (ايمانويل كانط)
2-    عرفت مثالية كانط باسم (المثالية النقدية)
3-    يميز كانط بين المفاهيم العقلية والمعارف المكتسبة عن طريق (التجربة)
4-    تعتبر المفاهيم العقلية السابقة على التجربة (ضرورية لإدراك الأشياء ومعرفتها)
5-    الاتجاه المثالي مصطلح مشتق من كلمة ldea  وتعني (فكر أو فكرة)
6-    عدد مقولات الفهم الصوري (12)مقوله منها مقولة (الكم,الكيف,الجوهر,العلية)
7-    أطلق الفلاسفة على دراستهم الأخلاقية اسم (علم الظواهر الأخلاقية)
8-    الأساس الثاني لدراسة الأخلاق هو (تحقيق المثل الأعلى)
9-    درج الفلاسفة الأوربيين على تصنيف القيم إلى قيم عقلية وأخلاقية و(جمالية)
10-    يعود تصنيف القيم الكبرى إلى الفيلسوف (أفلاطون)
11-    الفكرة التي أقام عليها التجريبيون الأخلاق هي (فكرة الجزاء) وربطوا بينها وبين نتائج الأفعال دون بواعثها.
12-    الذي حول  الدراسات الأخلاقية إلى علم واقعي يتميز بالضبط والدقة على أساس نفسي هو (جيرمي بنتام)
13-    يمثل الاتجاه العقلي الاستدلالي الفيلسوف ( كانط).
14-    الفيلسوف الذي بين أن الإنسان يؤدي الواجب لذاته  بباعث من تقدير عقلي لمبدأ الواجب يسمى (كانط)
15-    الذي قائل: أفعل الواجب من أجل الواجب هو (كانط)
16-    مصدر الخير والشر عند المعتزلة هو (العقل ).
17-    مصدر الخير والشر عند أهل السنة والجماعة هو (الوحي).
18-    الفيلسوف الذي قسم القيم الكبرى إلى 3 قيم "الحق-الخير-الجمال" هو (أفلاطون).
19-    الفيلسوف الذي قال "إذا تعدى خلق امرئ حده فليقومه بالميل إلى ضده" هو (أرسطو).
20-    من أصحاب المذهب الحدسي هو (هنري كولدر وود)
21-    عالم انجليزي اشتهر ببحوثه في الأخلاق والقانون ومن أكبر دعاة المنفعة وقائل: "مقياس الخير والشر,أكبر
       لذة لأكبر عدد هو ( جيرمي بنتام) وهو أستاذ الفيلسوف جون ستيوارت ميل .
22- فيلسوف انجليزي يعد من أكبر مؤسسي المذهب النفعي هو (جون ستوارت ميل)


 



|| مصادر الإلزام الخلقي و المسؤولية الأخلاقية ||



>>> مصادر الإلزام الأخلاقي <<<

1) مصادر داخلية :
2) مصادر خارجية :

- ( كالضمير الذي يمثل القوة العقلية و الوجدانية التي تلزم الإنسان بفعل الخير و تنهاه عن فعل الشر ).
- ( خارجة عن الذات الإنسانية كالدين و المجتمع ).










>>> تعريف الضمير <<<
|| الضمير عند العقليون || :
|| الضمير عند العاطفيون || :
- (ملكة عقلية خالصة تعمل على إقرار النظام للفرد فتشرع له القوانين الأخلاقية التي تتفق مع واجبه كإنسان )
- ( حاسة خلقية و غريزة أودعها الله تعالى فينا تجعلنا نشعر بالخير فتأمرنا به و تنهانا عن الشر ).

جوانب مكونات الضمير
|| الشرح || :
1) جانب إدراكي :
- يعتبره بعضهم فطريا وبه يعرف الإنسان الخير والشر مباشرة بدون استدلال أي أن الضمير لديه القدرة على الإدراك العقلي المباشر بشكل حدسي .
2) جانب نفسي :
- يتكون الضمير هنا نتيجة مجموعة مؤثرات نفسية تقع على الفرد من خلال تربيته وبيئته ومكونات شخصيته وأبعادها فيتبلور وجدانه وانفعاله تجاه الأفعال.
3) جانب اجتماعي :
- يمثل مجموعة الضغوط الاجتماعية و تفاعلات الفرد مع البيئة و المجتمع الذي هو فيه بما يتضمنه هذا المجتمع من عناصر ثقافية كالعادات والقيم والمفاهيم.

·   وظيفة الضمير :
أ- يشكل أساس الإلزام الأخلاقي لدينا .
ب- يقوم بتوجيه سلوك الإنسان على ضوء معرفته بالنية السابقة على الفعل .

·   كيف يشكل الضمير أساس الإلزام الخلقي لدينا ؟
- حين يحكم على الفعل بأنه صواب أو خطأ وكذلك حين يوقع الجزاء المناسب .

·  الشروط التي تتوقف عليها وظيفة الضمير وتحدد المسؤولية الأخلاقية على أساسها (الجزاء الداخلي) :
أ- القدرة على إدراك الخير و الشر.                 ب- حرية الإرادة و القدرة على اختيار الفعل بدون قيد .
ج- القدرة على أداء العمل و تكون القدرة بدنية أو عقلية أو اقتصادية..
|| ملاحظة || : - ( حين تتوافر الشروط السابقة يقوم الضمير بتوقيع الجزاء الداخلي على الإنسان على اعتبار أنه يمثل سلطة داخلية للإلزام الخلقي و هذا الجزاء يكون إما رضا أو ارتياح نفسي أو تأنيب أو ندم ).

·  الدين :
-   هي الأديان السماوية المنزلة سواء كانت اليهودية أو المسيحية أو الإسلام .
·  كيف يستمد الدين قدرته الإلزامية ؟
- من الجزاءات التي يوقعها على الفاعل والمتمثلة في الثواب و العقاب في الدنيا والآخرة .
·  الشروط التي تحدد المسؤولية الأخلاقية لتوقيع الجزاء الخلقي في    (( الإطار الديني )) :
أ- توافر النية باعتبارها الشرط الأول     ب- القدرة على الإدراك السليم .
ج- الحرية في اختيار العمل أو الفعل.
|| ملاحظة || : -
- إذا توافرت هذه الشروط تكون المسؤولية الأخلاقية قد اكتملت أركانها في إطار الدين و يترتب عليها الجزاءات الدينية.

·  المجتمع :
·  رؤية أصحاب المدرسة الاجتماعية في الأخلاق ( دور كايم وأنصاره ) :
-    القيم الأخلاقية تتحدد و يصبح لها معنى فقط في المجتمع.
-   الجماعة هي التي تضع القوانين الخلقية مستوحية ذلك من تجاربها التاريخية.
-   من خلال ممارسة القوانين تشكل موروثا أخلاقيا ويتحول هذا الموروث إلى سلطة ضاغطة تصبح مصدر إلزام للفرد .
·  الشروط التي تحدد المسؤولية الأخلاقية في نظر ( المجتمع ) :
أ- نتائج الأفعال التي يقوم بها الفرد من حيث نفعها أو ضررها للمجتمع .
ب- توافر الإدراك السليم للتمييز بين الخير و الشر .
ج- توافر قدر من الحرية على العمل في حدود مفهوم الخير و الشر .
|| ملاحظة || : (عندما تكتمل هذه الشروط للفعل الأخلاقي تكون المسؤولية الأخلاقية قد اكتملت أركانها)
* ويترتب عليها الجزاءات التالية:
أ- الاستحسان أو الاستهجان الذي يلقاه الفرد من قبل المجتمع بالنسبة لنتائج الفعل .
ب- الجزاء القانوني الذي تنص عليه التشريعات القانونية .

·  الحرية عند فلاسفة العرب قديما و حديثا هي ( الإرادة الإنسانية ).
·  الحرية عند فلاسفة الإسلام هي ( مشكلة الجبر و الاختيار ).
·  مشكلة الحرية:
- إحدى المشكلات التي عرفها تاريخ الفلسفة منذ عصر الفلاسفة السابقين على سقراط والفلاسفة المعاصرين
·  مفهوم ( الحرية ) بالمعنى العام :
- انعدام القيد أو القسر على إرادة الإنسان من حيث هو كائن عاقل يتميز عن الكائنات الأخرى بصدور أفعاله عن ذاته هو وإرادته.
|| تــعــريــفـــات الـــحــــريــــة || :
1) الحرية عند (( سقراط )):
- هي " فعل الأفضل " وهو ما يفترض مقدما معرفة ما هو الأحسن .
2) الحرية عند (( أفلاطون )):
- هي " وجود الخير " و الحر من يتوجه فعله نحو الخير.
3) الحرية عند (( أرسطو )):
- يربطها بـ " الاختيار " و الاختيار عنده ليس عن المعرفة وحدها بل عن الإرادة أيضا.

* الاختيار عند (( أرسطو )) :
-   اجتماع العقل و الإرادة معا .
·  أهم السمات المرتبطة بمفهوم الحرية :
1- الحرية صفة من صفات الحياة الإنسانية العاقلة.
|| حيث الشعور بالذات أو التجربة الباطنة التي تدرك الذات فيها بوصفها علة لسائر أفعالها ||
2- ارتباط الحرية بالفعل و ارتباط الفعل بالتفكير .
|| الفعل الحر هو الفعل المستنير الذي يصدر عن فهم و تعقل و حسن تقدير للأمور ||
3- ارتباط الحرية بالمسؤولية .
||القرار الذي يتخذه الإنسان يرتبط به مصيره ويؤثر في الآخرين وهذا يؤكد أن الصلة وثيقة بين الحياة الخلقية والشعور بالحرية||
* " الحرية ليست (حالة) و إنما هي (فعل) نمارس من خلاله وجودنا "
    || الشرح || :
-   أي أن الحرية هي عملية روحية تشير إلى قدرتنا على التحكم في ذواتنا والسيطرة على ظروفنا الذاتية
  فالحرية ليست هبة أو منحة مجانية بل هي قوة فاعلة و إرادة حرة.
|| ارتباط مفهوم الحرية بالإرادة ||
1) الفعل الإرادي :
2) الفعل اللاإرادي :
- هو الفعل الذي يختاره الإنسان عن روية و تعقل مع استطاعته عدم اختياره والحرية هي أن نفعل أو لا نفعل بحسب ما نختار أو نريد .
- هي التي ليس للإنسان دخل فيها مثل " ضربات القلب \ تصبب العرق \  احمرار الوجه عند الانفعال....

·  ما معنى الفكر في الإنسان ؟
- يعني في الأساس المقياس الذي يختار بين البدائل , والأمر الذي لا بديل فيه لا عمل للعقل فيه ,مثل/ عملية النمو .
·  المقصود بــ : " التكليف الإلهي " :
-   أن الله عادل عدلا مطلقا ينتفي معه الظلم  فقد وهب الإنسان العقل والإرادة والحرية فأمره بفعل الخير والبعد
عن الشر فوجب عليه التكليف نظرا لما وهب به الإنسان من عقل وإرادة وحرية .
·  مشكلة الجبر و الاختيار في الفكر الإسلامي :
- تمثل هذه المشكلة موضوعا من الموضوعات الأولى التي بدأ بها الفكر الإسلامي و قد تبلورت هذه البداية في التجربة الكلامية في أول عهودها داخل ثلاث فرق رئيسية هي : " الجبرية \ القدرية \ الأشاعرة " .
·  علل/ رغم أن مشكلة الحرية واحدة فإن المذاهب حولها متعددة ؟
- لاختلاف الثقافات والاتجاهات الفكرية فالفلسفة لا يمكن إلا أن تنشأ في إطار معطيات الواقع الاجتماعي الذي تنشأ فيه .
·  علم الكلام :
-   هو العلم الذي يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية و الرد على المبتدعين المنحرفين في
  الاعتقاد عن مذاهب السلف و عقائد أهل السنة .
* الموضوع الذي يهتم به علم الكلام هو ( العقائد الدينية الإيمانية ).



( 1 ) الــجــبـــريـــة :
 - هم القائلون أن الإنسان مجبر لا اختيار له ولا قوة و أنه لا يستطيع أن يعمل غير ما عمل
   و أن الله قدر عليه أعمالا لابد وأن تصدر منه .
ومـن أشهرهم || الجهميون || وهم أتباع : ( جهم بن صفوان ).
·  موقف الجهمية من حرية الإرادة أي الاختيار :
- ينفون الفعل الحقيقي عن الإنسان و يضيفونه إلى الله و يزعمون بأن الإنسان على حد تعبير جهم بن
 صفوان " لا يقدر على شئ " ولا يوصف بالاستطاعة وهو مجبور في أفعاله و الله هو الذي يخلق
الأفعال فيه على حسب ما يخلقها في سائر الجمادات ,وينكرون الاختبار ويسندون أفعال العباد لله.
·  تنسب الأفعال إلى الله مجازا كما تنسب إلى الأشياء , كيف ؟
- عندما نقول || سقوط الحجر || : ونحن نعلم أن الحجر لا يسقط نفسه بإرادته و إنما نسبنا
  ذلك إليه على سبيل المجاز.



·  ( 2 ) الـــقــدريـــة :
-   هم القائلون أن الإنسان له قدرة على أعماله و أنه حر الإرادة ومنهم المعتزلة .
·  المعتزلة :
-    ذهب المعتزلة أن أفعال العباد مخلوقة لهم و من عملهم وباختيارهم المحض ففي قدرتهم
  أن يفعلوها وأن يتركوها من غير دخل للقدر .
ورأي المعتزلة هذا يجمع بين أمرين هما :
1)    إثبات الحرية الإنسانية .
2)    تقييد هذه الحرية بمسؤولية الإنسان عن أفعاله .
·  الأدلة التي استند إليها المعتزلة في قولهم بحرية الإرادة الإنسانية :
-   1) التكليف : لو كانت الأفعال بخلق الله لبطلت قاعدة التكليف و الثواب و العقاب وإذا كانت
 حرية الإرادة تعني قدرة العبد على خلق أفعاله بنفسه فهذا لا يعني الشرك بالله لأن القدرة
 التي أعطاها الله للعبد محدودة عنده لكي تساعد على تنفيذ التكليفات الإلهية.
-   2) العقل و حرية الإرادة : إن الإنسان بوصفه كائنا عاقلا يستطيع أن يميز بين
        الفعل الاختياري و الفعل الاضطراري .
 
|| الـــمـــعــتـــزلــــة || :
- هم جماعة من المتكلمين أقاموا مذهبهم على النظر العقلي فهم يؤولون الدين تأويلا يتفق مع العقل .
·       وقد سميت المعتزلة بهذا الإسم :
-          - لأن مؤسسها هو " واصل بن عطاء " اختلف مع أستاذه الحسن البصري في مسألة مرتكب الكبيرة وانعزل عنه فسمي هو و أصحابه بالمعتزلة.
·       علل : ربط المعتزلة بين عدالة الله و حرية الإنسان :
-  انطلاقا من مبدأ " الله لا يفعل الظلم ولا يوصف به " فقد كان ذلك سعيا وراء مزيد من التنزيه للذات الإلهية و الأدلة هي دليل التكليف و دليل العقل و حرية الإرادة .




·  ( 3 ) الأشــــاعــــرة :
-    تنسب هذه الفرقة إلى مؤسسها " أبو الحسن الأشعري " فقد نشأ في شبابه على مذهب الاعتزال
ولكنه تحول عن آراء المعتزلة .
·  اشرح رأي الأشاعرة في حرية الإرادة الإنسانية ؟
·  وضح حقيقة الفعل الإنساني عند الأشاعرة ؟
 - أفعال العباد كلها توجد بالقدرة فقط أي بقضاء الله و قدره:
-   حيث إن العبد لا يعد فعلا له على وجه الحقيقة و لكنه مخلوق لله و مفعول لله أيضا وهو ليس فعل
 العبد نفسه وإذا كان للعبد ثمة استطاعة فإن هذه الاستطاعة لا تكون إلا مع الفعل ولا تتقدمه البتة .
- العبد عند الأشاعرة " مجبور في قالب مختار " :
   -حيث لا توجد للعبد في رأيهم قدرة مستقلة عن الفعل فليس هناك من خالق لأي شئ غير الله
  وحده و أن الصحيح هو القول بالكسب .


·  من أبرز ممثلي الفلسفة الوجودية ( جان بول سارتر ) و الحرية عنده هي ( الشرط الأول للفعل)
  وترتبط بما يسميه الفلاسفة الوجوديون   ( الماهية الخاصة للإنسان ).

|| الماهية || :
|| الوجود || :
- مجموع الصفات الأساسية الثابتة للذات .
الوجود الفعلي للأشياء في عالم الواقع .




·  العلاقة بين الماهية والوجود عند الفلاسفة الوجوديون:
أ- الوجود يسبق الماهية: يرى الوجوديون أن الماهية تسبق الوجود في جميع الأشياء عدا الإنسان ففي حالة الإنسان
                                 يكون الوجود سابقا على الماهية .
- مثال/ الكرسي الذي تجلس عليه وجدت ماهيته قبل وجوده لأن صانعه تخيله و حدد صفاته قبل أن يقوم بصنعه
  وإخراجه الفكرة في حيز الوجود أما الإنسان فهو وحده الذي يوجد أولا ثم تتحدد ماهيته بعد ذلك.


ب- يرو أن هناك نوعين من الماهية هي:
1) || ماهية عامة للإنسان || :
2)|| ماهية خاصة " فردية " للإنسان || :
- لا حرية له في اختياره إذ ليس في وسع الإنسان   أن يختار بين فصيلة الماهية الإنسانية وماهية  فصيلة أخرى كالقردة أو الطيور أو غيرها .
- هي الصفات الخاصة بكل فرد على حده والتي تميزه
  عن بقية الأفراد.
مثل : " كأن يتصف بالجبن أو الشجاعة أو الكرم أو أن يصير عاملا في مصنع أو موسيقيا أو طبيبا أو فلاحا.. ".

* " يرى ( سارتر ) أنه على الرغم من التحديات التي تواجه الإنسان فإن مجال الاختيار لا يزال شاسعا أمامه "   
  || الشرح || :
-   مجال الاختيار يظل واسعا أمام الإنسان و هناك فرص كثيرة و غير محددة تعرض له في كل موقف من المواقف
  أي أن حريته تبدو كاملة في اختيار المواقف التي يواجه بها واقعه الفعلي .
|| مثال || : الشخص الأعمى لا يستطيع أن يجعل من نفسه طيارا و لكن مجال الاختيار يظل واسعا أمامه في
               أن يصبح أديبا أو مفكرا أو رجل .

* " ارتباط الحرية بالمسؤولية عند ( الوجوديون ) سارتر "
 || الشرح || :
- الحرية هي الامتياز الذي ينفرد به الإنسان من بين سائر الموجودات إذ هو الكائن الوحيد الذي يملك اختيار ماهيته الخاصة وفق سلسلة الاختيارات المستمرة للذات فهو بتعبير الوجوديين مشروع في حاجة إلى التحقيق المستمر.
-   ما دام الإنسان حرا في اختيار أفعاله و غاياته فلابد أين يتحمل المسؤولية عن هذا الاختيار وما ينتج عنه .
·  من هو || الإنسان الحر || في نظر الوجوديون ؟
-   هو الذي يتخذ لنفسه موقفا ملتزما والالتزام يوجب عدم السلبية واتخاذ مواقف إيجابية تتفق مع الغايات التي حددها الإنسان لنفسه.



 
(( مفهوم الحرية في الفلسفة البرجماتية ))
" جـــون ديـــوي
"




 

·  رؤية الفلسفة البرجماتية :
-   يرون أن الطريق إلى الحرية هو امتلاك المعرفة بالواقع و حقائقه بما يمكننا  من استخدامها في
  تحقيق رغباتنا و أهدافنا.

·  العلاقة بين الحرية و المعرفة من وجهة نظر ( جون ديوي ) :
-   يرى أن الإنسان لا يكون حرا في أفكاره و سلوكه إلا بقدر ما يكون على دراية بما هو بصدده فالفعل
 الحر هو الذي يصدر عن معرفة مستنيرة بالواقع و تقدير للأمور .

"الحرية عند (البرجماتية) ليست أمرا فرديا وإنما هي مسألة اجتماعية"
                                   || الشرح || :
- حيث لا وجود لحرية مطلقة كذلك لا توجد حرية لفرد أو جماعة إلا من ناحية علاقة هذه الحرية
  بحريات الأفراد الآخرين أو الجماعات الأخرى .

" للعوامل السياسية أثر واضح في فلسفة ( ديوي ) خاصة في نظرته للحرية "
                                  || الشرح || :
-   حيث قد اقترنت الحرية عند الفيلسوف جون ديوي بالحرية السياسية فظهر صراع بين فلسفات تدافع
 عن السلطة و فلسفات تدافع عن الحرية فحل المشكلة لا يأني بفصل السلطة عن الحرية و إنما بكيفية
 الجمع بينهما فالحرية هي السعي إلى القوة الحقة.


الحرية و التربية عند ( جون ديوي ) :
-   1) جعل الحرية بالمعنى الاجتماعي أساس التربية و أداة لحل المشكلات الأخلاقية.
-   2) أن الحرية بوجه عام هي "توزيع القوى بين الأفراد و الجماعات"
-   3) لابد من وجود قواعد تنظيمية تحد من حريات الأفراد و تحسن توزيعا.
           ( مثال : الطفل مع الأب و المعلم )
|| تطورت الطرق التربوية فأصبح المعلم مرشدا بعد أن كان في المدرسة القديمة ملقنا و أصبح عضوا في جماعة تؤدي وظيفة اجتماعية بعد أن كان ممثلا لسلطة عليا تفرض على المتعلمين ||.





Thug Azooz

Follow @ThugAzooz
Pin:289BEB90

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق