الاثنين، 11 يونيو، 2012

مراجعة دروس اللغة العربية للصف العاشر - الفصل الثاني


مراجعة دروس اللغة العربية للصف العاشر - الفصل الثاني
مقدمة من

Thug Azooz
Follow @ThugAzooz
Pin:289BEB90

دروس المراجعة :

1- دعوة الى الوحدة
2- دور المرأة في احداث الهجرة
3- حث على الصبر و الثبات
4- أميرة الصحراء
5- الحضارة و خلاق
6- أية من سورة أل عمران
7- من وحي الأندلس
و باقي درس عالم النخبة ما كتبتا

دعوة إلى الوحدة
   
                           

الفهم والاستيعاب :
1 – استخلص من النص ثلاث فكر رئيسة واكتبها في الفراغات الآتية :
أ   – للشعر دور إيجابي بتمجيد الأمة وتوحيد الصف العربي.
ب – الدعوة إلى تحقيق الوحدة ونبذ الخلافات .
ج  – المقدسات تستصرخ أبناء الأمة وتستغيث بهم

2 – اقرأ الأبيات الأربعة الأولى ، ثم أجب عما يأتي:
أ – ما الرسالة التي يقوم بها الشعر في المجتمع ؟
- تمجيد الأمة والحفاظ على وحدتها والتصدي لما يضعفها .

ب – بم تعلل موت لشعر إذا لم يجد مستمعاً مجيباً ؟
- لأنَّ قيمة الشعر تكمن في استجابة الآخرين لندائه مما يحدث التغيير الذي ينشده الشعر

ج – ما الخطر الذي تصدى له الشاعر في هذه الأبيات؟ وما أثره في الأمم والشعوب ؟
- تفرق الأمة وتشتتها في نزاعات جانبية.
 وأثر ذلك على الأمم والشعوب إضعافها مما يسهل تسلط الآخرين عليها وضياع حقوقها ومقدساتها.

د – أيهما أولى في نظرك : الدعوة إلى وحدة العروبة أم وحدة المسلمين ؟ ولماذا ؟
- الدعوتان معاً لأن كل واحدة منهما تدعم الأخرى وتقويها .

هـ - وضح ما قصده الشاعر بكل من :
أ – المطلب النضر : الوحدة العربية مطلب حيّ متجدد.
ب – الهذر الكئيب : تفرق الصف العربي.

3 – اقرأ الأبيات من الخامس إلى السابع ثم أجب عمّا يأتي :
أ – في الأبيات دعوة ومبرراتها . وضح ذلك .
- الدعوة : وحدة الصف العربي .
- مبرراتها : التغلب على المصاعب والمشاكل التي تواجه الأمّة .
            - تحرير المقدسات وتطهيرها من دنس الغاصبين .
            - الحفاظ على قوة الأمة وكرامتها .

ب – بم يصون العرب حرماتهم كما تفهم من البيت الخامس ؟
- بالتلاحم والتآخي .
ج – ماذا قصد الشاعر بذكر القدس والأقصى في البيت السادس ؟
- قصد مقدسات الأمة وصونها صون لكرامة الأمة .

4 – اقرأ الأبيات من الثامن إلى آخر القصيدة ، ثم أجب عمّا يأتي :
أ – ضع مكان النقط التكملة المناسبة لكل مما يأتي :
- يحذر الشاعر العرب من النزاع والتناحر فيما بيننا نحن العربَ
لأن ذلك سيؤدي إلى تمزق الأمة وتفرقها وتشتتها.

- ويحذرهم أيضاً من الملاسنات والحروب الكلاميّة.
لأن ذلك سيؤدي إلى انتصارات كاذبة ( وهمية ) لا معنى لها .
ب – قال تعالى في سورة الأنفال آية 46 : ] ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم [فيم تلتقي الأبيات مع ما يرشد إليه هذا الجزء من الآية الكريمة؟
تلتقي الأبيات مع هذا الجزء من الآية الكريمة بالتحذير من التناحر والتنازع لأن ذلك – كما ورد في الآية الكريمة والأبيات – سيؤدي إلى ضعف شوكتنا وتسلط الآخرين علينا .

الثروة اللغويّة :
1 – ابحث في معجمك عن معنى كل كلمة مما يأتي وسجله في الفراغ المقابل لها :
- قشيب : جديد
- شجيٌّ : حزين
- تهدهد : تحركه حركة خفيفة بلطف .

2 – وضح الفرق في المعنى بين كلِّ كلمتين مما يأتي :
       أ- رُوحٌ                                                             - رَوحٌ
ما به حياة النَّفس ،النَّفس ، النَّفَس.                    نسيم الروح ، الراحة ، الرحمة ، الفرح والسرور

       ب- الخُلفُ                                                         - الخَلفُ
الاختلاف                                                         الظهر ، ضد قدّام ، الولد الطالح
       ج – ذِمام                                                        - زِمامٌ
العهد والأمان ، الحق والحرمة                        الخيط الذي يشد في البرة ، هو زمام قومه قائدهم

3 – هات المضادَّ في المعنى لكلِّ كلمةٍ مما يأتي ، وضعه في جملة من إنشائك :
- نضر : يابس
- الوفاق : الخلاف
- الهذر  : الجد

4 – ضع الكلمات الآتية في جمل من عندك توضح معناها :
- النحيب : سمعت نحيب الأم حزناً على فقد ابنها .
- التقحم  : تقحم صفوف الأعداء دليل على الشجاعة
- أترع   : أترع الأب فؤاد ابنه بالإيمان منذ نعومة أظفاره .

التذوق الفنيُّ :
1 – اقرأ الصور الخيالية الآتية ، ثم املأ الفراغات في الجدول بعدها على غرار المثال الأوّل:
- يموت الشعر .  
- يمسح الهذر الكئيبا .
- هبت رياح الخلف .
- شاعر عرك الليالي .

     نوع الصورة                
                      ما توحي به من المعاني
   استعارة مكنية
         فقدان الشعر لقيمته ووظيفته في المجتمع
استعارة تصريحية
محو آثار الفرقة والتشتت
تشبيه بليغ
أثر الخلاف السلبي بإضعاف الأمة
كناية ( عن صفة )
خبرة الشاعر وعمق تجاربه في الحياة

2 – وضح ما أفادته كلُّ كلمة تحتها خطٌّ فيما يأتي في تنمية فكرة الشاعر ، أو إبراز مشاعره :
أ – يا أبناء قومي .
- التحبب والتودد إلى قومه ليتقبلوا دعوته .
ب – إذا لم يلق مستمعاً مجيباً .
- لا فائدة من سماع الشعر دون الاستجابة له .
ج – فصونوا بالتلاحم والتآخي .
- الترادف قوّى المعنى والمطلب الذي يريده الشاعر .



3 – أيُّ التعبيرين أقوى دلالة على إثارة المشاعر والغيرة على الحرمات ؟
- يفجر في ضمائرنا النحيبا .
- يفجر في ضمائرنا اللهيبا .  

4 – عيِّن المحسن البديعي فيما يأتي ، وبيِّن أثره .
       - وإن هبت رياح الخُلف يوماً         أهاب بها فأوقفتِ الهبوبا
- هبت ، أوقفت = طباق إيجاب .
- هبت ، أهاب  = جناس ناقص .
===================================================





دور المرأة في أحداث الهجرة


 مضمون الموضوع :
يهدف هذا الموضوع إلى إظهار دور المرأة في ظل الإسلام وإبراز المسؤولية الملقاة على عاتقها لنشر الدعوة للرد على الشبهات التي تقلل من قيمة المرأة من خلال الآراء المدعومة بالحجج والبراهين على هذا الدور العظيم والذي يظهر جلياً في موقف صفية بنت أبي صيفي وأسماء بنت أبي بكر من أحداث الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة مما يدل على مواقف المرأة المشرفة عبر التاريخ مع الدعوة الإسلامية .

س1: حدد القضية التي عرضتها الكاتبة من خلال الموضوع ، وما هدفها من عرض القضية ؟
القضية هي :
          إظهار دور المرأة الفعال وأثره البالغ في هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة ، وإثبات مكانتها العظيمة التي حظيت بها لما قدمته في خدمة الإسلام .

 هدف الكاتبة : 
    الرد على المشككين من الغرب في إساءة الإسلام للمرأة والشبهات التي تقلل من قيمة المرأة   .

س2 :   " ما المعنى الذي استكشفته الكاتبة من حدث الهجرة "؟
إن المرأة لم تكن تعيش على هامش الحياة بل كافحت وناضلن جنباً إلى جنب مع الرجال ، تتفاعل مع الأحداث ، بل كانت سباقة في كثير من المضامين وقامت بأعمال يعجز الرجال عن القيام بها أحياناً .

س3 : يشهد التاريخ بفخر مآثر كثيرة للنساء المسلمات اذكر بعضاً من هؤلاء النساء .
من النساء اللائي لهن مآثر وأعمال عظيمة في ظل الإسلام { السيدة خديجة أم المؤمنين ، أم سلمة ، عائشة ، وسُمية أم عمار ، أسماء بنت عمار } وغيرهن

س4 : ترى الكاتبة أن المرأة متساوية مع الرجل ؟ فهل توافقها الرأي ؟ وما طريقتها لإثبات ذلك ؟
نعم أوافقها في الرأي حيث إنها كانت سباقة في مضامين كثيرة وقامت بأعمال قاموا بها يكاد الرجال يعجزون عن القيام بها أحياناً ، لا فرق بين أن تكون امرأة يافعة أو طاعنة في السن

س5 : اتسم العهد المكي بسمتين بارزتين . وضحهما .
السمتان هما :
                1- البيعة           
                2- الهجرة إلى الحبشة ثم إلى مدينة يثرب .

س6 : اذكر الأسباب التي أدت إلى الهجرة من مكة ؟
هناك سببان:
           الأول : الخوف من الردة والافتنان
           والثاني : الهروب من العذاب والاضطهاد .


س7 : لماذا أزعجت الهجرة إلى المدينة قريشاً كما فهمت من الموضوع ؟
وذلك لتحالف الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهل يثرب وكانت بيعة حرب يسالمون من يسالم ويحاربون من يحارب فخافت من ازدياد قوته وانتشار دينه وبالتالي التأثير على الناحية الاقتصادية لموقع يثرب الجغرافي والتجاري .

س8 : ما المكيدة التي حاكتها قريش للقضاء على الرسول صلى الله عليه وسلم  ؟
بعد التشاور وتبادل الآراء اجتمعت قريش على أن يؤخذ من كل قبيلة فتى جلد ، ويعطى كل واحد منهم سيفاً صارماً فيضربوا محمداً ضربة رجل واحد، وبذلك يتفرق دمه بين القبائل ، فلا يستطيع أحد من أهله أن يحار بالعرب جميعاً للأخذ بثأره .



س9 : علم الرسول صلى الله عليه وسلم بأمر المؤامرة من خلال مصدرين فما هما ؟
المصدر الأول : عندما نزل عليه الوحي لينبهه لما يدبر له في قوله تعالى { وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين }
المصدر الثاني : عندما أخبرته رقيقة بنت أبي صيفي بأمر المؤامرة .

س10 : كان للرسول الكريم مع المرأة محطتان في مرحلة الهجرة الشاقة والخطرة وقد دللت الكاتبة على دور المرأة العظيم أثناء الهجرة  . اذكر مثالين مبيناً دورهما في أحداث الهجرة  ؟
1.   رقيقة بنت أبي صيفي .
حيث نقلت للرسول صلى الله عليه وسلم تفاصيل مؤامرة قريش لقتله وحذرته من المبيت في فراشه ولم يتردد الرسول الكريم في تصديق خبرها .
2-  أسماء بنت أبي بكر الصديق .
    حيث كانت تؤمن الزاد للرسول صلى الله عليه وسلم ولأبيها وهما في غار ثور .
  وكذلك كانت تنقل إلى مسامعهما كل ما كانت تراه أو تسمعه طيلة النهار .


س11 : بم تصف كل من رقيقة بنت أبي صيفي ، وأسماء بنت أبي بكر ؟
رقيقة بنت أبي صيفي تتصف بــ  { الشجاعة – الوفاء – الحفاظ على السر – الحكمة في التصرف }
أسماء بنت أبي بكر تتصف بــ  ( الذكاء – الشجاعة – الإيمان بالله ورسوله } 

س12 : في ترك الرسول صلى الله عليه وسلم علياً في فراشه ما يدل على فطنته وضح ذلك
حتى يوهم القوم أنه ما زال في فراشه فيتأخرون في اللحاق به حتى يبتعد عن مكة .

س13 : في موقف أسماء بنت أبي بكر مع أحداث الهجرة ما يدل على نباهتها وشجاعتها دلل على ذلك .
ما يدل على نباهتها هو إخفائها لخبر الهجرة عن الأعداء ، وعن أقرب المقربين لها وهو جدها
وما يدل على شجاعتها : موقفها مع أبي جهل عندما داهمها ومعه أشرار مكة وحاولوا انتزاع سرها من قلبها ولكنه فشل فلطمها لطمةً شديدة على وجهها أطارت قرطها من أذنها
.

س14 : ما سبب تسمية الرسول صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر بذات النطاقين " ؟
وذلك لأنها لم تجد عصاماً تعلق به السفرة ( الطعام والزاد ) فحلت نطاقها التي تربط به ملابسها وشقته اثنين ، فعلقت السفرة بواحد ، وانتطقت بالآخر

س15 : وضح أبرز سمات شخصية الكاتبة من خلال دراستك للموضوع .
1 - سعة الثقافة .                               2 - التزام الموضوعية :
3 - حسن الاستدلال .                 4 - السعي إلي تحقيق هدف معين .
5 - الأمانة العلمية .

اللغويات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
هامش
جانب
 " هوامش "
مآثر
فضائل " مأثرة "
خوخة
فتحة وثقب
السر
الخفاء
المكايد
الخدع " مكيدة "
عمداً
قصد
العلن
الجهر
يحاك
يدبر
كتمت
أخفت
مضامين
" مضمون " محتوى
ناهزت
قاربت
تترصد
تتربص به
يافعة
في سن الشباب " أيفاع ، يفوع "
مكر
خداع
ناحية ، صوب
اتجاه
طاعنة
المراد ضربتها الشيخوخة " طواعن "
ينبهه
يحذره
ينقضوا
يهجموا
هرمة
بلغت أقصى الكبر " هَرِمات"
مهبط
مكان نزول الوحي
الزؤام
السريع
جدوى
فائدة
تُؤَمن
توفر
داهم
فاجأ
وافته
جاءته بالخبر
حافظة
غضب
لطم
ضربة على الوجه
غلة
غضب
تبح
تفشي وتعلن
نباهة
ذكاء
نقم
استاء
عصام
رباط تشد به القربة " أعصمة"
تحالف
تكتل واتفاق
" تحالفات "
ترسيخ
تثبيت × زعزعة
تسكن
تهدأ
روع
فزع وخوف

التذوق الفني
وضح الصورة الخيالية في التعبير السابق وبين المعنى الذي كشفت عنه.
أ-  لم تكن المرأة لتعيش على جانب الحياة .
  استعارة مكنية حيث صور الحياة بالشيء الذي له جانب والتعبير يوحي بدور المرأة العظيم على مر الحياة .



ب- لقد أزعجت الهجرة قريشاً .
استعارة مكنية حيث صور الهجرة بالشيء المزعج والتعبير يوحي بشدة خوف قريش من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة .

جـ - فتقوى شوكته ويشتد بالتالي خطره .
استعارة مكنية حيث صور أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالنبات الذي له شوك يقوى ويشتد  وتكشف الصورة عن خوف قريش الشديد من دعوة الرسول الكريم

د- مساهمتها في بناء الحضارة .
استعارة مكنية حيث صور الحضارة ببناء يبنى والتعبير يوحي قدرة المرأة على المشاركة في رقي وتقدم الأمم .

هـ - تفاصيل المؤامرة التي حيكت .
استعارة مكنية حيث صور المؤامرة بالثوب الذي يحاك والتعبير يوحي بدقة المؤامرة التي دبرتها قريش

و- " لينقضوا عليه انقضاض رجل واحد "
 تشبيه بليغ حيث صور انقضاض قريش على الرسول بانقضاض الرجل الواحد والتعبير يوحي بشدة الضربة وقوة الانقضاض .

ز- ينتزعون سرها من قبلها "
استعارة مكنية حيث صور السر بالسيف الذي ينتزع بالقوة من القلب والتعبير يوحي بقسوة أشرار قريش مع أسماء بنت أبي بكر .

ح- لطمةً أطارت قرطها من أذنها "
كناية عن شدة اللطمة وقوتها .

ط- أبت أن تشفي غلة أبي جهل "
   كناية عن تصميمها على منع إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم .

هـ-  أرادت أن تسكن من روع جدّها الهرم  "
             كناية عن طمأنة القلب

الأساليب
 قال تعالى " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"  .
  ما نوع الأسلوب السابق ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
  الأسلوب في الآية الكريمة أسلوب خبري والغرض منه التهديد والوعيد .


  من المحسنات
 ما العلاقة بين كل من " السر ، والعلانية " ؟
العلاقة بين " السر ، العلانية " علاقة طباق وأثرها تبين مدى عظمة دور المرأة بجانب الرجل في كل الظروف .

 ما العلاقة بين الجملتين السابقتين
   1-  " غادر مكة مهاجراً " ، وصل إلى يثرب مقيماً " ؟
     العلاقة علاقة مقابلة تؤكد على أن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت من أجل الإقامة في المدينة .

" تكون المرأة طاعنة في السن هرمة "  " تكون صبية يافعة "
  علاقة مقابلة تؤكد على دور المرأة في نشر الدعوة مع اختلاف مراحلها السنية التي لا تعيقها عن تقديم أي عون .
  
 حث على الصبر والثبات

الفهم و الاستيعاب :
 من خلال معايشتك لأبيات القصيدة وضح ما يأتي :
علاقة عنوان القصيدة بمضمون الأبيات .
·       أتى العنوان إجمالاً لما تضمنته الأبيات ،
 حيث جاء كاشفا عن القيم التي ألزم الشاعر بها نفسه في مجال القتال فلا سبيل أمامها سوى الصبر والثبات.

الإحساس الذي يوحي به هذا العنوان
·       الخوف والفزع أثناء المعركة

رسم الشاعر في الابيات صورة لما يجب أن يكون عليه المقاتل ... اذكر ملامح هذه الصورة .
·       الثبات و الصبر في ميادين القتال ،
·        وعدم الخوف من الموت
·       والتحلي بالعزة وصفات الأحرار .

مم حذر الشاعر نفسه ؟
·       من الخوف والهلع وعدم الثبات في مواجهة العدو

وضح القيم التي يدعو إليها الشاعر .
·       الصبر عند الشدائد
·        الثبات في ميدان القتال
·        الإيمان بحتمية الموت –
·       العزة والإباء
·        الشجاعة والإقدام .

اكتب الإحساس الذي تكشف عنه كل عبارة مما يأتي :
- أقول لها وقد طارت شعاعاً             الخوف والفزع
- فما نيل الخلود بمستطاع .           الزهد في الدنيا – حب الشهادة
- سبيل الموت غاية كل حي            الإيمان بحتمية الموت

فصبراً في مجال الموت صبراً            فما  نيل الخلود بمستطاع
- الشطر الثاني يتضمن حكمة . وضحها .
·       الموت نهاية كل حي
قال زهير بن أبي سلمى :
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش           ثمانين حولا لا أبالك يسأم
- هات من أبيات الشاعر ما يتفق مع معنى البيت السابق .
·       ومن لا يعتبط يسأم ويهرم               وتسلمه المنون إلى انقطاع

الثروة اللغوية :
ضع كلاً من ( الخنع ) و ( غاية ) في جملة تبين معناها .
·       - المؤمن لا يقبل الخنع في دينه
·       - الشهادة غاية كل مجاهد في سبيل الله

اكشف في معجمك عن معنى الكلمات التالية :
·       شعاعاً :      متفرقاً منتشراً
·       المتاع :      كل ما يتمتع به في الدنيا
·       يعتبط :      يموت بلا علة

اذكر معنى كلمة ( اليراع ) في كل مما يأتي :
قال الشاعر :
ولا ثوب البقاء بثوب عز                   فيطوى عن أخي الخنع اليراع            الجبان
وقال آخر :
وكان حسنك يوحي                          إلى يراعي سره                                     قلمي
هات أضداد الكلمات الآتية :
·        طارت : سكنت
·        الأبطال : الجبناء المتخاذلون
·        الخلود : الفناء
وضح مدلول ما تحته خط فيما يأتي :
-     يعدُّ الجبان من سقط المتاع .               غير ذي قيمة
-     سقط المتاع من على الراحلة .            هوى
ضع خطأ تحت الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
أقرب معنى لكلمة ( يسأم ) :
يترك         - يضجر           - يملُّ              - ينفر
السلامة اللغوية :
فإنك لو سألت بقاء يوم   على الأجل الذي لك ( لم تطاعي )
وضح علاقة جملة ( لم تطاعي ) بما قبلها معنىً وإعراباً .
معنى : امتناع الجواب لامتناع الشرط
إعراباً : جملة جواب الشرط ( لا محل لها من الإعراب )
علل جر الكلمتين اللتين تحتهما  خط في البيت السابق
يوم : مضاف إليه 
الأجل : مجرور بحرف الجر " على "

أخرج من البيت السابق :
- حرفاً يفيد التوكيد                     إنّ
- حرفاً يفيد الامتناع لامتناع          لو
- حرفا يفيد  النفي                    لم
اجعل كل عبارة مما يأتي جواباً لقسم من إنشائك .
- سبيل الموت غاية كل حي .
·        والله إن سبيل الموت لغاية كل حي
- تهون الحياة في سبيل الحق
·       لعمرك لتهونن الحياة في سبيل الحق.

علل رسم الهمزة في الجمل التالية :
- من يعش ثمانين حولا يسأم
·       لأنها همزة متوسطة مفتوحة وما قبلها ساكن .
- مئات الشباب يقدمون أرواحهم رخصية في سبيل أوطانهم .
·       لان الهمزة متوسطة مفتوحة مكسور ما قبلها والكسرة أقوى
- مآل الشهداء الجنة .
·       لأنها همزة مفتوحة و ما قبلها مفتوح .
- إذا جاء أجل المرء لا يؤخر .
·       لأنها همزة متوسطة مفتوحة قبلها ضمة و الضمة أقوى.
التذوق الفني :
أعانت الصور الخيالية الشاعر على تصوير حالته النفسية في ساحة المعركة .
اكتب ثلاثاً من هذه الصور ثم بين دور كل منها في إبراز المعنى
-       " طارت شعاعا ": كناية عن الخوف والفزع مما يكشف عن هول المعركة .
-       " ثوب البقاء " تجسيد المعنى ( حيث جعل البقاء ثوبا يستهان به مما يدل على عدم التمسك بالبقاء )
-       " ثوب عز " :جعل العز ثوبا يحرص عليه مما يدل على التمسك بالعز .

ماذا ترى من جمال فني في استخدام كل من :
-       طارت شعاعاً : كناية عن الخوف والهلع .
-       ثوب البقاء : تشبيه بليغ يبرز المعنوي في صورة المحسوس .
-       سبيل الموت غاية كل حي : تشبيه بليغ جعل الموت سبيلاً .
وما للمرء خير في حياة إذا ما عد من سقط المتاع
وضح الجمال الفني في السابق .
·       كناية عن الذل والهوان إذا فقد المرء قيمته في الحياة .



















أميرة الصحراء                  
                        


الفهم و الاستيعاب :
 من خلال معايشتك للموضوع  وضح ما يأتي :
س1:  ما علاقة العنوان بالموضوع ؟
·  جاء الموضوع مرتبطا بالعنوان حيث إن النخلة هي أطيب الأشجار و أكثرها تحملا لقسوة الطبيعة فاستحقت أن تكون أميره الصحراء .

س2:بم تمتاز النخلة عن غيرها من الأشجار ؟
·       تتحمل الأحوال المناخية القاسية
·       كل شيء فيها ينتفع به من الجذع إلى السعف

س3 :ذكرت النخلة وثمارها في القران الكريم والسنة النبوية .     وضح ذالك
·         وصفها القران الكريم بالشجرة الطيبة
·         ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم ثمرها و فوائدها الغذائية في الحديث الشريف   

س4 : لماذا كانت الجزيرة العربية من المواطن الأولى لزراعه النخيل ؟
·  بسبب طبيعتها الصحراوية و طقسها الحار ،  وهذا المناخ لا يتلاءم  معه إلا النخلة دون  بقية الأشجار . 

س5 : لماذا يقوم الزراع المهرة فقط بقطع الفسائل من أمهاتها؟
·       لان قطع الفسائل وفصلها عن الأم (النخلة) يحتاج إلى مهارة في القطع حتى لا تتأذى الأم .

س6 : ما الأعمال الضرورية لخدمه النخيل  ورعايته ؟
·        - الري             - التسميد          -  التقليم          -  التنظيف .

س7 : كيف كانت شجرة النخيل تستخدم في التعمير ؟
·       كانت تستخدم في  صناعة أسقف البيوت و أعمدتها .

س8 : اذكر ثلاثا من الفوائد الغذائية  للتمر  ؟
·       يُعد علاجا لفقر الدم .       
·        ومدراً للبول .   
·        مقوياً للعظام والأسنان .

س9  ما فضل التمر كما تفهمه من الحديث الشريف ؟
·       التمر غذاء طيب  ، غني بقيمته الغذائية  ، ويسهل توافره في كل بيت .


س10 : إلام  يوجهنا الحديث الشريف التالي :     " بيت لا تمر فيه جياع أهله   "  ؟
·       يوجهنا إلى ضرورة وجود التمر في كل بيت نظرا لفوائده الغذائية

س11  ينتج العالم العربي أكثر من ثلاثة أرباع المحصول العالمي من التمور
 أ- ما الصناعات التي تقوم على إنتاج التمور في العالم العربي ؟
·        خميرة الخبز و العلف    
·        القهوة من نوى التمر
·        استخلاص الزيت من النوى

ب - ماذا تقترح لزيادة إنتاج  العالم العربي من التمور ؟
·  أقترح أن تكون زراعه النخيل من المشاريع القومية  الكبرى التي تهتم بها دول العالم العربي فتنشر زراعته في كل الدول العربية .                

س12 : يدعوا الكاتب الى حفظ خبرات الآباء و الأجداد   في زراعه النخيل و نقلها إلى جيل الأبناء حتى لا تضيع بوفاتهم
أ-  لماذا يخشى الكاتب على هذه الخبرات من الضياع ؟
·  لأن هذه الخبرات التي يعرفها الآباء والأجداد فيها جانب كبير يعتمد على الممارسة ، فإذا لم تنقل إلى الأبناء ضاعت و تلاشت .
ب - ما الوسيلة التي تكفل حفظ هذه الخبرات و نقلها إلى الأبناء ؟
·       عن طريق حفظها كمبادئ حية وقوانين معلومة و خبره تنقل إليهم جيلا بعد جيل .

س13 : الطريق المتبعة لزراعة النخيل هي التكثير بالفسائل :
أ - كيف يتم التكثير بهذه الوسيلة ؟
·  عن طريق قيام المهرة من الزرٌاع بقطع الفسائل البالغة من أمهاتها مع مراعاة عدم تأثر جذع الأم ( النخلة ) و ضعفها .
ب - اذكر طريقة أخرى ؟
·       طريقه نقل النخلة الكبيرة من مكانها إلى مكان آخر .

س14 : هات من الموضوع أدلة على ما يلي :
أ - تقدير الأجيال السابقة  لشجرة النخيل و معرفتهم فضلها .
·  إكثار الكتاب و المصنفين من ذكر مزاياها     ، وتغني الشعراء على مر العصور بفضائلها و اهتمام أهلينا بزراعتها .
ب -  مقاومه النخيل للجفاف .
·       وقوف النخلة شامخة في وجه الجفاف و التصحر دون أن تتأثر على مر السنين .

س15 : املأ الفراغ بالكلمة المناسبة :
أ -  عمليه قطع السعف ..الجاف من أعمال الخدمة الضرورية  لان بقاءه يعوق الزراع عن ارتقاء الجذع وخدمة الثمر
ب-  عمليه قطع الكرب تعني إزالة أصول السعف العريض مع الليف..الذي يتخللها،
·        والغرض من ذلك جعل جذع النخلة  يتصاعد بشكل متدرج لكي يتمكن العامل من الصعود عليه .
ج - تتم عملة التقليم سنويا بعد الجد وجني الثمر في الوقت الذي تستريح فيه النخلة و تتهيأ في شهر أكتوبر  ونوفمبر  وديسمبر   للحمل من جديد

س16 : ضعي علامه ( / )  أمام التكملة المناسبة :
أ -  تجب المباعدة  بين الفسائل حين غرسها :
·       ـــ لتصل أشعه الشمس إلى جذوع النخل          (      )
·       ـــ لتاخذ كل نخلة حاجتها من السماء            (       )
·       ـــ لكي لا يتشابك السعف فيعوق تسلق النخلة (   /  )
·       ـــ لتاخذ كل نخلة مما يكفيها من الماء            (       )
ب ) المثل  :   ( احضر عند النبات وغب عند الجد )      يعني   :
·       ــ ان يشهد الزراع عملية (التنبيت ) و يغيب عن قطف الثمر .         (     )
·       ــ ان يشهد الزراع عملية ( التثبيت ) و يطمئن الى جودة المحصول     (  /  )
·       ــ أن يباشر الزراع المراحل العامة بنفسه و يطمئن إلى جودة المحصول    (     )
ج ) خدمه النخله بالري و التسميد تحقق :
·       ــ الزيادة في إنتاجها فقط     (     )
·       ــ ألمحافظه على حياتها فقط (     )
·       ــ سرعه نموها فقط            (     )
·       ــ جميع ما سبق                (  /  )
د )  كثره السعف في النخله دليل على
·       ــ نشاطها و نموها          (      )
·       ــ وفرة محصولها المنتظر     (  /  )
·       ــ إصابتها بأحد الأمراض   (      )

س 17 : رتب الأعمال الآتية بحسب التسلسل الزمني للقيام بها و ذلك بوضع الرقم المناسب أمام كل منها :
·       ــ قطع الكرب                                   (  4 )
·       ــ غرس الفصائل                                ( 2  )
·       ــ قطع الفسائل من أمهاتها                    ( 1  )
·       ــ تلقيح النخيل                                 (  5  )
·       ــ قطع السعف اليابس                          (  3 )
·        
س18 : اكمل ما يناسب :
أ ) وا جبنا نحو الله المنعم  خالق النخلة و مسخرها للإنسان أن :
·       نشكر على هذه النعمة الجليلة , و أن نداوم على شكرها .
ب) معرفته فضل النخلة توجهنا إلى :
·       المحافظة عليها و الإكثار من زراعتها , وأن نكرمها كما أكرمها الله في كتابه .
·        
ج ــ فما معنى ( شامخه ) ؟
·       قرأت : تقف النخلة الشامخة          
·        يقول : تبدو المآذن شامخة في السماء
·        شامخة  في الجملة الأولى بمعنى  : ثابتة   - وشامخة في الجملة الثانية بمعنى : العالية و المرتفعة


د- فما معنى (معطاء ) ؟
·       قرأت :   النخلة شجره معطاء         
·       وتقول : الأم معطاء لا تبخل بشيء على أبنائها .
·        معطاء في الجملة الأولى بمعنى :  ذات ثمر كثير    معطاء  في الجملة الثانية بمعنى : كثيرة العطاء

س 19 : ضع علامه (  / ) أمام  المعنى الصحيح  لكل كلمه مما ياتي :
أ )    ا اجتثاث  النخلة  يعني   :
·       ــ غرسها           (      )
·       ــ جني محصولها      (      )
·       ــ قلعها             (  /  )
ب ) غب عن الجد .. ( الجد ) تعني :
·       ــ والد الأب        (      )
·       ــ الاجتهاد        (      )
·       ــ قطف الثمر      (  /  )

س 20 صل بين الكلمة و معناها  فيما  يلي :
·       تلاؤم                         الصعود
·       التراث                        المعالجة و مداومة العمل
·       الارتقاء                       التناسب و التوافق
·       الممارسة                     ما يرثه الإنسان من المبادئ و العادات

س 21 : صنف الكلمات الآتية  في مجموعتين متجانستين :
           - الورق      ــ الخوص     ــ الأغصان      ــ السعف     ــ الفروج      ــ الجريد  :
·       1) الورق      ــ الأغصان   ــ الفروج
·       2) الخوص     ــ السعف      ــ الجريد .

س 22 : ابحث عن معاني الكلمات التالية و استخدم كلا منها في الجمله من عندك :
·       ــ تينع  :       طاب ثمرها
·       ــ حباها :      اختصها
·       ــ فسيلة :    النخلة الصغيرة تقطع من الأم أو تقلع  فتغرس
·       ــ التصحر :    تحول الأرض المزروعة إلى  صحراء
·       ــ أوان      :   وقت



آيات من سورة آل عمران
أولا : الفهم والاستيعاب :
1-   لماذا قدمت الآيات التقوى والإيمان على الوحدة والائتلاف ؟
لأن التقوى والإيمان هما السبيل إلى الوحدة والائتلاف .
2-   في الآيتان (101و 102 ) ركيزتان من الركائز التي تقوم عليها حياة الجماعة المسلمة , اكتبهما في الفراغ التالي .
-         الركيزة الأولى : تقوى الله والإيمان به .
-         الركيزة الثانية : التمسك بعروة الإسلام .
3-   قال تعالى " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا  تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم "
- في الآية السابقة دعوة وتذكير وضحهما , وبين أثرهما في حياة المؤمن .
دعوة إلى التمسك بالإسلام وجعله طريقا ومنها في الحياة .
وتذكير بفضل الله على المسلمين إذا انعم عليهم بالأمان بعد الخوف والحرب .
4- قال تعالى " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر أولئك هم المفلحون "
أ- حددت الآية الكريمة السابقة الوظيفة التي من اجلها أنشأت الجماعة المسلمة . فما هذه الوظيفة ؟
الدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة . والنهي عن المنكر من الأعمال والأقوال .
ب- لكل إنسان حدود في الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر . وضح هذه الحدود .
يجب أن يدعو في حدود معرفته وأن يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة . وان لا يكون فظا غليظ القلب .
5- قال تعالى " ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات أولئك لهم عذاب عظيم "
أ- إلى من يوجه النهي في الآية الكريمة السابقة , ولماذا ؟
إلى المسلمين " الأوس والخزرج "
ب- من المقصود بـ " الذين " في الآية السابقة ولماذا ؟
اليهود والنصارى . ذلك أنهم كفروا بالله وتفرقوا من بعد ما رأوا معجزات الله عز وجل .
ج- حددت الآية جزاء المختلفين , فلماذا ؟
لأن المختلفين يؤدون باختلافهم إلى تشتيت روابط وعرى المجتمع الإسلامي .
د - العلم والمعرفة بشرائع الله تعالى سبيل الوحدة والائتلاف . ناقش هذه العبارة .
لأن الإنسان إذا اقتنع بأي بعقيدة معينة ساعده هذا الاقتناع على أن يتواصل مع غيره ويتوحد معهم . والإسلام يهدف إلى أن يقتنع كل مسلم بعقيدة الإيمان بالله .
6- قال تعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل  الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون "
أ- بم وصفت الآية الكريمة الأمة المسلمة ؟
وصفتها بأنها خير الأمم .
ب- بينت الآية الكريمة سبب خيرية الأمة المسلمة فما هو ؟
خيريتها في كونها تدعو إلى الخير وتنهى عن المنكر وتهدف إلى خير البشرية .
ج- لم تبخس الآية الكريمة أهل الكتاب حقهم . فبم وصفتهم ؟
وصفتهم بالإيمان في بعضهم .
7- قال تعالى " قالت اليهود نحن أبناء الله وأحبابه " وهم بذلك يخالفون ما جاء في الآية السابقة . وضح ذلك.
لم يكن جميع اليهود يؤمنون بما في هذه الآية بل كان منهم من يعبد الله حق عبادته .
ثانيا : الثروة اللغوية :
1-   ضع خطا أمام الإجابة الصحيحة مما يلي .
أ‌-       أقرب الكلمات إلى معنى " اعتصموا" هي :
الجأوا
ب- ابعد الكلمات عن معنى كلمة " المفلحون " هي :
السابقون
ج- " إن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون "
معنى " يولوكم الأدبار " هو :
يفرون
2- استعن بالمعجم للتفريق بين معاني الكلمات التالية :
الأمة : جماعة من الناس يكوّنون وحدةً، وتجمع بينهم وحدةُ الأرض واللغة والتراث والمصالح والمشاعر والآمال؛
الجماعة : الجمع من النّاس يجتمعون على هدف واحد؛العدد من الناس أو الشجر أو النبات؛
الجمهور : من كلِّ شيء: معظمه.- من الناس: جُلُّهم؛من الرمّل: ما تراكم وارتفع. جماهير الناس، تعني أشرافَهم ج جَمَاهِيرُ.
الأهل : العشيرة وذوو القربى.الرَّجلِ: زوجه أو أسرته وأقاربه. - الدّارِ أو المدينة: سكّانها؛الشيءِ: أصحابُه؛ أهلُ الخبرة، أي ذوو الخبرة .

ثالثا : السلامة اللغوية :
1-   " ولا تموتن إلا وانتم مسلمون "
أ‌-       ما نوع الأسلوب في الآية الكريمة السابقة :
أسلوب حصر .
ب- أعرب ما تحته خط .
لا : ناهية جازمة .
تموتن : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة . والنون للتوكيد لامحل لها من الأعراب .
مسلمون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2- " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم "
أ- كم جملة تضمنتها الآية الكريمة السابقة وما نوع هذه الجمل ؟
ثلاث جمل فعلية " اعتصموا " " لاتفرقوا " " اذكروا " .
ب- ما الموقع الإعرابي لكلمة جميعا :
حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
3-  " ولتكن منكم امة ( يدعون إلى الخير) "
أ- حدد اسم تكن وخبرها في الآية السابقة :
أمة : اسم تكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
منكم : جار ومجرور خبر " تكن "

ب- حدد موقع الجملة التي بين القوسين من الإعراب .
" يدعون إلى الخير " جملة فعلية في محل رفع صفة .


4- " وأولئك هم المفلحون "
- مانوع الخبر في الجملة الكريمة السابقة .
أولئك : اسم إشارة في محل رفع مبتدأ .
"هم المفلحون " جملة اسمية في محل رفع خبر ... إذن جاء الخبر جملة اسمية .
5- اكتب أمر ومصدر كل فعل من الأفعال التالية مع بيان نوع الهمزة .
الفعل
الأمر
المصدر
يعتصم
اعتصم
اعتصام
يذكر
اذكر
ذكرى
يأمر
مُر
أمر
يدعو
ادع
دعوة
يؤلف
ألِّف
تأليف
أنقذ
أنْقِذ
إنقاذ
اختبر
اخْتَبِر
اختبار

رابعا : التذوق الفني :
1- " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "
- عين من الآية الكريمة السابقة استعارة وبين نوعها .
حبل الله : استعارة تمثيلية .
2- ضع علامة (/) أمام الإجابة الصحيحة فقط مما يلي .
أ-" وكنتم على شفا حفرة من النار " الصورة البلاغية في الآية الكريمة السابقة هي :
- استعارة تصريحيه .
ب- " يوم تبيض وجوه وتسود وجوه " – العلاقة بين تبيض و تسود هي :
- تضاد
ج- في الآية الكريمة " يولوكم الأدبار " كناية عن صفة هي :
- الفرار
3- " واذكروا نعمت الله عليكم إذا كنتم أعداء فألف بين قلوبكم "
أ- اذكر نوع الخيال في الجملة التي تحتها خط .
مجاز
ب- ما الغرض البلاغي للأمر في الآية السابقة :
الغرض هو التقرير .




الحضارة والأخلاق
أولا : الفهم والاستيعاب :
- الأفكار الرئيسية :
- مفهوم الحضارة هو ارتباط الأخلاق بانجازات الشعوب .
- ليست كل الحضارات الإنسانية قائمة على الأخلاق .
- الحضارة الإسلامية حضارة قامت على الأخلاق والانجاز .
- هناك فرق بين الحضارة والمدنية .والمدنية تطور تحكمه المصلحة الشخصية .
- مهمة الحضارة أن تسمو بأخلاق الإنسان وترتفع بخلقه .
1- اقرأ الموضوع قراءة واعية وحدد ما يأتي :
أ- مفهوم الحضارة في الإسلام .
- حضارة الإسلام هي بناء الإنسان لخدمة البشرية وبناء روحه وفكره وعقله وقلبه .
ب- علاقة الحضارة بالأخلاق كما يراها الكاتب .
الكاتب يرى أنّ الأخلاق هي الأساس المعنوي الذي يبنى عليه الأساس المادي للحضارة فبغير أخلاق لا تكون هناك حضارة بل تكون مجرد مدنية مجردة من مفهوم الحضارة .
2- بم وصف الكاتب حضارة الإسلام ؟
وصفها بأنها حضارة القلب والعقل والفكر والضمير . وهي أن تدين بكلك لله الواحد . حضارة لا تؤمن بالغش ولا الخداع ولا الكذب ولا التضليل .
- وبم وصف حضارات الأمم السابقة ؟
حضارات قامت على بناء القصور والمعابد والحواضر ولم تقم على بناء عقل الإنسان وفكره .
3-  ذكر الكاتب أنّ هناك من يحاولن الاستهانة بعقول الناس , وتحريف الحقائق .
أ- اذكر مثالين لهؤلاء من الواقع المعيش في الفراغ التالي .
- الحركة الصهيونية وادعاءاتها بكون فلسطين حق لهم .
- حركة العولمة الأمريكية .
ب- حدد الهدف من وراء هذا السلوك .
تحقيق مصالح فئة ما دون فئة أخرى . والوصول الى مصالح شخصية على حساب مستقبل شعوب كاملة .
4- يقول الكاتب " إن الناس يفزعون عندما يرون المكائد تكاد , والمؤامرات تدبر من قوم يدعون التحضر , ويطلقون على أنفسهم أصحاب حضارة " .
أ- من المقصود بالعبارة السابقة ؟
المقصود بهم " الكيان الصهيوني " .
ب- فيم ينتقدهم الكاتب ؟
بأنهم يكيدون المكائد والمؤامرات ويدمرون كل قيم الحضارة , ومع ذلك فهم يدعون انهم حضاريين .
5- اذكر رأي الكاتب فيما يلي :
أ- الحضارة التي تقوم على أنقاض الشعوب .
هي حضارات فاشلة سرعان ما انهارت وتهدمت لأنها لا تعتمد على أساس قوي ومتين .
ب- من تهفو نفسه إلى بناء حضارة ولكنه لا يملك شيئا من مقوماتها .
هذا إنسان لا ينظر إلى ما يجري حوله من أمور , وهذا شانه شأن الذين يقفزون فوق حيطان لا يدرون ما وراءها من ركام .
6- أعد قراءة الموضوع قراءة دقة وإمعان واستنتج ما يأتي :
أ- الدوافع التي دفعت الكاتب إلى كتابة هذا المقال .
- توضيح أسس الحضارة الحقيقية .
- كشف الحضارات المزيفة في المجتمعات الحديثة .
- المقارنة بين الحضارة الإسلامية حضارة الأخلاق والإنسان والحضارات التي تقوم على المادة .
ب- موقف الكاتب من الحضارة المادية .
هي حضارة غير قابلة للاستمرار , تخضع لقانون القوة لا لقانون الأخلاق , تنتهي بنهاية المادة القائمة عليها .
7- وضح المقصود من وراء كل عبارة من العبارات التالية :
أ – عندما قام الإسلام راح يزدري المظاهر ,  ويعنى ببناء الإنسان .
أي أن الإسلام لم يعنى بالأمور المادية كالمباني والقصور وغيرها . بل اعتنى بالرقي بفكر وأخلاق الإنسان مقوم الحضارة الأساسي .
ب- هناك من يدعي الحضارة وهو قابع في حضيض التأخر .
هي المجتمعات التي تطورت معرفيا وتقنيا ولكنها لم تهتم ببناء أخلاق أبناء المجتمع .
جـ- هم مفلسون من كل مقومات الحضارة المعنوية وجوهرها و روحها .
أي أنهم لا يمتلكون الأخلاق ولا القيم التي تسهم في بناء المجتمع الحضاري .
8- أكتب الغاية التي ينشدها الكاتب من وراء تحديد المفهومين التاليين :
أ- الحضارة هي التي تبنيها الشعوب بوعيها , وقوتها العقلية ومتانة خلقها , وحسن تصرفها .
ب- الحضارة هي التي تعمل رفع مستوى الناس وإرشادهم إلى سبل الحياة السليمة .
- تحديد مفهوم الحضارة الحقيقي الذي قامت عليه حضارة الإسلام والذي تفتقده حضارة الغرب.
9- وضح المعنى الذي يقصده الكاتب من وراء استخدامه لكل أسلوب من الأساليب التالية :
أ- أين حضارة الإسلام من حضارة القبور والمعابد ؟
يقصد الكاتب هنا المقارنة بين حضارة الأخلاق ومدنية المادة .
ب- أن حضارة الإسلام حضارة الفكر والعقل والقلب والضمير .
التأكيد على أهمية حضارة الإسلام وبناءها الصحيح .
ج- فهل قام من يجلو الحقيقة ,  ويقرب مفهوم الحضارة للذين ينخدعون ؟
نفي قيام احد بتوضيح حقيقة ما يدعيه دعاة الحضارة الزائفة .
10- ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة , وعلامة (x) أمام العبارة غير الصحيحة , وذلك في ضوء المفهوم الذي ارتضاه الكاتب للحضارة .
أ- الحضارة مجموعة من العناصر والمقومات ترتقي بالشعوب        ( / )
ب- غاية الحضارة التقدم المادي , والتطور التكنولوجي .               (x)
جـ- يتصف العالم بالحضارة ولو اخترع أسلحة التدمير .                 (x)
د- للحضارة غايتان : بناء الإنسان , وتقدم الأمة .                         ( / )
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- " ولا يرون في الخبط واللبط من مفهوم الحضارة غير التشويش " .
- ارجع إلى معجم ميسر لك وحدد الفرق في المعنى بين الكلمتين اللتين تحتهما خط .
الخبط :فلان يخبط في عمياء وفلان يخبط خبط عشواء يأتي ما يأتي بجهالة وبغير تبصر
اللبط : فلان اضطرب على الأرض وفي أمره تحير والقوم به أطافوا به ولزموه
2- ما المعنى الذي يفيده الحرف (هل) فيما يأتي :
أ- هل قام من يجلو الحقيقة ؟
أفاد النفي . أي ما قام من يجلو الحقيقة .
ب- هل منطق الحياة إلّا احترام كل ما يؤدي بالإنسان إلى السمو .
أفاد التقرير .أي منطق الحياة احترام كل ما يؤدي بالإنسان إلى السمو .
3- وضح المقصود من كل تركيب مما يأتي :
تهفو نفسه : تحب نفسه وتشتاق إلى الأمر .
يزدري المظاهر : يحتقرها
حضيض التأخر : أسفل وقاع التأخر .
4- استخدم المفرد من الجموع التالية في جمل تامة :
الدنايا : مفردها : دنيّة , دنيئة .
الشوائب : مفردها :شائبة .
بهارج : مفردها : بُهرج .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- ضع خطا تحت الأفعال المزيدة , واكتب حروف الزيادة في الفراغ المقابل فيما يلي :
أ- هناك من يدعي الحضارة .                                          ( الياء +الدال المضعفة  ) .
ب- الحضارة التي نؤمن بها حضارة الأخلاق .                     (  النون      ) .
ج- الحضارة مجموعة من المقومات تتوافر لدى الشعوب .      ( التاء الثانية + الألف ) .
2- لا تجنون من ورائها غير قبض الريح .
- استبدل ب"لا " النافية في الجملة السابقة "لا " الناهية , ثم اكتبها صحيحة في الفراغ التالي
- لا تجنوا من ورائها غير قبض الريح .
3- المؤمن يزدري الكذب , وينشد الصدق .
- اجعل الجملة السابقة للمثنى والجمع بنوعيه , ثم اكتبها صحيحة في الفراغ التالي :
- المؤمنان يزدريان الكذب , وينشدان الصدق ." للمثنى "
- المؤمنون يزدرون الكذب , وينشدون الصدق . " جمع مذكر "
- المؤمنات يزدرين الكذب , وينشدن الصدق . " جمع مؤنث "


رابعا : التذوق الفني :
1- وضح المعنى الذي أفاده الاستفهام في كل عبارة مما ياتي :
أ- ما قيمة العقل العلمية إن فقد القيم الروحية ؟
التعجب .
ب- هل قام من يجلو الحقيقة ويقرّب مفهوم الحضارة للناس ؟
النفي .
ج- أين حضارة الإسلام من حضارة القبور والمعابد ؟
الاستبعاد .
2- اشرح الخيال مبينا نوعه فيما يأتي :
أ- ينزع ما في القلوب من غلّ .
شبه الغل الغير محسوس بالأمر المحسوس الذي ينزع . فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه وهو " النزع " على سبيل الاستعارة المكنية .
ب- ينقي العقول من الخرافات التي تستهين بالعقول .
شبه الخرافات بالإنسان الذي "يستهين " فحذف المشبه به وهو الإنسان وترك شيئا يدل عليه وهو "يستهين " على سبيل الاستعارة المكنية .
ج- شأنه شأن الذين يقفزون فوق حيطان لا يدرون ما وراءها من ركام .
مجاز .
3- عين نوع المحسن البديعي وبين أثره في كل مما يأتي :
أ- لا يرون في الخبط واللّبط غير التشويش .
جناس ناقص .
ب- حضارة العبيد والأسياد .
طباق .




من وحي الأندلس ..!!

الفهم والاستيعاب :
1- عرضت الشاعرة لبعض مظاهر المجد القديم  في قرطبة , اكتب اثنين من هذه  المظاهر
أ- كانت قرطبة حاضرة العلم في الغرب ,ومنارة الإبداع والحضارة .
ب- كانت قرطبة خط الدفاع الأول عن الإسلام والبلاد الإسلامية .
2- من خلال فهمك للقصيدة , وضح ما يأتي .
أ- ما توحي به قرطبة الماضي وما توحي به قرطبة الحاضر .
قرطبة الماضي : فخر للعروبة والإسلام , ومنارة العلم والحضارة .
قرطبة الحاضر : تاريخ عظيم يفتخر به كل عربي , وتراث حضاري لا يندثر ولا يزول .
ب- ما قدمه الأبطال العرب لقرطبة .
فتحوا قرطبة , وبنوها ,  ودافعوا عنها حتى أتى أمر الله .
ج- أثر ما أصاب قرطبة في النفس العربية .
حزن على تراث الأجداد , وشوق لإعادة بناء الحضارة العربية الإسلامية .
3- اكتب أمام كل بطل ما قدمه من أمجاد للتاريخ .
- طارق بن زياد :
فتح الأندلس , ووطد أركانها .
- ابن زيدون :
اغني التراث العربي بأجمل ما قيل وكتب من شعر وأدب ونثر .
4- ضع علامة (/) أمام الإجابة الصحيحة من العبارات التي تلي العبارات التالية :
أ- أبرز المشاعر في النص :
- الإعجاب بما في قرطبة من فنون الأدب .                             (    )
- الإعجاب بالأمجاد العربية في الأندلس .                               (   / )
- الضيق بالحاضر العربي .                                                (    )
- الاعتزاز بانتصارات العرب الحربية .                                 (   / )
ب- غاية الشاعر في القصيدة :
- الدعوة إلى استعادة المجد العربي .                                      (   / )
- تذكر مظاهر الجمال في قرطبة .                                        (   / )
- عرض سير بعض العظماء .                                             (    )
- الأسى على ما حل بقرطبة .                                              (  /  )
5- أكتب من أبيات القصيدة , ما يعبر عن كل معنى من المعاني التالية :
- ما زالت الآثار العربية في الأندلس تذكرنا بمجدنا القديم .
نسائم العرب لا زالت مضمخة                    تلك الربوع وبعض الحب سمار
أين ابن زيدون ؟ أين صليل جولته               أين الشموس ؟  وأين العزم مدرار
-         الشدائد والأزمات قوت عزائم العرب القدماء .
راموك عزا ومجدا في معاركــــهم       واستبدلوا الوهن عزما بعدما ساروا
عواصف الدهر شدت من عزائمهم       وغرد النصـــر يهــدي وردة الغــار
- الأمل الكبير في استعادة مجدنا .
وهل تعود حصون العرب شامخة              وهل يكون لهذا الليل إسفار ؟
وهل نعــــود لأمجاد لنــــا ســـلفت              وهل يحين لهذا الظلم إدبار
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- ابحث في المعجم الوجيز عن معنى كل كلمة مما يأتي وسجله في الفراغ أمامها :
- مضمخة : جسده وغيره بالطيب وغيره ضمخا لطخه به في كثرة وفلانا وغيره أتعبه .
- غلس : ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح وفي الحديث ( أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يصلي الصبح بغلس ).
- جحافل : تجحفل ) القوم تجمعوا , ( الجحفل ) الجيش الكثير ( ج ) جحافل .
2- أكتب المفرد من كل جمع مما يأتي الفراغ المقابل له :
- سمّار : سامر
- خمائل : خميلة
- معاقل : معقل
- رواب : رابية
- سحائب :سحابة
- ليوث : ليث
3- ضع الجمع من كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك :
- المجد : الأمجاد                   عروس : عرائس                      عاطفة : عواطف
جولة : جولات                       حصن : حصون
4- ضع علامة ( / ) أمام الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التي تلي كل عبارة مما يأتي :
أ- "غنتك بالليل بعد الشدو أطيار " ومعنى " الشدو " :
- الغناء .
ب- " وكم تغنى بلهو منك سمّار " ..... والمضاد لكلمة " اللهو " :
- الجد .
ج- " هل رابها ما أصاب العرب " ......  ومعنى رابها في السياق هنا :
- أقلقها .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- اقرأ الأبيات الثلاث الأولى من القصيدة واستخرج منها .
أ- فعلا ماضيا مبنيا على الفتح .
غنتك : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله , بتاء التأنيث الساكنة , والتاء ضمير متصل لا محل لها من الإعراب , والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به . والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنتِ "
ب- فعلا ماضيا مبنيا على السكون .
كنت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة , والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل .
جـ- فعل مضارع مرفوع , وبين علامة رفعه .
يختار : فعل مضارع مرفوع , وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
2- ضع " لا النافية للجنس " مكان " ليس " في كل جملة مما يأتي وغير ما يلزم :
أ- ليس العربي ناسيا تاريخ أمته .
لا عربيا ناسٍ تاريخ أمته .
ب- ليس المسلمون غافلين عما أصاب قرطبة .
لا مسلمين غافلون عمّا أصاب قرطبة .
3- ابنِ الفعل في كل جملة مما يأتي للمجهول واضبط نائب الفاعل :
أ- يؤكد التاريخ عظمة المسلمين في الماضي .
- تُؤكدُ عظمةُ المسلمين في الماضي .
ب- أصابَ التهاون عرب الأندلس بالتفكك والضعف .
أُصيب عربُ الأندلس بالتفكك والضعف .
4- وضح علاقة ما تحته خط بما قبله معنى و إعرابا فيما يأتي :
أ- بالأمس كنت عروسا في خمائلها          واليوم وجهك قد هدته أفكار .
- عروسا : خبر " كنت " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- اليوم : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- أفكار : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ب- وهل تعود حصون العرب شامخة        وهل يكون لهذا الليل إسفار
- حصون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- شامخة : حال منصوبة ل" حصون " وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
- إسفار : اسم " يكون " مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
5- اجعل المبتدأ فيما يأتي لجمع المذكر مرة , ولجمع المؤنث مرة أخرى وغير ما يلزم :
أ- الطالب عزم على أن يقرأ تاريخ أمته ليضيء عقله بما فيه .
- الطلاب عازمون على أن يقرؤوا تاريخ أمتهم ليضيئوا عقولهم بما فيه .
- الطالبان عازمان على أن يقرأا تاريخ أمتهما ليضيئا عقولهما بما فيه .
ب- الشاعرة تفيأت ظلال الماضي المجيد .
- الشعراء تفيئوا ظلال الماضي المجيد .
- الشاعرات تفيأن ظلال الماضي المجيد .

رابعا : التذوق الفني :
1- أمامك ثلاث مجموعات من الجمل أقرأها بعناية ثم سجل أمام كل منها العاطفة المناسبة لها :
أ- المجموعة الأولى : العاطفة المناسبة : الشوق والحنين إلى ماضي العرب المشرف .
ب- المجموعة الثانية : العاطفة المناسبة :  الحزن والتأثر بما حل بالأندلس من مصائب ومحن .
ج- المجموعة الثالثة : العاطفة المناسبة : التفاؤل والأمل بعودة المجد العربي القديم .
2- اذكر نوع كل صورة خيالية فيما يأتي وبين ما توحي به :
أ- كم عانقتك عيون الحب عاشقة .
شبه العيون بالحبيب الذي يعانق حبيبه . فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه " عانقتك" على سبيل الاستعارة المكنية . " توحي بالحنين "

ب- سحائب النصر تتلو كل معترك .
شبه النصر بالغيث . فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه " سحائب " على سبيل الاستعارة المكنية . " توحي بالفخر "
ج- بالأمس كنت عروسا في خمائلها .
شبه الأندلس بالعروس . فحذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية . " توحي بالإعجاب "
د- وهل يكون لهذا الليل إسفار ؟
شبه الليل بوجه المرأة المنقبة . فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية . " توحي بالتفاؤل " .
أيضا يمكن القول :
شبه مصائب الدهر بالليل . فحذف المشبه وصرح بلفظ المشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية . " توحي بالتفاؤل "
3- اذكر نوع المحسّن البديعي فيما يلي وبين أثره :
- استبدلوا الوهن عزما بعدما ساروا .
الوهن = العزم : طباق 
4- أي التعبيرين الآتيين أقوى في نظرك ؟ ولماذا ؟
- جحافل العرب قد دكّت معاقلهم .
- جحافل العرب قد هدمت معاقلهم .
الأقوى : دكت .
السبب : لأن معنى الدك أي الهدم ومحي الآثار وتسوية الأرض عاليها وسافلها . وهو أقوى من الهدم .





Thug Azooz

Follow @ThugAzooz
Pin:289BEB90

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق