الأربعاء، 13 يونيو 2012

مراجعة دروس اللغة العربية للصف الثاني عشر ( أدبي , علمي ) - الفصل الثاني


مراجعة دروس اللغة العربية للصف الثاني عشر ( أدبي , علمي ) - الفصل الثاني
مقدمة من

Thug Azooz
Follow @ThugAzooz
Pin:289BEB90


لتحميل مراجعة الدروس على الجهاز ( إضغط هنا )

الغبطة فكرة
إيليا أبو ماضي
أولا : الفهم والاستيعاب :
1- يمكن تقسيم الأبيات السابقة إلى ثلاث وحدات فكرية .
أ- حدد الأبيات التي شملتها كل وحدة :
- الأبيات من( 1 ) إلى  ( 5 )    - الأبيات من ( 6 ) إلى ( 13 ) 
- الأبيات من ( 14 ) إلى ( 20 )
ب- أذكر مضمون كل وحدة :
-  أسودت الدنيا في وجه الإنسان و استوى فرحها وحزنها وضاع الإنسان في غياهبها .
- الفرح فكرة وتفاؤل يعيش في داخل الإنسان يحول الحزن إلى فرح والقبح إلى جمال .
- التفاؤل بالحياة و تناسي الأحزان هو ما يجعل للحياة معنى .
2- تخير الصحيح لكل عبارة مما يليها :
أ- تبدو نفس الشاعر في الأبيات :
- مستبشرة راضية .
ب- بدا عبوس الناس في العيد :
- محيرا عجيبا .
ج- يرى الشاعر أن عبوس الناس يرجع إلى :
- استسلامهم لليأس .
د- الغبطة التي يقصدها الشاعر هي :
- السرور والبهجة .
هـ- تحمل الأبيات دعوة إلى :
- الابتهاج والتفاؤل .
د- تمثل الأبيات :
- موقفا نفسيا ذا بعد إنساني .
3- مثل هذه القصيدة يكتب لها الخلود . فبم تعلل ذلك ؟
جودة صياغتها اللغوية ودقة معانيها , وكونها تحمل فكرة إنسانية ونظرة حياتية  تلائم كل العصور والأزمان .
4- أ- الغبطة فكرة لها أثارها النفسية . وضح ذلك من خلال فهمك الأبيات .
تدعو هذه القصيدة إلى التفاؤل بالحياة و عدم اليأس والاستسلام لذلك فهي تمس أعمق مشاعر الإنسان .
ب- لم ينفصل فكر الشاعر عن الطبيعة . أكد ذلك من الأبيات .
من خلال قوله :
تلمس الغصن المعرى ........ وإذا استوت على القفر ..... وإذا مست حصاة ...
ج- هل ترى للأبيات علاقة بقول الشاعر في قصيدة أخرى :
والذي نفسه بغير جمال       لا يرى في الوجود شيئا جميلا
يتفق هذا البيت في فكرته العامة مع أفكار بعض أبيات القصيدة .
5- قدم الشاعر من الأدلة ما يبرر دعوته إلى نبذ الأحزان . اذكر الأبيات التي تشير إلى ذلك .
- أيها الباكي رويدا لا يسد الدمع ثغرة
- أيها العابس لن تعطى على التقطيب أجرة
- فتهلل وترنم فالفتى العابس صخرة
6- يقول الشاعر :
- سكن الدهر حانت          غفلة منه وغرّة
- ويقول ابن زيدون :
- فاغتنم صفو الليالي        إنّما العيش اختلاس
- فيم يلتقي الشاعران ؟
يلتقيان في كونهما يدعوان إلى استغلال فرص السعادة إذا بدت من جانب الدهر فما كل يوم تتاح هذه الفرصة .
- وما رأيك في هذه النظرة ؟

ثانيا : الثروة اللغوية :
1- استخدم كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك تبرز معناها :
عراه : عراني الهم بعد نزول جدول الامتحان .
يعدل : لا تعدل قوة الظلم قوة العدل والحق .
القفر : تحولت الحديقة العامة إلى مكان قفرٍ بسبب الإهمال .
التقطيب : يظهر العبوس على وجه الإنسان بالتقطيب في جبينه .
رفّت : رفت أجنحة الطيور بسرعة لتحلق بعيدا .
2- هات ضد كل كلمة مما يلي واستخدمه في جملة .
نضرة : جافة – يابسة
العابس : المبتسم
المعرّى : المكسو
2- تخير الصحيح من كل تعبير مما يلي :
أ- الوجه المكفهر هو :
- المنقبض الذي لا طلاقة فيه .
ب- المسرة تعني في الأبيات :
- الفرح والبهجة .
جـ- المشمخر من الجبال هو :
- الضخم الطويل .


ثالثا : السلامة اللغوية :
1- بين سبب نصب الكلمات التي تحتها خط فيما يلي :
- لا أرى إلّا وجوها كالحات مكفهرة .
وجوها : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- ليس للقوم حديث غيرَ شكوى مستمرة .
غيرَ : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- وإذا رفّت على القفر استوى ماء وخضرة .
ماء : يجوز أن تكون مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
ويجوز أن يكون : اسم منصوب بنزع الخافض .
2- زن الكلمات التالية :
أرى : أفل                - تسل : تفل             - خلت : فعت     درّة : فعلة
3- بين سبب رفع كل كلمة تحتها خط فيما يلي :
- ليس للقوم حديث غيرُ شكوى مستمرة .
غير : بدل من اسم ليس ( حديث ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكرة .
الغبطة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- فإذا ضيعتها فالكون لا يعدل ذرة .
الكون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- إنّ من يبكي له حول على الضحك وقدرة .
حولٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
4- صغر ما يلي في جمل من إنشائك :
الغصن : غصين      الشكوى : شكيّة      غرّة : غريّة      فوق : فويق
رابعا : التذوق الفني :
1- تخيّر الصحيح مما يلي :
أ- تحقق للتجربة الشعرية في الأبيات تأثيرها لأنها :
- انفعال صادق ذو بعد إنساني .
ب- تفاعل القارئ مع هذه القصيدة مرجعه إلى :
- ما تبث في نفسه من مشاعر الإقبال على الحياة برضا وتفاؤل .

2- عناصر التجربة الشعرية تمثلت في هذه القصيدة في :
الوجدان              - الفكر               - سمو المعنى وإنسانيته
- فما ملامح هذا الوجدان ؟
إحساس الشاعر العالي بمشاكل مجتمعه وتأثره بحزنهم و بيأسهم .
- وما المضمون الفكري فيها ؟
بحث الشاعر عن طريقة لطرد الحزن واليأس وبعث التفاؤل والفرح في قلوب الناس .
- مم اكتسب المعنى إنسانيته ؟
من كونه يعالج مشكلة إنسانية , ويناقش مشاعر إنسانية , ويخاطب وجدان وعقل الإنسان.
3- قيل :" إن الشاعر الحق هو الذي يفكر بوجدانه ويشعر بعقله "
- هل ترى ذلك قد تحقق في هذه القصيدة .
نعم , قد تحقق .
- وضح مستدلا .
قام الشاعر بالدعوة إلى نبذ الحزن والتشاؤم واعتناق التفاؤل منهجا حياتيا بدون أن يضع أسبابا موضوعية وحلولا لمشاكل المجتمع, بل انه انطلق إلى ذلك من أن التفاؤل هو سبب الحياة السعيدة وليست الحياة السعيدة هي سبب التفاؤل .
4- الوحدة الفنية هي تكامل القصيدة فكرا وشعورا .
- فإلى أي مدى تراها قد تحققت في هذه القصيدة , وما دليلك ؟
تحققت الوحدة الفنية للقصيدة بشكل كبير .
نلاحظ أن القصيدة ترابطت من بدايتها حيث ذكر يأس الناس وحزنهم ثم ذكر بعدها , تأثير التفاؤل في حياة الإنسان ,ثم ساق بعدها الأدلة على كون الفرح هو أمر ممكن غير مستحيل .
كما أن ألفاظه كانت مناسبة لمعانيه فاستخدم ألفاظا مثل " كالحات , مكفهرة , اليأس " للدلالة على الحزن ,و " نضرة , خضرة درة الضحك , تهلل , ترنم " للدلالة على الفرح والتفاؤل .
5- ضع علامة ( / ) أو علامة ( * ) أمام كل عبارة وفق رؤيتك لها :
- اعتمد الشاعر على الإقناع بالأدلة الوجدانية أكثر من اعتماده إلى التأثير بالصور الخيالية .                                                                                     ( / )
- جاء الأسلوب الإنشائي في الأبيات كاشفا عن حرص الشاعر على استمالة المتشائمين وحثهم على تغيير نظرتهم في الحياة .                                                  ( / )
- اكتسبت لغة الشاعر تأثيرها من جزالة ألفاظها ورصانة عباراتها .             ( / )
- تآلفت قافية القصيدة مع مشاعر الرضا والبهجة .                                  ( * )
6- وازن بين كل تعبيرين مما يلي مفاضلا مع التعليل .
-الشاكي الليالي  - الشاكي الأيام .
الأفضل قولنا " الشاكي الليالي " لأنها وان بدت اقل من ناحية الوقت إلا أنها تدل على معنى الشكوى الحقيقي لأن الليل هو وقت الشكوى والهم والأحزان .
- إن الغبطة فكرة  - إنما الغبطة فكرة
الأفضل قولنا " إنما الغبطة فكرة " لأننا حصرنا الغبطة في الفكرة فقط فأكدنا على أهمية فكرة التفاؤل في صنع الفرح .
- أقبل العيد ولكن ليس في الناس المسرّة – أقبل العيد وليس في الناس المسرة .
الأفضل قولنا " أقبل العيد ولكن ليس في الناس المسرة " لأن " لكن " أفادت الاستدراك وبيان خيبة الأمل المفاجئة .
7- ما الذي أضافه ما تحته خط إلى المعنى في كل مما يلي :
- ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسرة .
بيان الحال والاحتراس .
- وخلت منها القصور العاليات المشمخرة .
وصف القصور
- تلمس الغصن المعرى فإذا في الغصن نضرة .
المفاجأة
8- كان للمقابلة والطباق أثرهما في إبراز الفكرة والتأثير بها , وضح ذلك خلال الأبيات .
نفع – مضرة : طباق        يبكي – يضحك : طباق         قفر – خضرة : طباق
9- حدد ما تراه من خيال جزئي ووضح أثره في كل مما يلي :
- وإذا مست حصاة صقلتها فهي درّة .
هي درة : تشبيه بليغ
- فتهلل وترنم فالفتى العابس صخرة .
الفتى العابس صخرة : تشبيه بليغ
- سكن الدهر وحانت غفلة منه وغرّة .
شبه الدهر بالإنسان فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه ( سكن ,غفلة ,غرة ) على سبيل الاستعارة المكنية .




الوصايا العشر




1/  سمـات الفكره ؟

·       الإستدلال العقلي والمنطقي
·       الإستشهاد بوقائع التاريخ ( بالعوده الي العصر العباسي والإستشهاد بوصايا أبن مسكويه )
·       حسن عرض الأفكار وتسلسلها

2/ سمات أسلوب الكاتب ؟

·       السهوله والوضوح
·       الإستعانه بالصور الفنيه
·       الإستشهاد بالشعر

3/ الروافد الدينيه التي أستمد منها فكرته ؟

·       القراءات الدينيه التي درسها الأزهر الشريف من :
( القرآن ، السنه ، الفقه ، السيره ، التاريخ الإسلامي )

·       المجال القضائي
·       قراءاته  في الأدب الغربيه وترجمته عنها  ومن إلـى العربيه .





4/مالهدف من كتابته هذا الموضوع ؟

·       هذا الموضوع يعرض عهدين يعتبر كل منهما منهجاً ودستور لصاحبه
·       يتضمن قيماً ومثلاً قابله للتطبيق لتسمو بها صاحبها إلي قمه الرقـي


5/جمع الموضوع عهدين أحدهما لرجل أعمال أمريكي والآخر للعالم أبن مسكويه
مالذي دفع كلآمنهمها لآخذ هذا العهدين على نفسه ؟

·       الرغبه في إصلاح الذات وترقيتها وإعلاء من شأنها في كل مناحي الحياه وذلك بمعرفه مواطن عيوب لعلآجها


6/ بمـ عنون رجل الإعمال الأمريكي عهده ؟

·       عهد وثسق ويدل هذا العنوان على تصميم على العمل بكل ماورد فيه من وصايا وبنود

6/جوانب الإتفاق بين العهدين :

·       محاربه أهواء النفس
·       إستخدام العقل قبل الكلام
·       حب الخير وترك الشر
·       الطموح وقوه الأمل والرجاء والرغبه في النجاح






7/العهد الإول أنفرد بــ :

·       رفض الخيانه ووجوب الأمانه مع الذات ومع الأخرين
·       مدح النآس وترك تتبع عيوبهم وسوء أفعالهم
·       الأهتمام بالهوايات التي تصقل خبره الإنسان

8/العهد الثاني أنفرد بـ :

·       التمسك بالشريعه ولزوم وظائفها وحفظ مواعيدها
·       الثقه بالله عزوجل
·       محبه الجميل لآنه جميل

9/ اللغويات :

مالفرق بين الإفراط والتفريط ؟

الإفراط من أفرط : جاوز الحد والقدر في القول أو الفعل
التفريط من فرط : قصر فيه وضيعه حتي فات

أتبرم : أضيق وأضجر
إيثار : تفضيل شي على آخر
الإكتراث : الإهتمام
مرآءه : النفاق

مالـمقصود بقوله :

سأحتفظ بإفرازه إلي أن أعود إلي بيتي :

عدم رد الإساءه بـ إساءه  بل سأعالج المساوئ بنفسي مع نفسي




(( فكرة الرئيسية "
* الإنسان يضع مبادئ  أمام عينه يسعى لتحقيقها
*  نجاح الإنسان بتحقق بوضعه أهدافاً يسعى إلى تحقيقها

(( نبذة عن الكاتب "
كاتب و اديب مصري معاصر له ابداعات ادبية و دراسات قيمة في الأدب العربي

(( الأفكار الجزيئة "
1-   يتناول الموضوع عهدين عهد الكاتب الأمريكي و ابن مسكويه
2-   يتعهد كل منهم بان يلزم نفسه فضائل الأعمال و كرائم الخصال ما ينفعه في صحنه و حياته و مستقبله و علاقته بالآخرين

(( القيم المستفادة "
1-  ان نحافظ على عقيدتنا و نحميها من كل شر
2-  ان نحمد الله في السراء و الضراء
3-  ان نكون قدوة لغيرنا


ما الدافع لكل الرجلين في أخذ نفسه بهذه الوصايا الذي خطها في عهده الوثيق ؟
" حتى يرتقى في نفسه و مروءته

* جوانب الاتفاق في مضمون العهدين :

- الاهتمام بالجسم وعدم الاسراف في الطعام
- الاهتمام بالعقل و ترقبه
- الاحتفاظ بجهده فلا يفقده إلا في ما هو مهم




* في أي من العبارت الوثيقتين يبدو أثر قوة الايمان بالله ؟ و ضح ما تقول ؟؟!

"" الثانية ""

( ( حيث يقول ابن مسكويه انه يعاهد نفسه على الثقة بالله عز و جل ))

* ما التعليل الذي قدمه صاحب العهد الأول لمعاهدته نفسه على  إكرامها ؟ و ما رايك ؟

لا يستطيع اعتزالها و يعيش معها كل و قته

" القناعة كنز لا يفنى "
س: اترى بين مفهوم القناعة المقصودة في القول السابق و مفهم الطموح الذي اراده صاحب العهد الاول ؟؟

لا فرق حيث حيث القناعة هنا الرضا بعد بذل الجهد و هذا ما اراده

* اترى فارق بين ما جاء في الوصية الثالثة و الوصية السادسة من وصايا العهد الأول ؟؟؟

نعم الثالثة تبين موقفة من الافكار التي تدخل له دون قصد

** معاني الكلمات **

ايثار : تقديم الغير على النفس
السعة : الزيادة و التوسع
يستصبر : يتعلم
مراءاة : من الريء " يعمل ليراه الناس
آلي : اقسم




المجال : القراءة في التراث   درس : وصف الإمام علي ( كرم الله وجهه ) لضرار الصدائي
(يادنيا غري غيري .. ألي تعرضت؟ أم إلي تشوقت ؟ هيهات هيهات  ! قد باينتك ثلاثا لا رجعة فيها ، فعمرك قصير وخطرك حقير ، آه من قلة الزاد، وبعد السفر ، ووحشة الطريق ! فبكى معاوية رحمه الله وقال : رحم الله أبا الحسن ،فلقد كان كذلك ،فكيف حزنك عليه يا ضرار ؟ قال ك حزن من ذبح واحدها في حجرها.
1-   ما أهمية القراءة في التراث العربي؟
يعطينا العظة والعبرة ويبصرنا بشخصيات إسلامية تقتدي بها الأجيال المتعاقبة في مجالات متعددة مما يسهم في حل مشكلات الحياة. 
2- استنبط صفات الإمام علي من خلال الأدلة التالية التي ساقها ضرار الصدائي:
·       يستوحش من الدنيا وزهرتها ويعجبه من اللباس ما قصر ومن الطعام ما خشن  ويقول للدنيا غري غيري           (الزهد )
·       غزير العبرة                               ( قوة الإيمان والرحمة )
·       كان فينا كأحدنا                                   ( التواضع  )
·       لا نكاد نكلمه لهيبته                               (القيادة     )
·       لا يطمع القوي في باطله ولا ييأس الضعيف من عدله
                                           (العدل والقيادة الرشيدة )
·         كان يتململ  تململ السليم ويبكي بكاء الحزين
                         (قوة الإيمان وحذر الآخرة ورجاء رحمة الله)   
1-  إلام يحتاج كل من الداعية والسياسي من هذه الصفات في مجتمعنا المعاصر؟
الداعية يحتاج إلى الفصاحة  وسداد الرأي وقوة الإيمان والسياسي يحتاج إلى القيادة والتواضع والزهد والعدل .

1-  حدد  المعنى السياقي الصحيح للكلمات الآتية :-
·        يادنيا غري غيري:                                (اخدعي)
·       قد باينتك ثلاثا لارجعة فيها :            (هجرتك وفارقتك)
·       فرقي بين معنى ما تحته خط فيما يلي:
خطر الدنيا حقير    (مهالكها)
خطرت المرأة       (تبخترت)
خطرت الهواجس على القلوب  (ما يلقى من رأي أو أمر أو معنى)
س2- علل : اختيار ضرار لحزن من ذبح واحدها في حجرها للتعبير عن حزنه على الإمام علي رضي الله عنه.
·       بلاغة وفصاحة وحزنا لأنها لا يرقأ لها دمعا ولا يسكت لها حزنا .
س3 أ- حدد نوع الصورة البيانية والأثر الفني لها .
1-  قد باينتك ثلاثا لا رجعة فيها
استعارة مكنية شبه الدنيا بامرأة يفارقها مفارقة بائنة لا رجعة فيها ليشخص معاني التحكم والسيطرة على النفس والزهد في متاع الدنيا الزائل.
 ب- بم توحي التعبيرات التالية :
·       لا رجعة فيها          انقطاع أملها فيه
·       هيهات هيهات         استبعاد اغتراره بالدنيا واثبات زهده فيها
أ/ حدد نوع المحسن البديعي وبيني أثره في المعنى ؟-يا دنيا غري غيري     
جناس ناقص   يعطي جرسا موسيقيا ترتاح إليه الآذان وتنتبه إليه الأذهان
ما نوع الأسلوب البلاغي ؟وما الغرض منه ؟ يا دنيا غري غيري           (إنشائي طلبي نداء للتحقير)
·       ما نوع الإيجاز في قوله (وحشة الطريق )
إيجاز بالقصر لأنه يضم معاني فقدان الأنيس في القبر إلا من العمل الصالح
·       صل  بين  الصورة البيانية ومسماها البلاغي ؟
1-ألي تعرضت أم إلي تشوقت ؟             ( 2 ) كناية عن العدل
2-لا يطمع القوي في باطله              (4  ) كناية عن الفصاحة           وسداد الرأي
3-حزن من ذبح واحدها في حجرها     ( 1 ) استعارة مكنية
4-تنطق الحكمة م نواحيه                 (  3) استعارة تمثيلية
·       صل بين كل محسن بديعي ومسماه البلاغي
1-  لا يطمع القوي في باطله ولا ييأس الضعيف من عدله     جناس
2-  عمرك قصير وخطرك حقير                                  مقابلة
3-  تقريبه إيانا وقربه منا                                          سجع
ب/ ما الملامح الفنية للأسلوب التراثي المعروض في النص ؟
·       العمق والاستقصاء في المعاني 
·       شيوع السجع والمزاوجة وحسن التقسيم
·       تعدد المؤكدات والتنوع بين الإيجاز والإطناب .
·       قصر الجمل وجزالة الألفاظ.
·       وضوح المعاني وإحكام التراكيب
·       رصد السند وعنعنته بذكر الرواة للخبر .




من للرعيّة


أولا : الفهم والاستيعاب :
- الأفكار الرئيسية :
1- انعدام الحياة الكريمة , انتشار الآلام والمعاناة في المجتمع .
2- للحاكم مسؤولية تجاه شعبه يجب أن يؤديها .
3- من مهام الشاعر والشعر إخلاص النصيحة للحاكم .

1- وضح المشكلة الاجتماعية التي تعرضها القصيدة .
- مشكلة ارتفاع الأسعار وضعف الأجور .
2- ما مظاهر المشكلة الاجتماعية المعروضة كما فصلت في القصيدة ؟
- الأسعار غالية . – الأجور قليلة . – الناس محتاجون ومشردون . – مصائب الدهر تنزل على الناس . – الأمهات تركن أبنائهن من الجوع والحاجة . – كثرة الأرامل واليتامى والمشردين .
3- ما الحل الذي يطرحه الشاعر لهذه المشكلة ؟
أن يلتفت الخليفة إلى الناس ويقوم بمساعدتهم وإعانتهم على ما أصابهم .
4- علام اعتمد الشاعر في حث الخليفة على حث مشكلات الرعية ؟
بدأ باستدرار عاطفته وتحريك مشاعره بوصفه لمظاهر البؤس والشقاء بين الناس , ثم قام بمدحه وذكر أصوله الطيبات التي تجب معها صفة الكرم .
5- بين مدى ارتباط الشاعر بمشاكل مجتمعه .
الشاعر هو لسان قومه وهو القناة التي يوصل الناس عن طريقها همومهم ومشاكلهم وأفكارهم وآرائهم .
6- ضع عنوانا مناسبا لكل مجموعة من الأبيات التالية :
أ- المجموعة الأولى : حال الرعية – مصائب الدهر
ب- المجموعة الثانية : نداء الجماهير – دموع الشعب .
ج- المجموعة الثالثة : النصيحة – والختام نصيحة .
7- وأرى المراضع فيه عن       أولادهـــــــا متجــــــافــــية .
- متى تجفو الأم عن رضيعها ؟ ومتى يكون ذلك ؟
تجفو الأم عن رضيعها عندما يشتد الخطر ويتعاظم الخطب . وهو يدل على أن ما أصاب الناس هنا من المصائب شديد لا يمكن احتماله .
وهو هنا اقتباس من قوله تعالى " يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها " في وصف يوم القيامة .
8- وأرى اليتامى والارا        مل في البيوت الخالية
- ماذا يقصد الشاعر بالبيوت الخالية مع وجود الناس فيها .
يقصد البيوت الخالية من الرزق والطعام والمال .
9- إن الأصول الطيبا                ت لها فروع زاكية .
- جعل الشاعر المديح مدخلا للرجاء – وضح ذلك .
قصد بذلك مدح أصله الطيب و أبائه وما عرف عنهم من كرم وجود , فهذا مما يلين قلبه ويحرك نخوته , فهذا الخليفة فرع من أصل وجذر طيب حري به أن يكوم الناس ويخفف عنهم .


ثانيا : الثروة اللغوية :
1- استخرج من الأبيات الكلمات التي ترى أن بينها علاقة ترادف أو علاقة تضاد .
- رائحة = غادية  تضاد
- مجهدة = ضعاف    ترادف
- تمسي = تصبح   تضاد
- ملمة = غموم    تضاد
- طيبات = زاكية = ترادف
2- استخدم معجمك في الكشف عن معاني الكلمات التالية :
- طاويه : من طوى : وطوى الحديث : كتمه . طوى البطن : تحمل الجوع أصابه الجوع .
- رفد : الرِّفد بالكسر " العطاء والصلة " , وبالفتح : المصدر .
- مصبيات : أمهات الصبايا اليتامى .
3- من لارتياع المسلمـ          ين إذا سمعنا الواعية
- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
المقصود بالواعية :
- الصارخة .
4- وارى عموم الدهر را       ئحة تمر وغادية
من يرتـجى لدفـــــــاع كر      ب ملمة هي ماهية
- وضح المقصود بكل من التعبيرين " رائحة تمر وغادية " , " هي ماهيه " .
رائحة تمرّ وغادية " : أي ذاهبة و آتية .
" هي ماهيه " أي هي عظيمة
5- ألقيت أخبارا اليـ           ك من الرعية شافية .
ما معنى كلمة شافية " في البيت السابق .
أي كاملة وافية تامة جامعة .

ثالثا : السلامة اللغوية :
1- بين نوع الأسلوب وأعربه في البيتين التاليين :
من لارتياع المسلمـ           ين إذا سمعنا الواعية
يا بن الخلائف لافقد         ت ولا عدمت العافية
" من لارتياع المسلمين " أسلوب استفهام " .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
لارتياع : جار ومجرور . متعلقان بخبر محذوف .
المسلمين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
إذا : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
سمعنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين . ونا : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الواعية : مفعول به منصوب .
" يا ابن الخلائف " أسلوب نداء".
يا : أداة نداء .
ابن : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الخلائف : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
2- حدد خبر إن في البيت الآتي و اذكر نوعه :
إن الأصول الطيبا             ت لها فروع جانية
لها : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدر محذوف تقديره " كائنة "
3- من مبلغ عنى الامــــــا             م نصائحا متـــــوالــــــية
- بين سبب نصب ما تحته خط في البيت السابق .
الإمام : مفعول به لاسم الفاعل " مبلغ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
نصائحا : مفعول به ثان لاسم الفاعل " مبلغ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
متوالية : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .
4- زن الكلمات التالية وزنا صرفيا .
أرى : أفل                      راجٍ : فاعٍ                     ارتياع : افتعال

رابعا : التذوق الفني :
1- اختر المكمل الصحيح مما يلي :
أ- تكرار كلمة " أرى " في خمسة أبيات متوالية من القصيدة يدل على :
- رغبة في التفصيل .
ب- تكرار كلمة " من " في خمسة أبيات متوالية من القصيدة يدل على :
- مكانة الخليفة عند الشاعر .
جـ - وأرى غموم الدهر را          ئحة تمر وغادية
وصف غموم الدهر بأنها رائحة غادية يقصد بأن الغموم :
- كثيرة الحدوث .
2- بين دلالة جمع الشاعر في وصفه للصوت بين الضعف والعلو في قوله :
يشكون مجهدة بأصـــــ       ــــوات ضعاف عالية
أراد أن يجمع بين شدة المعاناة بقوة الصوت , وضعف الحال بضعف الصوت .
3- من مصبيات جوّع        تمسي وتصبح طاوية
استخرج المحسن البديعي من البيت السابق مبينا أثره في المعنى .
تمسي = تصبح  : طباق .
4- من لارتياع المسلمــ        ين إذا سمعنا الواعية
وضح الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق .
غرض الاستفهام : الترجي والتمني .


آيات من سورة الزمر
·       سبب التسمية :

سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏زمرة ‏السعداء ‏من ‏آهل ‏الجنة ‏‏،وزمرة ‏الأشقياء ‏من ‏آهل ‏النار، ‏أولئك ‏مع ‏الإجلال ‏والإكرام ‏‏، ‏وهؤلاء ‏مع ‏الهوان ‏والصغار
التعريف بالسورة :
·        مكية .ماعدا الآيات " 52،53،54" فمدنية .   من المثاني .   آياتها 75 .   ترتيبها التاسعة والثلاثون .  نزلت بعد سبأ . الجزء "23" الحزب "46،47" الربع "1،2" .
أولا : الفهم والاستيعاب :
·       بعد رجوعك إلى احد كتب التفسير وقراءتك تفسير الآيات السابقة اجب عما يلي :
1- ضع حرف (ر) أمام المعاني الرئيسية التي يمكن استنتاجها من الآيات الكريمة , والحرف(ف) أمام المعاني الفرعية .
أ- " أن الله يغفر الذنوب جميعا " .                                                   (  ف  )
ب- لا ينفع الكافرين الندم في الآخرة .                                               ( ف  )
جـ- الله خالق كل شيء .                                                                (  ر   )
د- ينجو المؤمنون بإيمانهم في الآخرة .                                              (  ف )
ه- التوحيد هو القضية الرئيسية .                                                      ( ر    )
و- يُحاسب الكافرون على استكبارهم في الدنيا وما فرطوا في حق الله .        (  ف  )
2- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي ثم ضع أمامها علامة ( / )
أ- أهم ما تناقشه الآيات الكريمة هو :
- العقيدة والإيمان                                                   (  /   )
ب- قال تعالى " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) " تخاطب الآية الكريمة السابقة :
- النادمين على الذنوب .                                          ( /    )
ج- الآيتان " وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) "
- تحذران من عذاب الله                                           ( /     )
د- الآيات " أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58) بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آَيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59) "
- توضح حال الكافرين يوم القيامة .                            ( /     )
3- اذكر أرقام الآيات التي تناولت كلا من المعاني التالية .
- لله مقاليد الأمور جميعا .                                           ...62 + 63 ...
- ينال كل إنسان جزاء عمله في الآخرة .                         ...60 +61 .....
- المغفرة والرحمة صفتان من صفات المولى عز وجل .        ....53.....
- يحيط الندم بالكافرين حيث لا ينفع الندم .                        ....56+57+58.....
4- تمر النفس الكافرة في يوم القيامة بمراحل ثلاث – اشرحها .
- الندم على الوقوع في المعاصي .
- تمني لو انه اهتدى في حياته الدنيا قبل موته .
- تمني لو أن الله يعيده إلى حياته الدنيا فيتوب ويكون من الصالحين .
5- " أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ "  وضح سبب تنكير كلمة " نفس " في هذا القول الكريم .
- لأن النفس هنا دلالة على عموم الكافرين فكان يجب تنكيرها لأنها تفيد الشمول .
6- إلام توجهك هذه الآيات الكريمة ؟
- توجهك إلى الاستغفار والتوبة قبل أن يحين الأجل ولا ينفع قول ولا عمل , وألّا نقنط من رحمة الله .

ثانيا : الثروة اللغوية :
- أكشف في معجمك عن معاني الكلمات التالية :
- أسرفوا : ( أسرف ) جاوز الحد ويقال أسرف في ماله وأسرف في الكلام وأسرف في القتل وأخطأ وغفل وجهل
- تقنطوا : قنوطا يئس أشد اليأس وفي التنزيل العزيز ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا ) فهو قانط وقنوط  قنط  قنوطا وقناطة يئس وفي التنزيل العزيز ( لا تقنطوا من رحمة الله )
- مثوى : ( المثوى ) المنزل وفي التنزيل العزيز ( أليس في جهنم مثوى للكافرين )
وأبو المثوى رب البيت
- أنيبوا : الشيء نوبا قرب وإلى الشيء رجع إليه واعتاده يقال ناب النحل إلى الخلايا ويقال ناب إلى الله تاب ولزم طاعته وعنه نيابة قام مقامه فهو نائب ( ج ) نواب
- وكيل : ( الوكيل ) من أسماء الله تعالى وهو الكفيل بأرزاق العباد والحافظ والكفيل والذي يسعى في عمل غيره وينوب عنه فيه ( وقد يكون للجمع والأنثى فيقال هم وكيل عن فلان وهي وكيل ) ( ج ) وكلاء
- ليحبطن : ( حبط )عمله حبطا وحبوطا بطل( حبطت ) الدابة حبطا انتفخ بطنها من كثرة الأكل أو من أكل ما لا يوافقها وفي الحديث ( إن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم )
- الخاسرين : ( خسر ) التاجر خسرا وخسرا وخسرا وخسارا وخسرانا خسر فهو خسر ويقال خسرت تجارته وفلان هلك وضل والشيء أضاعه وأهلكه يقال خسر ماله وفي التنزيل العزيز ( الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ) و( خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين )
2- بين معاني الكلمات التي تحتها خط في سياقاتها المختلفة فيما يلي مستعينا بالمعجم .
أ- كفر الإنسان بنعمة ربه .                       ( تبرأ منها ولم يحمد الله عليها )
- كفر الفلاح البذرة بالتراب .                     ( غطّاها وسترها بالتراب )
- كفر الملحد بالله .                                 ( لم يؤمن بربوبيته وبشريعته )
ب- أنا في جنب فلان وحمايته .                          ( في صف فلان وفي ذمته )
- أنا لا أفرط في جنبي أبد فلا يفرط في جنبه إلّا الضعيف .( لا أفرط في حقي )
- فلان لين الجنب حسن الخلق .                                 ( سهل المعاملة والمعاشرة )
3- ما المعنى الذي تفهمه من كل تعبير من التعبيرات القرآنية التالية .
- " وجوههم مسودة "                      -الخزي و عار الشرك والكفر .
- " له مقاليد السموات والأرض "        - مالك أمرها وحافظها  .
- " وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم "    - كل نفس تجزى بما عملت في دنياها .
- " وهو على كل شيء وكيل "     - الله يراقب كل أعمالنا ولا يغفل عنا طرفة عين أو أدنى.

ثالثا : السلامة اللغوية :
1- أعرب الكلمات التالية من الآيات الكريمة :
- في جهنم : في : حرف جر . جهنّم : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
- أفغيرَ : الهمزة : للاستفهام . والفاء : عاطفة على محذوف . غيرَ : اسم منصوب بفعل محذوف يفسره  المذكور بعده " تقديره تلزمونني " , ويجوز أن نقول : مفعول به مقدم للفعل اعبد منصوب .
- الجاهلون : بدل من أيها مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2-" وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ (لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ) عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65) "
أ- بين نوع الأسلوب الذي بين القوسين .
أسلوب قسم .
ب- حدد ما تراه من طرق التوكيد في الآية السابقة .
اللام : لام القسم .         إنْ : الشرطية .                 اللام : في " ليحبطن " اللام الموطئة لجواب القسم .               نون التوكيد الثقيلة : في الفعل " ليحبطن" .
3- " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله "
- أسرفوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وواو الجماعة ضمير متصل قي محل رفع فاعل .
- لا تقنطوا : لا : ناهية جازمة . تقنطوا : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لان من الأفعال الخمسة .




رابعا : التذوق الفني :
1- لمَ خاطب الله تعالى مرتكبي الذنوب بلفظ " ياعبادي " ؟
للاطمئنان والقرب من الله في حال توبتهم .
2- " أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58) بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آَيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59) "
أ- علل إتيان " بلى " جوابا لمثبت .
لأن هناك سؤال محذوف يدل عليه السياق وهو " ألم تأتك آياتنا التي تحذرك هذا المصير " فحذف السؤال وجيء بالجواب مفاجئا لإظهار الحجة على الكافرين بإنكارهم .
ب- بين اثر تغيير الضمائر في الآيات من الغيبة إلى الخطاب .
أسلوب قرآني يتعمد جعل قارئ القرآن يعيش الأحداث المستقبلية بصيغة الحاضر,ليزيد من تأثيرها في القارئ .
3- وضح الغرض من الأساليب الإنشائية التالية :
-" أليس في جهنم مثوى للمتكبرين "
أسلوب استفهام غرضه التقرير " أي نعم في جهنم مثوى للكافرين "
- " قل أفغير الله تأمروني أن اعبد أيها الجاهلون "
أسلوب استفهام غرضه التعجب
- "لا تقنطوا من رحمة الله" : نهي غرضه النصح و الإرشاد.
- "يا حسرتي" : نداء غرضه الحسرة و الندم.
"لو أن الله هداني" : تمني غرضه الحسرة و الندم و التمني.



الإسلام يحارب السلبية
الأفكار :
- السلبية بالمعنى اللغوي والاصطلاحي .
- دعا الإسلام الفرد إلى تحقيق ذاته و العمل لبناء مجتمعه .
- الرسول – صلى الله عليه وسلم – علمنا الايجابية , وكان دائما ينبذ السلبية والتخاذل .
- الايجابية ذات وجهان احدها فعل الطيبات والآخر النهي عن المنكرات ومحاربة الآفات .
- الايجابية عمل وقول ويجب تطبيق الجانب العملي فيها قبل جانب القول .
- الرسول الكريم هو المثل الأعلى في الايجابية في القول والعمل .

أولا : الفهم والاستيعاب :
1- ضع علامة ( / ) أمام ما تراه معبرا عن مفهوم السلبية وضع علامة ( x) أمام ما لا تراه معبرا .
- أن يأخذ المرء من غيره من غير رغبة في العطاء لهم .                       ( / )
- الأخذ بغير قدرة على العطاء المطلوب .                                          ( / )
- الانعزال عن أي فئة من فئات المجتمع .                                          ( / )
- اخذ الكثير من الآخرين وإعطاء القليل .                                          ( x)
- الاعتماد في بعض الأمور على الآخرين .                                        (x )
- الاكتفاء بالاهتمام بشؤون الأهل و الأقارب .                                     ( / )  
- اضطلاع المرء بمسؤولياته دون اضطلاعه بمسؤوليات الآخرين .          (x )
- عدم تدخل المرء فيما يعنيه .                                                        (x )
- عدم تتبع عيوب الناس من أجل إصلاحها .                                       (x )
- عدم قيام المرء بواجباته  كاملة في مناحي الحياة المختلفة .                    ( / )
- أن ينشغل المرء بعيوبه عن عيوب غيره .                                        (x )
- أن ينشغل المرء بقضايا مصالحه عن مجاملة أصدقائه و أهله .               (x )
4- وضح الهدف الذي يسعى الكاتب إلى تحقيقه .
تبيين معنى السلبية , وأثرها في الفرد والمجتمع , وخط منهج عمل اجتماعي يهدف إلى محاربة السلبية بالالتزام بالأوامر والنواهي الإسلامية وتمثل شخص الرسول الكريم .
6- تناول الكاتب ظاهرة السلبية في ضوء موقف الإسلام منها , فماذا  بشأنها في ضوء موقف المجتمع منها ؟
تقوم السلبية بدور هدّام للمجتمع , فالمجتمع يقوم على الالتزام بالمسؤوليات ويجب على كل شخص أن يكون مثلا على هذا الالتزام , وأن يساهم بدوره كما يجب في بناء المجتمع .
7- ما هو الجانب العملي للايجابية ؟
تتمثل الايجابية العملية في فعل الخيرات والطاعات وكذلك مقاومة الشرور والآفات
8- علل صواب الأخذ بالايجابية ونبذ السلبية بحساب الربح والخسارة لكل من الفرد والمجتمع .
إذا التزم الفرد بالايجابية في عمله تجاه المجتمع فهذا يعني انجاز أكبر قدر من الأعمال في اقصر وقت وهذا سيجعل من أفراد المجتمع أكثر راحة وفعالية .
أما إذا لم يلتزم الفرد بالايجابية تجاه مجتمعه فهذا يعني معاناة بعض الأفراد دون غيرهم وعدم قدرتهم على مجاراة حاجات المجتمع وهذا يعني تأخر المجتمع .
9- وضح رأيك فيما يأتي :
أ- المشكلة التي تناولها الكاتب في مقاله .
تناول الكاتب قضية الايجابية والسلبية في المجتمع وهي قضية مهمة تستحق الدراسة والمناقشة استطاع الإلمام بأغلب جوانبها .
ب- جوانب الوفاء والقصور في توضيح أوجه المشكلة وإبعادها وضرب الأمثلة المناسبة من الممارسات الواقعية .
مع أن البحث كان جيدا إلّا أن الباحث اغفل الكلام عن مظاهر الايجابية و السلبية الحديثة بالإضافة إلى مظاهر الايجابية الإسلامية أيام الرسول الكريم , كما أن أمثلته الواقعية مع إنها مناسبة لكل زمان ومكان ولكن ذكر بعض الأمثلة الواقعية من التاريخ الحديث والمعاصر كان ليطبع الموضوع بطابع الحداثة والعصرية .
ج- الثراء الثقافي للكاتب .
ألم الكاتب بمواضيع كثيرة تدلل على ثراءه الثقافي فمما ألمّ به الكاتب :
الثقافة اللغوية : إلمامه بالمعاني المعجمية والاصطلاحية للألفاظ ,
الثقافة التاريخية والإسلامية : من خلال ذكره لبعض قصص الرسول الكريم والصحابة بالإضافة إلى ذكر الآيات والأحاديث الداعمة لمواضيعه .
الثقافة الإنسانية الاجتماعية : من خلال تحليله لمواقف الإفراد وتأثيرها على الفرد والمجتمع .
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- أكتب ضد كل كلمة مما يأتي في الفراغ أمامها :
- السلبية   =   الايجابية      - الأنانية         =   الإيثار   
 - الأثرة   =  الإيثار          - الموضوعية   = الذاتية   
- الإحجام  =الإقبال           - النكوص   =   الإقدام      - الفرار= الإقدام
2- اكتب المعنى المقصود للكلمة التي تحتها خط .
أ- السلبية تدل على خور العزيمة . ( خور : ضعف , ضياع )
ب- أراد الرسول – صلى الله عليه وسلم أن يبعد عن حمى المسلمين عن قتام السلبية
( قتام : الغبار الشديد الذي يخفي الملامح )
ج- حذر الرسول – صلى الله عليه وسلم – من ترك الشر يستفحل استفحال الداء العضال . ( يستفحل : يشتد , يتفاقم ) ( العضال : الشديد المعجز )
د- يدور مفهوم السلبية على التخلص من التبعات . ( التبعات : اللواحق السيئة )
هـ: إذا رأي الناس الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعذاب من عنده .
( يأخذوا على يديه : يوقفونه ويحاسبونه ) ( يعمهم : يجمعهم )
و- اطرحوا الأمر إلينا , واحملوا الكل علينا .(أطرحوا الأمر إلينا :دعوه لنا,أوكلوه لنا).( الكلّ : الجمع , الأمر المتعب )

ثالثا : السلامة اللغوية :
1- بين موقع كل جملة بين قوسين من الإعراب ومحلها الإعرابي :
أ- الإسلام العظيم ( قد علّم أبناءنا أن يحققوا ذواتهم )
( قد علّم أبناءنا أن يحققوا ذواتهم ): جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ ( الإسلام )
ب- و إذا كانت الايجابية ( تتمثل في فعل الطيبات والخيرات ) فإنها أيضا ( تتمثل في مقاومة الشرور والآفات ) .
( تتمثل في فعل الطيبات والخيرات ) : جملة فعلية في محل نصب خبر كان .
( تتمثل في مقاومة الشرور والآفات ) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن .
جـ- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من رأى منكم منكرا فليغيره )
( من رأى منكم منكرا فليغيره):جملة اسمية في مقول القول في محل نصب مفعول به.
د- هذا هو معلم الإنسانية محمد – صلى الله عيه وسلم – ( يعطي أتباعه الدرس في مقاومة السلبية ) .
( يعطي أتباعه الدرس في مقاومة السلبية ) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ هذا.
هـ- في ظلال هذه المبادئ الإسلامية العالية تربى شباب ( كلهم عزم و إقدام )
( كلهم عزم وإقدام ) : جملة اسمية في محل رفع صفة لـ( شباب ) .
2- أعرب ما تحته خط إعرابا تاما :
(( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون ))
لتكن : اللام : لام الأمر . تكن : فعل أمر ناقص مبني على , مجزوم بلم , وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره .
يدعون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
ينهون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة .
أولئك : اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ , والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
المفلحون : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .



رابعا : التذوق الفني :
1-  وضح موطن الجمال ونوعه ثم بين أثره .
أ- " وهذه الصفة السلبية إذا تمكنت من قوم تركتهم كأعجاز نخل منقعر , إذا يغدون أشباحا بلا أرواح , وظلالا بلا عزائم وذيولا بلا رفعة أو أصالة "
- يغدون أشباحا : تشبيه بليغ . أفاد في توضيح وبيان المعنى .
- تركتهم كأعجاز نخل منقعر : اقتباس أفاد توضيح المعنى وبيان العاقبة .
أشباحا ....., ظلالا ......, ذيولا ......: حسن تقسيم , أضاف موسيقى إلى المعنى .
ب- في ظلال هذه المبادئ العالية تربى شباب كلهم عزم و إقدام وايجابية ونفور من السلبية .
في ظلال هذه المبادئ : شبه المبادئ بالشجرة , فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه ( ظلال ) على سبيل الاستعارة المكنية . أفادت بيان ارتفاع شأن واتساع هذه المبادئ .
جـ- و إذا ما هدم العز       بنو العز بنينا
هدم العز : شبه العز بالبيت , فحذف المشبه به وترك شيئا يدل عليه ( هدم , بنينا ) على سبيل الاستعارة المكنية .
2- إننا قوم إذا ما              صعب الأمر كفينا
 أ- ما نوع الأسلوب السابق ؟
أسلوب خبري
ب- وما الغرض البلاغي منه ؟
خرج عن معناه الحقيقي إلى معنى الفخر


Thug Azooz
Follow @ThugAzooz
Pin:289BEB90

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق