الأربعاء، 13 يونيو 2012

مراجعة قواعد النحو للصف الثاني عشر ( أدبي , علمي ) - الفصل الثاني


مراجعة قواعد النحو للصف الثاني عشر ( أدبي , علمي ) - الفصل الثاني
مقدمة من
Thug Azooz
Follow @ThugAzooz
Pin:289BEB90



لتحميل مراجعة قواعد النحو على الجهاز ( إضغط هنا )


الاستفهام وأنواعه 


·       الاستفهام طلب يراد به العلم بشيء لم يكن معلوما للمتكلم .
·       الجملة الاستفهامية هي الجملة المبدوءة بأداة من أدوات الاستفهام .
·       هل والهمزة حرفان للاستفهام .
-         أتعجب بالشعر الحر .؟
-         هل في مدرستك جماعة أدبية .؟
استخدمنا كل من الهمزة في الجملة الأولى . وهل في الجملة الثانية للسؤال عن شي مجهول.
·       يسمى الاستفهام " تصورا " إذا قصد به تعيين واحد من اثنين , ويسمى " تصديقا " إذا أريد به إثبات نسبة بين شيئين أو نفيهما .
-         أكتابا قرأت في المكتبة أم مجلة ؟
نلاحظ أن المطلوب من السؤال الماضي تعيين أحد شيئين " الكتاب أو المجلة " وهذا النوع من الاستفهام يسمى " تصورا " .
-         هل وجدت صعوبة في أداء واجباتك ؟
نلاحظ أن المطلوب في السؤال الماضي هو إثبات  النسبة بين " الصعوبة " و " الواجبات " أو نفيها .
·       يكون الجواب عن الهمزة وهل " في الاستفهام المثبت " بـ ( نعم ) أو (لا ) حين يكون الاستفهام تصديقا .
-         أتحسن القراءة المعبرة ؟ نعم
-         هل كتابك معك ؟ لا
نلاحظ أن كل من السؤالين الماضيين كان الجواب عنهما بـ(نعم) أو( لا)  لأن الاستفهام تصديق وليس تصورا , ولأن الاستفهام مثبت .
·       يسأل بالهمزة عن مضمون الجملة المنفية : ويكون الجواب بالحرف ( بلى ) في حالة الإثبات , وبالحرف ( نعم ) في حالة النفي .
-         " قال أليس هذا الحق ؟ قالوا بلى وربنا "
-         ألم تزر الأراضي المقدسة ؟ نعم
نلاحظ أن الجمل السابقة كان السؤال فيها بصيغة النفي " أليس "" ألم ", لذلك كان الجواب بـ (بلى) في حالة الإثبات , وبـ (نعم ) في حالة النفي .
·       جواب الاستفهام يمكن الاكتفاء فيه بحرف الجواب , أو تعاد جملة الاستفهام مع حرف الجواب نفيا وإثباتا .
-         هل أتممت واجبك ؟ نعم ........أو نعم أتممت واجبي .
نلاحظ أننا يمكن أن نجاوب على السؤال السابق بـحرف الجواب أو بحرف الجواب متبوعا بجملة الاستفهام .

·       تختص الهمزة في الاستفهام بما يأتي :
-         يُجاب عن الهمزة بالتعيين حين يكون الاستفهام تصورا , وذلك غير ممكن مع هل .
- أحليبا شربت أم عصيرا ؟ حليبا .
-         تقع (أم) المعادلة العاطفة في تركيب جملتها , حين يكون الاستفهام تصورا .
- أبالكتب الأدبية تعجب أم بالكتب العلمية ؟
- يقع النفي بعدها وهو غير ممكن مع هل .
- " ألست بربكم ؟ " .
- قد تحذف الهمزة مع الكلام تخفيفا , وهذا أمر غير ممكن مع هل .
- كتابا قرأت أم مجلة ؟
- تقع الواو العاطفة أو الفاء العاطفة بعد الهمزة لصدارتها في الكلام . ويكثر ذلك في القرآن الكريم .
- " قال أولم تؤمن قال بلى "
- " أفلم يسيروا في الأرض فلينظروا"




أسلوب المدح والذم
·       أسلوب المدح والذم أسلوب يستخدم لمد شيء أو ذمه ويتكون من .
1-   فعل المدح " نعم . حبذا " , فعل الذم " بئس , لاحبذا "
2-   فاعل فعل المدح والذم .
3-   المخصوص بالمدح أو الذم .
·       (نعم ) فعل ماض جامد لإنشاء المدح , و (بئس ) فعل ماض جامد لإنشاء الذم .
-         نعم الرجل خالد .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
-         بئس الخلق الكذب .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
-         حبذا الجليس الصالح .
حبذا : حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل " حب " .
-         لاحبذا التدخين .
لاحب : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل " لاحب"
·       يكون فاعل كل من نعم و بئس :
أ‌-       معرف بأل : كقولنا : - نعم الشعار الجد .
                               - بئس العادة التكاسل .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الشعار : فاعل " نعم " مرفوع وعلامة رفه الضمة الظاهرة على آخره .
العادة : فاعل " بئس " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
نلاحظ أن الفاعل بعد " نعم " و " بئس " جاء معرفا بأل .

ب- مضافا إلى معرف بأل : كقولنا :- نعم مبدأ المرء الأمانة .
                                       - بئس مبدأ المرء الخيانة .
مبدأ : فاعل " نعم " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
المرء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
نلاحظ أن فاعل " نعم " و" بئس " جاء مضافا إلى معرفة .
ج- ضمير مستتر وجوبا يفسره نكرة تعرب تمييزا .كقولنا : - نعم قولا الصدق .
                                                                          - بئس جارا المعتدي .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح (( والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "هو" ))
قولا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .



د- كلمة " ما " الموصولة أو " من " الموصولة : كقولنا : - نعم ما يتصف به طالب العلم الجد .
                                                                        - بئس من تعين ناكر الجميل .
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح .
ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل " نعم " .
بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم .
من : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل " بئس " .
·       إعراب المخصوص بالمدح والذم :
1-   يعرب المخصوص بالمدح والذم مبتدأ مؤخر إذا تأخر عن الفعل " نعم و بئس " والجملة " نعم و بئس مع الفاعل " في محل رفع خبر مقدم  . كقولنا :
نعم الخلق الصبر .
الصبر : "مخصوص بالمدح " مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نعم الخلق " جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
بئس الصفة الغدر .
الغدر : " مخصوص بالذم " مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" بئس الصفة " جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
2-   يعرب المخصوص بالمدح والذم مبتدأ إذا تقدم على الفعل " نعم و بئس " وجملة " نعم و بئس مع الفاعل" جملة فعلية في محل رفع خبر .
الصبر نعم الخلق .
الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
" نعم الخلق " جملة فعلية في محل رفع خبر .

·       يجوز في " نعم و بئس " تقدم المخصوص بالمدح عليهما .
·       ولا يجوز ذلك في " حبذا و لاحبذا "
·       قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا فهم من الكلام .
-         إن غدرت فبئس الخلق .
أي بئس الخلق الغدر .
-         إن صبرت فنعم الخلق .
أي نعم الخلق الصبر .




الجمل التي لا محل لها من الإعراب
·       تكون الجملة الاسمية أو الفعلية لا محل لها من الإعراب إذا لم يصح أن تقع موقع المفرد . ويكون ذلك في المواضع التالية :
1- الجملة الابتدائية : وهي الجملة التي يُبتدأ بها الكلام . وتكون في الغالب في بداية الكلام .
- الامتحان قريب فاجتهدوا أيها الطلاب .
(الامتحان قريب) : جملة اسمية ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
2- الجملة الاستئنافية :وهي الجملة التي تكون في منتصف الكلام ويبتدأ فيها معنى جديد.
- " أولم يروا كيف يبدأ الله الخلق ثم يعيده إن ذلك على الله يسير "
( إنّ ذلك على الله يسير ) : جملة اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب .
3- الجملة الاعتراضية : وهي الجملة التي تقع معترضة في منتصف الكلام لتوضيح المعنى أو إضافة معنى جديد .
- إنْ يذاكر خالد - أنا موقن – ينجح .
- هاجر الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومعه صاحبه أبو بكر .
( أنا موقن ) +(صلى الله عليه وسلم ) : جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب .
4- الجملة التفسيرية : وهي الجملة التي تأتي لتفسير معنى سابق , و تكون أحيانا مسبوقة بـ ( أن ) وفعل فيه معنى القول دون حروفه .
- " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا "
( أنْ اصنع الفلك ) جملة فعلية تفسيرية , لا محل لها من الإعراب .
ونلاحظ هنا أن الجملة سبقت بالفعل ( أوحينا ) والإيحاء فيه معنى القول . وكذلك سبقت بـ( أن ) التفسيرية .
- هل أدلك على طريق النجاح , تبذل جهدا صادقا .
( تبذل جهدا ) جملة فعلية تفسيرية , لا محل لها من الإعراب .
5- جملة جواب القسم : وهي الجملة التي تسبق بقسم صريح أو غير صريح .
- " والعصر * إنّ الإنسان لفي خسر "
( إنّ الإنسان لفي خسر ) جملة اسمية , جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب .
6- جملة جواب الشرط غير الجازم :وهي جملة جواب أدوات الشرط غير الجازمة .وهي ( إذا , لو , لولا , ..)
- " ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خير لهم "
( لكان خيرا لهم ) : جملة فعلية , جملة جواب الشرط غير الجازم , لا محل لها من الإعراب .
- " ولولا  دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض "
( لفسدت الأرض ) : جملة فعلية , جملة جواب الشرط غير الجازم لا محل لها من الإعراب
7- جملة الصلة : وهي الجملة التي تكون بعد الأسماء الموصولة وبعد ( أنْ ) المصدرية الناصبة .
- " سبح اسم ربك الأعلى * الذي خلق فسوّى "
( خلق ) : جملة فعلية صلة الموصول الاسمي لا محل لها من الإعراب .
- يكاد المريب أن يقول خذوني .
( يقول ) : جملة فعلية صلة الموصول الحرفي لا محل لها من الإعراب .
8- الجملة التابعة لإحدى الجمل السابقة التي ليس لها محل من الإعراب :
- نجح المجتهدون , ولم ينجح المهمل .
( نجح المجتهدون ) : جملة فعلية ابتدائية , لا محل لها من الإعراب .
( لم ينجح المهمل ) : جملة فعلية معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب فهي مثلها لا محل لها من الإعراب .
 

الجمل التي لها محل من الإعراب
·       الجملة نوعان :
-        جملة فعلية : فعل + فاعل+ مفعول به  ( قرأتُ الكتاب )
-        جملة اسمية : مبتدأ + خبر                ( الكتاب مفتوح )
·       الجمل إمّا أن يكون لها محل من الإعراب أو لا يكون لها محل من الإعراب .
·       الجمل التي لها محل من الإعراب هي التي تقع موقع الاسم المفرد , وقد تقع موقع الفعل المجزوم .
·       تأتي الجملة موقع الاسم المفرد أو الفعل المجزوم في سبعة مواضع هي :
1-   إذا وقعت الجملة خبرا . وتكون :
أ -خبرا للمبتدأ أو الأحرف الناسخة , وتكون في محل رفع خبر .
-        " ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون " .
من : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
( لا يستكبرون ) : جملة فعلية في محل رفع خبر .
-        " إنّك لا تهدي من أحببت ولكنّ الله يهدي من يشاء "
أنك : حرف شبة بالفعل و الكاف اسمه .
( لا تهدي من أحببت ) : جملة فعلية في محل رفع خبر للحرف الناسخ .
ب- خبرا للأفعال الناسخة ( كان وأخواتها + كاد وأخواتها ) , وتكون في محل نصب خبر .
- " أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون "
كان : فعل ماض ناقص         آباؤهم : اسم كان مرفوع
( لا يعلمون شيئا ) : جملة فعلية في محل نصب خبر كان .
2- إذا وقعت الجملة حالا وتكون في محل نصب :
- " ولو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضرّ للجوا في طغيانهم يعمهون " .
( يعمهون ) : جملة فعلية , في محل نصب حال للضمير المتصل واو الجماعة .
- " لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنّا إذا لخاسرون ".
( ونحن عصبة ) : جملة اسمية,في محل نصب حال للضمير المتصل واو الجماعة " قالوا".
" ملاحظة : الجملة الفعلية أو الاسمية التي تدل على الصفة أو الهيئة , تكون بعد المعارف في محل نصب حال وبعد النكرات في محل صفة "
3- إذا وقعت الجملة مفعولا به وتكون في محل نصب :
- " قال موسى ربي أعلم بمن جاء بالهدى من عنده " .
( ربي أعلم بمن جاء بالهدى من عنده ) جملة أسمية , في محل نصب مفعول به .
- " قال الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلّا سحر مبين ".
( إن هذا إلّا سحر مبين ) : جملة اسمية , في محل نصب  مفعول به .
" ملاحظة : الأغلب أن تأتي جملة المفعول به بعد فعل القول "

4- إذا وقعت الجملة مضافا إليه وتكون في محل جر:"وتكون على الأغلب بعد الظروف "
- " يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون ".
يومَ : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
( تشهد عليهم ألسنتهم ) : جملة فعلية , في محل جر مضاف إليه .
- " إذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونئا بجانبه ".
إذا : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
( أنعمنا على الإنسان ) : جملة فعلية , في محل جر مضاف إليه .
5- إذا وقعت الجملة جوابا لشرط جازم مقترنا بالفاء أو بإذا الفجائية وتكون في محل جزم
- " قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل "
(فقد سرق أخ له من قبل ) : جملة فعلية , جملة جواب الشرط الجازم في محل جزم .
- " وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون " .
( هم يقنطون ) : جملة اسمية , جملة جواب الشرط الجازم في محل جزم .
6- إذا وقعت الجملة نعتا تتبع المنعوت النكرة قبلها :
- " في بيوتٍ أَذِن الله أن تُرفع ويذكر فيها اسمه ".
( أذن الله أن ترفع ) : جملة فعلية , في محل جر صفة للبيوت .
- " رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ".
( لا تلهيهم تجارة ) : جملة فعلية ,في محل رفع صفة لرجال .
7- إذا وقعت الجملة التابعة لإحدى الجمل السابقة التي لها محل من الإعراب تأخذ حكم الجملة المتبوعة رفعا أو نصبا أو جرا أو جزما .
- " إن الذين يشترون بعهد الله ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ".
( لا خلاق لهم ) : جملة اسمية , في محل رفع خبر لاسم الإشارة أولئك .
( لا يكلمهم الله )(لا ينظر إليهم يوم القيامة )( لا يزكيهم )( لهم عذاب إليهم ) : جمل معطوفة على جملة ( لا خلاق لهم ) في محل رفع .
-" وإذا نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم " .
( يسومونكم سوء العذاب ) : جملة فعلية , في محل نصب حال لبني إسرائيل .
( يذبحون أبناءكم ) : جملة فعلية , في محل نصب بدل من جملة (يسومونكم سوء العذاب )
( يستحيون نساءكم ) : جملة فعلية , معطوفة في محل نصب .



التصغير
أولا : الدلالات التي يؤديها التصغير :
·       التصغير تغيير في بنية الكلمة لغرض مقصود .
·       من أغراض التصغير :
أ – الدلالة على صغر الحجم :
- احدث السيل نهيرا في الطريق .
نهيرا تصغير نهر
ب- تحقير شأن المصغر
- ليس هذا شاعر لكنه شويعر .
شويعر تصغير شاعر
ج- تقليل عدد المصغر .
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه "
لقيمات تصغير لقمات
د- تقريب الزمان :
- تعود الطيور إلى أعشاشها قبيل الغروب .
قبيل تصغير قبل
هـ- تقريب المكان :
مدرستنا بعيد المسجد .
بعيد تصغير بعد
و- الدليل والتلميح الحسن :
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء "
الحميراء تصغير الحمراء
ز- تأكيد التناهي في الصغر :
- في جسم الإنسان ملايين من الشعيرات الدموية .
الشعيرات تصغير شعرات
ثانيا : صيغ التصغير :
·       للتصغير ثلاثة أوزان :
1- ( فُعَيْل ) لتصغير الاسم الثلاثي بضم الحرف الأول , وفتح الثاني وزيادة ياء قبل آخره .
الاسم
نوعه
تصغيره
الصيغة
ما حدث عند التغيير
قلم
رجل
أسد

ثلاثي
ثلاثي
ثلاثي

قُلَيْم
رُجَيْل
أُسيد

فُعَيْل
فُعَيْل
فُعَيْل

ضم الحرف الأول وفتح الثاني
- اذا كان الثلاثي مؤنثا غير مختوم بعلامة التأنيث لحقت آخره عند التصغير تاء التأنيث المربوطة . أما بالنسبة للرباعي فلا يتغير أي شيء بالاسم .
هند
شمس
ثلاثي
ثلاثي
هنيدة
شميسة
فعيلة
فعيلة

لحقت آخره تاء التأنيث المربوطة

2- ( فُعَيْعل ) لتصغير الاسم الرباعي بضم أوله , وفتح ثانيه , وزيادة ياء ساكنة بعده وكسر ما بعدها .
الاسم
نوعه
تصغيره
الصيغة
ما يحدث
منزل
بلبل
أحمد
مخزن
رباعي
رباعي
رباعي
رباعي
منيزل
بليبل
أحيمد
مخيزن
فُعَيْعل
فعيعل
فعيعل
فعيعل
ضُمّ أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعده وكسر ما بعدها

3- (فُعَيعيل ) لتصغير الاسم فوق الرباعي وقبل آخره مد بالألف أو الواو أو الياء .
الاسم
نوعه
تصغيره
الصيغة
ما يحدث
عصفور
مصباح
قنديل

فوق الرباعي
فوق الرباعي
فوق الرباعي
عصيفير
مصيبيح
قنيديل
فعيعيل
فعيعيل
فعيعيل
ضم الأول وفتح الثاني وزيدت ياء ساكنة وكسر ما بعدها وقلب حرف العلة ياء

·       أمّا الاسم الخماسي الذي ليس قبل آخره مد فيصغر على صيغة ( فعيعل ) .
الاسم
نوعه
تصغيره
الصيغة
فرزدق
سفرجل
خماسي
خماسي
فريزق\ فريزد
سفيرج\سفيرل
فعيعل
فعيعل



النســــب

ملاحظة :"  قمت بتلخيص درس النسب مستعينا بمصادر خارجية وبتفصيل المعلومات وزيادتها لأنني رأيت ما في الكتاب لا يفي بالمعلومة " .

     إذا قلت: [خالد صَحَفِيّ]، فقد نسبته إلى الصحيفة. والنحاة يقولون: [صَحَفِيّ] منسوب، و[الصحيفة] منسوب إليه.
     ويلحق آخرَ المنسوب ياءٌ مشدّدة، مكسورٌ ما قبلها،كما رأيت في كلمة [صحفِيّ].

     قاعدة كلّيّة لا تتخلّف:
     تُحذف تاء التأنيث في النسب، قولاً واحداً، فيقال في نحو: [فاطمة وطلحة]: [فاطميّ وطلحيّ].
     الأحكام:
     1- إذا نسبت إلى اسم مختوم بألف ممدودة:
     فإن كانت الهمزة زائدة للتأنيث، قُلبتْ واواً. ففي نحو: [حمراء وبيضاء وزرقاء] تقول: [حمراويّ وبيضاويّ وزرقاويّ]. وفيما عدا ذلك، تَبقى الهمزة همزةً، على حالها. ففي: [كساء ورداء وحرباء] تقول: [كِسائيّ ورِدائيّ وحِربائيّ]
     ويدخل في هذا نحو: [سقاية - بناية - غاية] ففي النسب إليها يقال: [سقائيّ - بنائيّ - غائيّ] .
     2- إذا نسبت إلى اسم مختوم بألف:
                ¨  فإن كانت ثالثة، قُلِبت واواً مهما يكن أصلها. ففي نحو: [عصا وفتى] تنسب فتقول: [عَصَوِيّ وفَتَوِيّ].
                ¨  وإن كانت رابعة فصاعداً، حُذِفت. ففي النسبة إلى: [ملْهى وحُبلْى وبَرَدى وجَمَزَى (سير سريع) ومصطفى وجمادى ومستشفى...]، تَحْذف الألف فتقول: [مَلْهِيّ وحُبْلِيّ وبَرَدِيّ وجَمَزِيّ ومُصْطَفِيّ وجُمادِيّ ومستشفِيّ...].
     3- إذا نسبت إلى ما ينتهي بياء:
                ¨  فإن كانت ياؤه ثالثة، نحو: [الشَّجِيْ] ، و[العَمِيْ] قُلِبت واواً، فيقال: [شَجَوِيّ وعَمَوِيّ].
                ¨  وإن كانت رابعة فصاعداً، حُذِفت. ففي النسبة إلى: [القاضي والمعتدي والمستعلي والزاوية]، تقول: [القاضِيّ والمعتدِيّ والمستعلِيّ والزاويّ].
     4- إذا كان الاسم مما يُحذف أوّله أو آخره:  فأَعِد المحذوف ثم انسب.
     ففي نحو: [عِدَة - صفة - زِنَة - شِيَة - دِيَة]، تعيد المحذوف ثم تنسب فتقول: [وَعْدِيّ - وَصْفِيّ - وَزْنِيّ - وَشْيِيّ - وَدْيِيّ].
     وفي نحو: [ابن، وبنت أيضاً -  أخ، وأخت أيضاً - أب - سنة - مئة - لغة -  يد - دم - شفة...] تعيد المحذوف، ثم تنسب فتقول: [بنويّ -    أخويّ - أبويّ - سنويّ - مئويّ - لغويّ - يدويّ - دمويّ - شفويّ، وشفهيّ أيضاً].
     5- في حالة النسب إلى اسم ثلاثي مكسور ثانيه، نحو: [إبِل ونمِر...]: يُترك اللفظ على حاله، فيقال: [إبلِيّ ونَمِرِيّ]. أو يفتح الثاني فيقال: [إبَلِيّ ونَمَرِيّ].
     6- وفي حالة النسب إلى اسم قبل آخره ياءٌ مشدّدة مكسورة، نحو: [هيِّن - ليِّن - ميِّت...]، يُترَك اللفظ على حاله فيقال: [هَيِّنِيّ - لَيِّنِيّ - مَيِّتِيّ...]. أو يُخفف التشديد فيقال: [هَيْنِيّ - لَيْنِيّ - مَيْتِيّ...].
     7- النسبة إلى المختوم بياء مشددة:
                ¨  إن كان قبل الياء المشددة حرف واحد، نحو: [طيّ وحيّ] رددت الياء إلى أصلها، ونسبت فقلت: [طَوَوِيّ وحَيَوِيّ].
                ¨  فإن كان قبل الياء المشددة حرفان، جعلت الحرف الثالث واواً ثم تنسب، ففي نحو:[عَلِيّ ونَبيّ وعَدِيّ وقُصَيّ] تقول: [عَلَويّ ونَبَويّ وعَدَويّ وقُصَويّ].
                ¨  وإن كان قبل الياء المشددة ثلاثة أحرف فصاعداً، نحو: [الكرسيّ والشافعيّ] تركت اللفظ على حاله. فالنسبة إلى الكرسيّ: كرسيّ، والنسبة إلى الشافعيّ: شافعيّ. ومن سياق الكلام يتبين المراد.
     8- النسبة إلى المثنى والجمع:
     إذا نسبت إلى المثنى والجمع، فانسب إلى مفردهما. فكتابان وزَيدان ومعلِّمون وأقلام وزينبات، تَنسب إليها فتقول: [كتابيّ وزّيديّ ومعلّميّ وقلميّ وزَينبيّ...].
     أما ما يُنقَل من المثنى والجمع فيُجعَل اسم علَم، ومن ذلك مثلاً: [زَيدان وحَسَنان وعابِدون وخَلدون]، فأسهل ما تفعله عند النسبة إليه، أن تبقيه على لفظه، فتقول: [زَيدانيّ وحسَنانيّ وعابِدُونيّ وخَلْدونيّ...].


 

Thug Azooz
Follow @ThugAzooz
Pin:289BEB90

هناك تعليق واحد:

  1. Casinos Near Casinos Near Me - MapyRO
    A map showing casinos 경기도 출장안마 and other gaming 광양 출장샵 facilities located near Casinos 원주 출장안마 in Washington state, located 세종특별자치 출장안마 in Washington, in 의왕 출장샵 real-time at real-time at real-time at

    ردحذف